الاسرة والمرأة

أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم

ماهي أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم؟ هل العرق البارد مثل التعرق الليلي؟ يحدث التعرق البارد عندما تشعر فجأة بالبرودة في جسمك والذي يحدث عادةً جنبًا إلى جنب مع التعرق غير الطبيعي بغض النظر عما إذا كان الجو حارًا أو باردًا في بيئتك فماهي أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. يعتبر سبب التعرق البارد من المشاكل التي يمكن أن تسببها عوامل مختلفة ولها أعراض عديدة ومن خلال معرفة أسباب التعرق البارد يمكنك منع هذه المشكلة من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. العرق البارد ويسمى أيضًا التعرق المفاجئ إذا لم يكن بسبب الحرارة أو النشاط يمكن أن تكون علامة على إصابة أو مرض خطير من أجل معرفة سبب التعرق البارد وما هي أعراضه و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و سوف نقدم لك في هذا القسم.

ما هو العرق البارد؟

يحدث التعرق بشكل طبيعي استجابة للحرارة أو الحركة العالية من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و على سبيل المثال عندما يكون الطقس حارًا جدًا أو تمارس الرياضة في الهواء الطلق أو عندما تكون قلقًا أو خائفًا. العرق البارد هو الحالة التي تبدأ فيها بالتعرق لكنك تشعر بالبرد.

سبب العرق البارد

أسباب مختلفة يمكن أن تسبب التعرق البارد و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم ولكن بشكل عام يمكن أن يكون سبب التعرق البارد مرتبطًا بالعدوى أو الحمى أو المرض. بعض أسباب التعرق البارد هي:

التغيرات الهرمونية  مثل الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث أو تعديل مستويات الهرمونات بعد الحمل

الشعور بالتوتر أو القلق

ألم شديد من إصابة شديدة مثل كسر أو بتر

حصوات الكلى وحصى المرارة

دوار البحر وتشنجات السيارات

العلامات والأعراض

الأعراض التي قد تترافق مع التعرق البارد و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و يمكن أن تختلف هذه الأعراض اعتمادًا على سبب التعرق البارد وأي ظروف أساسية. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:









التوتر أو القلق

ألم أو حكة

دوار

ضعف

الغثيان أو القيء

يحدث التعرق أحيانًا في الليل. عندما يحاول المريض النوم غالبًا ما يشار إلى هذا باسم التعرق الليلي و بكون من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم لكن لا يوجد فرق حقيقي بين التعرق الليلي والتعرق البارد. الجميع يتعرقون، وهذا يشير إلى مشكلة أكبر.

سبب التعرق كثيرا

زيادة التعرق إما بسبب زيادة عدد الغدد العرقية في الجسم والتي تزداد في أجزاء من الجسم أو تحدث نتيجة زيادة إفراز الغدد العرقية و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. في بعض الأحيان يتم الاستشهاد بالتعرق لكلا السببين. يجب أن تعلم أن التعرق المفرط يسمى فرط التعرق من الناحية الطبية وعادة ما يؤثر على أعضاء مثل الإبطين والنخيل أو الفخذ. في هذا المرض بالإضافة إلى التعرق المفرط والرطوبة الزائدة للجلد من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم قد تحدث مضاعفات مثل الجفاف والتقشر إلى جانب تشقق الجلد. بالطبع فرط التعرق ينقسم إلى مجموعتين ابتدائية وثانوية  يحدث فرط التعرق الثانوي في مرحلة البلوغ و يسبب أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم وعلى عكس فرط التعرق الأولي يحدث عند الاستيقاظ وأثناء النوم. في مثل هذه الحالات سيكتشف الطبيب السبب الرئيسي للتعرق عن طريق الاختبار والذي قد يكون بسبب الإجهاد أو الأمراض الكامنة وسيبدأ العلاج.

طرق علاج التعرق المفرط

هناك عدة طرق لعلاج التعرق المفرط و التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. على سبيل المثال يعد استخدام محلول كلوريد الألومنيوم المعروف بمحلول مضاد التعرق أحد أفضل الخيارات ولكن يجب أن يحدد طبيب الأمراض الجلدية التركيز المناسب للدواء لي أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. في هذا النوع من العلاج ينصح المريض برش المحلول على راحتي وباطن القدمين الإبطين الفخذ وما إلى ذلك من 2 إلى 3 مرات في اليوم للتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم.

في غضون ذلك يجب ألا تنسى أنه إذا كان سبب التعرق هو مرض معين فيجب معالجة المرض أولاً وإلا فلن تكون استراتيجيات العلاج المذكورة فعالة للغاية لتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. يعتبر البوتوكس بشكل دوري من أفضل الطرق لعلاج فرط التعرق خاصة في المواسم الحارة والتي يجب حقنها من قبل طبيب الأمراض الجلدية للتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. إذا لم يتم حل مشكلة المريض بهذه العلاجات ، فسوف يوصي الطبيب في النهاية باستئصال الودي أو بتر العصب الودي في راحة اليد أو القدم.

ما سبب تعرق الجسم

طرق علاج التعرق المفرط مع برودة الجسم

ما هي أعراض التعرق البارد وكيف يتم علاجه؟

العرق البارد مشكلة نواجهها أحيانًا. أمراض فيروسية مثل الأنفلونزا والتهابات خطيرة بسبب السل أو الإيدز والتوتر والقلق والصداع النصفي وانقطاع الطمث ومشاكل القلب فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و الأوعية الدموية و … من بين العوامل التي يمكن أن تسبب التعرق البارد في الجسم. في مثل هذه الحالات من المهم للغاية زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات السريرية وأخذ التاريخ وحتى إجراء اختبار لتشخيص المرض و التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. لأنها تحدد نوع العلاج.

مضاد للعرق عشبي

وفقًا لخبراء الطب التقليدي لمنع التعرق المفرط ورائحة العرق في جسمك عندما تريد مغادرة المنزل استخدم منشفة ورقية مبللة بالشامبو أو الصابون أو عصير الليمون (أحدهما وليس جميعًا معًا) للعرق مناطق مثل ما يلي تنطبق على الإبط و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و كما أن إكليل الجبل المعروف أيضًا باسم إكليل الجبل له تأثير كبير في تقليل تعرق الجسم. لتحضير مسحوق عشبي مضاد للعرق يمكنك مزج مزيج من 50 جرام من مسحوق أوراق إكليل الجبل و 200 جرام من بودرة التلك (بودرة الأطفال) وتطبيقه على الإبط 2-3 مرات في اليوم.

أعراض التعرق البارد وكيف يتم علاجه
أعراض التعرق البارد وكيف يتم علاجه

علاج برائحة القدم الكريهة

يعاني الكثير من الناس من رائحة القدم الكريهة و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم لأنه عندما تبقى القدم في الحذاء لفترة طويلة تتعرق كثيرًا وتنتج رائحة كريهة. افترض الآن أنه عليك خلع حذائك في مثل هذه الحالة والدخول في بيئة مغلقة و يسبب أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. حتى تخيل هذا المشهد يشبه الكابوس. إذا كنت ممن يشمون رائحة عرق قدمك كريهة فننصحك بغسل قدميك يوميًا بالماء الدافئ والصابون وتجفيفهما جيدًا بعد الغسيل لتتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و من ناحية أخرى فإن وضع القدمين في محلول من الماء المالح (نصف كوب من الملح في لتر من الماء) فعال أيضًا في التحكم في إفراز العرق و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم.

يمكنك أيضا غلي بعض الشاي في لتر من الماء وبعد التبريد ضعي قدميك فيه لمدة نصف ساعة وبعد تجفيف قدميك استخدمي دقيق نشا الذرة لتقليل تعرق القدمين بمرور الوقت والقضاء على الرائحة الكريهة للقدمين و التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. قبل ارتداء الحذاء رشي بعض نشا الذرة أو البودرة الحلوة داخل الحذاء. في الوقت نفسه فإن وضع أعواد البخور التي تحتوي على مسحوق الفحم والشبة البيضاء (متوفر في الصيدليات) في الحذاء فعال في القضاء على الرائحة الكريهة لعرق القدم.

سبب وعلاج التعرق البارد

العرق البارد مشكلة نواجهها أحيانًا. أمراض فيروسية مثل الأنفلونزا والتهابات خطيرة بسبب السل أو الإيدز والتوتر والقلق والصداع النصفي وانقطاع الطمث ومشاكل القلب. الأوعية الدموية و … من بين العوامل التي يمكن أن تسبب التعرق البارد في الجسم فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. في مثل هذه الحالات من المهم للغاية زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات السريرية وأخذ التاريخ وحتى إجراء اختبار لتشخيص المرض و التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم لأنها تحدد نوع العلاج.

ما هي أسباب وأسباب التعرق المفرط؟

أعلاه هي الأسباب الشائعة للتعرق وآلية التعرق. لكن لماذا نتعرق كثيرا؟ كل شخص يتعرق ولكن بعض العرق أكثر من اللازم فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. لدرجة أنهم يقعون في مشكلة لا يوجد صيف ولا شتاء. راحتا اليدين والقدمين تتعرقان باستمرار و يكون من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و الهواء بارد لكنهم يتعرقون من رؤوسهم ووجوههم ولا يعرف سبب هذا التعرق المفرط.

ينقسم التعرق المفرط إلى فئتين رئيسيتين:

فرط التعرق البؤري الأساسي

النوع الأكثر شيوعًا من التعرق الشديد هو فرط التعرق البؤري الأساسي. في هذا النوع تصبح الأعصاب المسؤولة عن إرسال الإشارات إلى الغدد العرقية مفرطة النشاط، حتى لو لم يتم تحفيزها بالنشاط البدني أو ارتفاع درجة الحرارة فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. مع التوتر أو الغضب تزداد المشكلة سوءًا. عادة ما يؤثر هذا النوع من التعرق المفرط على راحة اليد وباطن القدمين وأحيانًا على الوجه و يكون من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. لا يوجد سبب طبي لهذا النوع من فرط التعرق قد يكون السبب وراثيًا.

فرط التعرق الثانوي

يحدث فرط التعرق الثانوي عندما يكون التعرق الشديد ناتجًا عن مشكلة طبية. هذا النوع أقل شيوعًا ويسبب المزيد من التعرق في جميع أنحاء الجسم و يكون من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم تشمل الأمراض والحالات التي قد تؤدي إلى التعرق الشديد ما يلي:

السكري

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من التعرق المفرط إما بسبب زيادة الوزن أو لارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم لديهم من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. السمنة نفسها هي واحدة من أهم أسباب التعرق المفرط و أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. إذا كنت تعاني من السمنة أو السكري فلا تستخدم أي علاجات أو علاجات منزلية لتقليل التعرق و التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. لعلاج التعرق المفرط الناجم عن مرض السكري تحتاج إلى السيطرة على مشكلة مرض السكري. لهذا الغرض يمكنك الحصول على مساعدة من أخصائي الطب الباطني وأخصائي الغدد الصماء.

الهبات الساخنة لانقطاع الطمث

تعتبر الهبات الساخنة من أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا. يعتقد الأطباء أن هذه التغييرات ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. العطش المفرط والتعرق المفرط وحرق باطن القدمين واليدين من الأشياء التي تعاني منها المرأة في سن اليأس. يجب أن تعلمي أن هذا التعرق المفرط ناتج عن انقطاع الطمث الدوري ويختفي. ولكن إذا كانت الهبات الساخنة والتعرق تزعجك فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم و فعليك التحدث إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك.

مشاكل الغدة الدرقية

الاضطرابات الهرمونية هي نتيجة مباشرة لأمراض واضطرابات الغدة الدرقية. إذا كنت تتعرق بغزارة يجب أن ترى طبيبًا للطب الباطني و للتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. بعد إجراء اختبار هرموني يمكنك حل مشكلة التعرق الشديد عن طريق حل مشكلة الغدة الدرقية.

نوبة قلبية

يمكن أن تكون التعرق في جميع أنحاء الجسم واحدة من علامات النوبة القلبية. إذا كنت تتعرق كثيرًا لفترة من الوقت أو إذا تعرق جسمك بالكامل فجأة أو إذا كنت تتعرق باردًا إذا كانت لديك علامات أخرى لنوبة قلبية مثل ألم في الصدرأو خفقان أو إطلاق نار أنت بحاجة لرؤية طبيب القلب على الفور للتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم.

الالتهابات

تسبب العدوى التهابًا وحمى في الجسم و تسبب أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. يمكن أن يؤدي الالتهاب والحمى أيضًا إلى التعرق المفرط. إذا كنت تعاني من الحمى لفترة من الوقت وكنت تتعرق في نفس الوقت، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الأمراض المعدية.

بعض الأدوية

يمكن أن يكون التعرق المفرط من الآثار الجانبية لبعض الأدوية. هذا التأثير الجانبي يسمى أيضا غشاء من المهم أن تعرف أنه إذا كنت تتناول أي دواء تتعرق بعده كثيرًا فيجب تتخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم  فاستشر طبيبك على الفور. في هذه الحالات قد يطلب منك طبيب الباطنة التوقف عن تناول الدواء.

توقف عن الإدمان

يمكن أن يؤدي تناول المخدرات والإقلاع عن الإدمان أيضًا إلى التعرق الشديد و يسبب أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. من أعراض إدمان المخدرات التعرق الشديد وخاصة العرق البارد. إذا كنت بصدد الإقلاع عن الإدمان والتعرق المفرط يجعل الأمور صعبة عليك في التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الغدد الصماء.

تشمل الأمراض الأخرى التي تسبب التعرق المفرط ما يلي:

انخفاض سكر الدم

بعض أنواع السرطان

اضطرابات الجهاز العصبي

مرض الشلل الرعاش

التهاب المفصل الروماتويدي

لنفوم

النقرس

زونا

ما هي أسباب التعرق المفرط
ما هي أسباب التعرق المفرط

الآثار الجانبية للتعرق المفرط

العدوى: الأشخاص الذين يتعرقون بشكل متكرر هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد.

رائحة الجسم: يؤدي زيادة التعرق والرطوبة الناتجة إلى تغيير الفلورا الطبيعية للجلد ويسبب الالتهابات الفطرية والبكتيرية ورائحة الجسم فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم.

التأثيرات الاجتماعية والعاطفية: قد تكون الأيدي المتعرقة والملابس المبللة محرجة من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. قد تؤثر مثل هذه الظروف على عملك المستمر وأهداف التدريب.

أسباب رائحة العرق الكريهة

کلام الاخیر

على عكس التعرق الطبيعي فإن التعرق البارد لا ينتج عن الإفراط في ممارسة الرياضة أو ارتفاع درجات الحرارة فيجب التخلص من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. هذه المشكلة تختلف عن التعرق الليلي. في حالة التعرق الليلي غالبًا ما تستيقظ في منتصف الليل مع طبقات من العرق في جميع أنحاء جسمك  وقد تكون ملابسك وملاءاتك وبطانياتك رطبة أو مبللة و هذة من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. يحدث التعرق الليلي أثناء النوم فقط.عادة لا يحدث التعرق البارد في جميع أنحاء الجسم ولا يقتصر على وقت النوم من أسباب التعرق الشديد مع برودة الجسم. يمكن أن يكون التعرق البارد ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل. تحدث هذه المشكلة عندما يستعد جسمك للهروب أو للأذى.









اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى