منوعات

ارتداد كرة عن سطح الارض من الامثلة على التصادمات

إن ارتداد الكرة من سطح الأرض هو مثال على الاصطدامات ، وتلعب الكرة دورًا رئيسيًا في الفيزياء ، حيث تم بناء العديد من العمليات والتجارب العلمية ، وذلك لقياس عدد من الظواهر المتعلقة بها ، وماذا سيحدث لها في كثير من الأمور والحالات حيث تم توضيح الاصطدامات في علوم الفيزياء بناءً على عدد من التصنيفات ، وسيتحدث الموقع المرجعي في هذه المقالة عن تعريف الاصطدام ، ما يسمى ارتداد الكرة من السطح من الأرض ، وذكر أنواع الاصطدام.

ما هو الاصطدام

يُعرَّف الاصطدام بأنه أي تفاعل بين الجسيمات ، أو تجمعات الجسيمات أو الأجسام الصلبة التي تقترب بما يكفي لإحداث تأثير متبادل ، وتجدر الإشارة إلى أنه مع تبادل الطاقة يحدث التصادم وجسيمات أو تجمعات الجسيمات أو الأجسام الصلبة تتحرك نحو بعضها البعض ، وتقترب بما يكفي للتفاعل وممارسة تأثير متبادل ، وعندما تكون القوى الوحيدة على الأجسام المتصادمة هي تلك التي تمارسها الأجسام نفسها ، فإن مبدأ الحفاظ على الزخم الكلي للنظام لن يتغير في عملية الاصطدام.

تعتبر دراسة اصطدام الجسيمات والذرات والجسيمات النووية مجالًا مهمًا في الفيزياء ، وهدفها هو الحصول على معلومات حول القوى المؤثرة بين الجسيمات. الاصطدام الكلاسيكي صحيح.[1]

يسمى التغيير في موضع الكائن مقسومًا على الوقت.

مثال على الاصطدام هو كرة ترتد عن الأرض

الطاقة الكامنة هي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب موقعه ، ويمكن اعتبار الطاقة الكامنة على أنها طاقة مخزنة يمتلكها الجسم ، وتعتمد كمية الزخم في الجسم على كتلته ومدى سرعته. مثال على ذلك هو أن الجسم الأثقل الذي ينتقل بنفس سرعة الجسم الأخف سيكون له زخم أكبر ، عندما تصطدم الأجسام ببعضها البعض ، يمكن نقل الزخم من كائن إلى آخر ، وترتد الكرة عن سطح الأرض. أمثلة على الاصطدامات هي:[2]

  • تصادمات مرنة.

الطاقة الحركية تتناسب طرديا مع

أنواع الاصطدام

عندما تصطدم الأشياء ، يحدث عدد من الأشياء ، اعتمادًا على خصائص الأجسام المتصادمة. من المعروف أن الزخم موجود في نظام مغلق ، وتحدث معظم الاصطدامات في مكان ما بين نهايات الاصطدام المرن والاصطدام غير المرن. في النقاط التالية نذكر بالتفصيل أنواع الاصطدام:[3]

  • الاصطدامات المرنة: تحدث الاصطدامات المرنة عندما ترتد الأجسام المتصادمة عن بعضها البعض ، ويحدث هذا عادةً عندما تصطدم بأجسام صلبة جدًا أو نطاطة ، ويكون التصادم المرن عندما يكون مجموع الطاقة الحركية لجميع الأجسام المتصادمة قبل الحدث مساويًا لـ مجموع الطاقة الحركية لجميع الأجسام بعد الحدث ، وبعبارة أكثر بساطة ، يتم حفظ الطاقة الحركية في التصادمات المرنة. تشير الدراسات إلى أنه لا يوجد قانون للحفاظ على الطاقة الحركية. إذا تم توفير الطاقة الحركية في حالة حدوث تصادم ، فيطلق عليها التصادم المرن.
  • الاصطدامات غير المرنة: تحدث الاصطدامات غير المرنة عندما يصطدم جسمان ولا يتم الحفاظ على الطاقة الحركية. في تصادم غير مرن ، يلتصق الجسمان المتصادمان ببعضهما البعض.

إذا زادت شدة المجال الكهربائي على شحنة اختبار ،

هنا نصل إلى خاتمة المقال حول ارتداد الكرة عن سطح الأرض من أمثلة الاصطدامات التي تناولت محتواها تعريف الاصطدام ، ما يسمى ارتداد الكرة عن سطح الأرض. وذكر أنواع الاصطدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى