تقنية

أسهل الطرق لعرض نسبة شحن البطارية في شريط المهام على ويندوز

إذا كنت تستخدم نظام ويندوز على تابلت أو لابتوب، ستجد بجوار الساعة على شريط المهام أيقونة مُصغرة تعرض حالة البطارية (إذا كان الشاحن متصل أو لا) ولكن عند تحريك مؤشر الماوس فوق هذه الأيقونة أو الضغط عليها ستتمكن من معرفة نسبة شحن البطارية والوقت المقدر لاستخدام الجهاز قبل توصيله بالشاحن أو الوقت المتبقي لشحن البطارية بالكامل. وهنا قد تفكر! ألن يكون أفضل لو كان يوجد خيار لإظهار نسبة البطارية على شريط المهام مباشرًة، كما هو الحال في الهواتف الذكية ؟ لسببٍ ما، لا يوفر الويندوز خيار يقوم بذلك حتى في الإصدار الجديد، ويندوز 11. لكن بدلًا من الضغط على أيقونة البطارية في كل مرة لمعرفة نسبة الشحن المتبقية يمكنك إضافة هذا المؤشر بطرق سهلة جدًا كما نوضح فيما يلي.

يعُد إظهار نسبة شحن البطارية في شريط المهام إضافة رائعة ومهمة لكثيرين من مستخدمي أجهزة اللابتوب والأجهزة اللوحية العاملة بنظام تشغيل ويندوز، بحيث تعرف بنظرة سريعة على شريط المهام عمر البطارية المتبقي وبالتالي تحدد ما إذا كنت بحاجة لتوصيل الشاحن بالجهاز أم يمكن الاعتماد على البطارية الفترة القادمة. صحيح أيقونة البطارية المُصغرة على شريط المهام تتغير بشكل مستمر لتعكس مقدار الطاقة المتاح في البطارية ولكن يظل عرض النسبة المئوية الخيار الأفضل لمعرفة المقدار بدقة ووضوح كما في هواتف أندرويد وآيفون.

ولأن إعدادات ويندوز لا توفر خيارًا يقوم بذلك، سيرشدك هذا المقال إلى طريقتين لعرض نسبة شحن البطارية في شريط المهام على ويندوز 10 أو 11 وذلك باستخدام أدوات خارجية. في الحقيقة، عندما بحثنا تبين ان هذه الادوات كثيرة، لكن وفقًا لتجربتنا يعُد كلاً من Battery Tracker و Battery Percentage Icon الأفضل لأداء هذه المهمة، فدعونا نوضح كيفية استخدامهم.

  الطريقة الأولى: عرض مؤشر البطارية بواسطة Battery Tracker

أول طريقة سأقوم باستعراضها معكم تعتمد على أداة Battery Tracker والتي قمنا باختيارها لعدة أسباب، أولًا لأن الأداة حجمها خفيف وتقوم بوظيفة واحدة فقط لا غير ألا وهي عرض نسبة شحن البطارية في شريط المهام، بالإضافة إلى كونها أداة محمولة (Portable) أي يمكن استخدامها دون تثبيت على الجهاز. الأداة بها بعض المميزات البسيطة مثل التوافق مع ثيم الويندوز بحيث يتغير لونها حسب ما إذا كنت تستخدم الوضع الداكن Dark Mode أو العادي، كما تنبهك عندما تكون نسبة البطارية أقل من 25% أو عندما يكتمل شحن البطارية بالكامل.

يمكنك تحميل الأداة من GitHub وبعد التشغيل مباشرًة ستظهر النسبة المئوية للبطارية على شريط المهام في منطقة الإشعارات (Notification Area) وفي حال لم تجدها اضغط على زر السهم المتجه لأعلى وبعدها قم بسحب المؤشر وضعه بجوار أيقونة البطارية كما هو موضح في الصورة أعلاه. مع العلم انه  يمكن إزالة أيقونة البطارية الأساسية من خلال إعدادات شريط المهام لتظهر فقط نسبة شحن البطارية.

عند النقر كليك يمين على مؤشر أداة Battery Tracker يمكنك التنقل بين الوضع الساطع أو الداكن يدويًا، أو تفعيل خيار “Auto run at startup” بحيث يتم تشغيل الأداة تلقائيًا بعد تشغيل الويندوز لتظهر نسبة شحن البطارية بصفة دائمة دون الحاجة لتشغيل الأداة في كل مرة بعد إعادة تشغيل اللابتوب.

هذا هو كل ما في الأمر! Battery Tracker أداة بسيط جدًا لكنها تعمل بشكل ممتاز لتعويض افتقار الويندوز إلى خيار لعرض نسبة شحن البطارية في شريط المهام، بحيث تساعدك على مراقبة عمر البطارية بسهولة أثناء استخدامك للجهاز بدلًا من الضغط على ايقونة البطارية بشكل متكرر لمعرفة مقدار الشحن المتبقي.

  الطريقة الثانية: إظهار نسبة البطارية بواسطة Battery Percentage Icon

لا يؤدي تطبيق Battery Percentage Icon إلا وظيفة واحدة وهي عرض نسبة شحن البطارية في شريط المهام، هذه هي مهمة هذا التطبيق المجاني إلا انه يتضمن وظيفة ثانوية قد تساعدك لتشخيص وحل المشاكل الشائعة المتعلقة بالبطارية. التطبيق متوفر على متجر Microsoft Store فتستطيع تثبيته بسهولة على جهازك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 أو 11. عند تشغيله لأول مرة، سترى مؤشر شحن البطارية في منطقة الإشعارات بجوار الساعة، يمكنك تحريك هذا المؤشر وتغيير موضعه لأي مكان آخر ولكن يفضل ان يكون بجوار أيقونة البطارية.

عند الضغط كليك يمين على هذا المؤشر قم باختيار “Battery details” من القائمة وستظهر نافذة أمامك تعرض معلومات هامة عن البطارية مثل حالة البطارية وسعة الطاقة الأساسية والوقت المتبقي لاستخدام الجهاز قبل توصيل الشاحن.. وغيرها من البيانات التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت البطارية بحالة جيدة أم يجب تغييرها.

أما خيار “Settings” يؤدي لعرض نافذة أخرى لتعديل مظهر المؤشر، فهناك العديد من خيارات التخصيص المتاحة فمثلًا تستطيع تغيير لون المؤشر ونوع الخط المستخدم لعرض النسبة وحجمه والمدة الزمنية لتحديث المؤشر ليواكب نسبة الشحن الفعلية. يمكنك كذلك تحديد النسبة التي يتم عندها إعلامك بتوصيل الشاحن أو فصل الشاحن..إلخ. في النهاية، يؤدي Battery Percentage Icon الغرض على أكمل وجه وبطريقة بسيطة لعرض نسبة البطارية في الوقت الفعلي من خلال شريط المهام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى