تقنية

أفضل 4 أدوات لتنزيل وتثبيت كل برامجك الأساسية بضغطة واحدة!

بعد تثبيت ويندوز على الجهاز أو حتى شراء كمبيوتر جديد تمامًا، فإن أول شيء يتعين علينا القيام به هو إعادة تثبيت جميع البرامج التي نستخدمها على نحو يومي بدايًة من المتصفح ومشغلات الوسائط مرورًا ببرامج الدردشة والتواصل وغيرها. إذا مررت بتلك التجرّبة من قبل فأنت تعلم أن تنزيل كل برنامج وتثبيته يدويًا مهمة شاقة وتستغرق وقتًا طويلًا، لذلك تمكن بعض المطورين من إنشاء أدوات بسيطة يمكنها المساعدة بخصوص ذلك، بحيث تؤدي مهمة تنزيل وتثبيت العديد من البرامج دفعة واحدة بسهولة. هذه الأدوات كثيرة جدًا إذا بحثنا عنها، ولكن في هذا المقال نكتفي بتسليط الضوء على الأفضل وفقًا لتجربتنا.

 1  أداة Ninite

عبارّة عن موقع بسيط على الانترنت يساعدك على حزم كل البرامج التي تحتاجها في ملف واحد وتثبيته من خلاله على جهازك أو أجهزتك المتعددة بسهولة. تعتبر Ninite أشهر، بل وأولى الأدوات التي ظهرت على الساحة لأتمتة عملية تنزيل البرامج وتثبيتها على نظام ويندوز، وقد سبق لنا بالفعل شرح طريقة استخدامها لتثبيت معظم البرامج التي تحتاجها مجانًا. ما عليك سوى الانتقال إلى موقع Ninite وتحديد البرامج التي تريد تثبيتها. من خلال قيامك بذلك سيتم إنشاء مُثبِّت (Installer) والذي عند تشغيله يقوم تلقائيًا بتنزيل وتثبيت جميع البرامج التي حددتها.

 2  أداة WinGetUI

تعتمد هذه الأداة على أوامر WinGet المتوفرة في الإصدارات الحديثة من ويندوز لتثبيت دفعات البرامج بسهولة. WingetUI سهلة الاستخدام للغاية وبمجرد تشغيلها يمكنك البحث عن اسم اي برنامج تحتاج إلى تثبيته وهناك احتمال كبير ان تجده مدرجًا في القائمة، والتي تشمل حتى وقت تحرير هذه السطور 6,000 برنامج من مختلف الأصناف والفئات. يمكنك أيضًا التمرير عبر القائمة والمرتبة ترتيبًا ابجديًا، حيث يتم سرد اسم كل برنامج والإصدار، وبمجرد الضغط مزدوجًا على اسم أي برنامج يتم تثبيته في صمت.
عند الضغط على Install لتنزيل وتثبيت البرنامج، ستظهر نافذة جديدة بها مجموعة من الخيارات، فمثلًا تستطيع اختيار إما تثبيت أحدث إصدار من البرنامج أو إصدار أقدم قبل بدء العملية. للأسف، الأداة لا تدعم تحديد برامج متعددة للتثبيت، ومع ذلك تثبيت أي برنامج لا يتطلب إلا النقر مزدوجًا على البرنامج لذا لن يستغرق الأمر وقتًا حتى تقوم بتثبيت كل برامجك المفضلة في وقت قياسي. وإلى جانب تثبيت البرامج، يوجد قسم “Software updates” والذي يعرض البرامج المثبتة التي تحتاج الى تحديث، وأيضًا قسم “Installed applications” حيث يمكن ادارة البرامج المثبتة بالفعل وحذف ما لا تحتاج بسهولة. [تحميل الأداة]

 3  أداة Winstall

في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11 يمكنك الاعتماد على موقع Winstall لأتمتة تنزيل البرامج وتثبيتها على الكمبيوتر بسهولة. على غرار الأداة السابقة، تعتمد Winstall على سطر أوامر WinGet ولكن بدلًا إنشاء الأوامر يدويًا يسهل عليك الموقع العملية برمتها، فبعد زيارته ابحث عن البرامج التي تريد تثبيتها على الكمبيوتر، علمًا انه يوجد حاليًا أكثر من 3550 برنامجًا متاحًا، ثم اضغط على علامة (+) بجوار اسم كل برنامج.
بعد ذلك اضغط على زر “Generate script” بالأسفل وسيظهر أمامك الأمر الذي يؤدي لتثبيت هذه البرامج وكل ما عليك فعله هو النقر على خيار “Copy to clipboard” لنسخ الأمر وبعدها تقوم بفتح أداة CMD أو تطبيق Terminal في ويندوز 11 بصلاحيات المدير، واخيرًا قم بلصق الأمر بالضغط على Ctrl + V ثم اضغط Enter. ستبدأ الآن عملية تنزيل البرامج وتثبيتها على الكمبيوتر، لست بحاجة للقيام بأي شيء، فقط انتظر حتى يكتمل التثبيت وستجد كل البرامج جاهزة للاستخدام.

 4  أداة Patch My PC

هذه الأداة مصممة في الأساس لتحديث البرامج المُثبتة بالفعل على الكمبيوتر، ولكن تتضمن بعض الوظائف الجانبية مثل إزالة البرامج غير المرغوب فيها من جذورها، بالإضافة إلى تنزيل وتثبيت دفعة من البرامج بضغطة واحدة. Patch My PC مجانية تمامًا وبمجرد تشغيلها ستجد على الجانب الأيسر من النافذة قائمة تشمل كل برامج الكمبيوتر الأكثر شعبية بين المستخدمين، يزيد عددهم عن 300 برنامج، ومقسمة إلى عدة فئات مثل المتصفحات ومشغلات الوسائط..إلخ لسهولة الوصول للبرامج المطلوبة.
الأداة لا تحتاج إلى تثبيت، فبعد التحميل قم بتشغيلها مباشرًة وكل ما عليك فعله هو وضع علامة صح (✔) بجوار اسم كل برنامج ثم الضغط على “Perform Updates” وسيبدأ على الفور تنزيل كل برنامج على حدى وتثبيته تثبيتًا صامتًا، بحيث بعد الانتهاء يمكنك تشغيل البرامج من قائمة ابدأ على الفور. الجميل في أداة Patch My PC ان قائمة البرامج خاصتها محدثة باستمرار، فلا تجد إصدارات قديمة من أي برنامج موجود في القائمة. [تحميل الأداة]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى