منوعات

أفضل الدعاء في جوف الليل: اللهُم اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم


01:00 ص


الجمعة 03 يونيو 2022


المزيد من المشاركات

(مصراوي):

الدعاء طاعة لله وامتثال لأوامره والبعد عن غضبه وسخطه، ويقول الله تعالى : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

وقد ثبت في السنة النبوية أن الدعاء مستجاب في الثلث الأخير من الليل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ» (رواه البخاري).

ويعد ثلث الليل الأخير أول الليل يبدأ بعد غروب الشمس، ونهايته بطلوع الفجر.

ومن روائع الدعاء في جوف الليل:

اللهم انقلنا من ذل المعصية إلى عز الطاعة، وأغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك، ونوّر قلوبنا، وأعذنا من الشر كله، واجمع لنا الخير كله.

اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واكنفنا بكنفك الذي لا يُرام، وارحمنا بقدرتك علينا، فلا نهلك وأنت رجاؤنا، فكم من نعمةٍ أنعمت بها علينا قَلَّ لك عندها شكرنا، وكم من بليةٍ ابتليتَنا بها قَلَّ لك عندها صبرنا، فيا من قَلَّ عند نعمه شكرنا فلم يحرمنا، ويا من قَلَّ عند بلائه صبرُنا فلم يخذلنا، ويا من رآنا على الخطايا فلم يفضحنا، نسألك أن تغفر وترحم وتتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم.

اللهم نور قلوبنا، واغفر ذنوبنا، واستر عيوبنا، ويسر غيوبنا، واجْعلْنا من التَّوَّابِينَ، واجْعلْنا مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، واجعلنا من الذاكرين الشاكرين الصابرين يا كريم.

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيد المرسلين محمد الأمين، وقائد الغر المحجلين، وسيد الشجعان والمجاهدين، من أرسله الله رحمة للعالمين، خاتم النبيين وامام المتقين، من أخذ عن الروح الأمين، ووصفه الله بالخلق العظيم، وبالمؤمنين رؤوف رحيم، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الميامين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبلغ اللهم كل من صلى عليه أفضل تحية وأزكى تسليم، ولكل من قال آمين يا رب العالمين.

رابط المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى