الاسرة والمرأة

اسباب رائحة الجسم الكريهة

ماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة؟ من الطبيعي تمامًا أن يكون للجسم رائحة معينة وإن كانت كريهة. هذه الروائح ناتجة عن إفراز المركبات السامة وتنظيم درجة حرارة الجسم و تكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة ومع ذلك هناك روائح كريهة أخرى ناتجة عن مشكلة صحية مثل العدوى أو السرطان. تظهر الأبحاث أن الأمراض تسبب تغيرات في التركيب الكيميائي للجسم و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمكن اكتشاف بعض هذه التغييرات من خلال ملاحظة أعراضها وكذلك استنشاق رائحة كريهة. إذا استمرت هذه الروائح ولم تختف فمن الأفضل توخي الحذر وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لتكتشف اسباب رائحة الجسم الكريهة.

ما هو التعرق الشديد أو فرط التعرق؟

فرط التعرقhi-pur-hi-DROE-sisهو تعرق غير طبيعي وشديد لا يرتبط بالضرورة بالحرارة أو التمرين فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. قد تتعرق أيضًا كثيرًا حتى تتبلل ملابسك أو تتساقط العرق من يديك. التعرق المفرط بالإضافة إلى تعطيل الأنشطة اليومية العادية تكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة و يمكن أن يسبب القلق في المواقف الاجتماعية أو الشعور بالإحراج والعار.

التعرق الشديد أو فرط التعرق

أعراض التعرق الغزير

يتعرق معظم الناس عند ممارسة الرياضة أو عندما يكونون دافئًا أو عندما يكونون قلقين أو متوترين و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يشكو البعض من تعرق تحت الإبط، وبعض تعرق الجبهة أو تعرق كف اليد المفرط. التعرق المفرط ، المعروف باسم فرط التعرق أو فرط التعرق ، هو أكثر بكثير من العرق الطبيعي و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. نوع من فرط التعرق (التعرق الشديد) الذي عادة ما يصيب الذراعين أو الساقين أو الإبطين أو الوجه يحدث مرة واحدة على الأقل في الأسبوع خلال ساعات الاستيقاظ. يحدث التعرق المفرط عادة على جانبي الجسم.

لماذا نتعرق؟

التعرق آلية تبرّد الجسم. عندما ترتفع درجة حرارة جسمك يقوم الجهاز العصبي تلقائيًا بتحفيز الغدد العرقية و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. التعرق (خاصة على راحة يديك) أمر طبيعي تمامًا عندما تشعر بالتوتر. بمعنى آخر، العرق هو رد فعل الجسم الطبيعي للحرارة. معظم العرق عبارة عن ماء وعديم الرائحة. ما الذي يجعلنا نتعرق؟

الحرارة

الحركة والنشاط البدني

تناول طعامًا ساخنًا أو حارًا

عوامل عاطفية مثل الخوف والتوتر

الآثار الجانبية للأدوية









المرض والحمى

التغيرات الهرمونية مثل سن اليأس والحمل والبلوغ و

ارتدِ ملابس مصنوعة من ألياف تركيبية

زيادة الوزن.

ما هي أسباب وأسباب التعرق المفرط؟

أعلاه هي الأسباب الشائعة للتعرق وآلية التعرق. لكن لماذا نتعرق كثيرا؟ كل شخص يتعرق ولكن بعض العرق أكثر من اللازم فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة لدرجة أنهم يقعون في مشكلة. لا يوجد صيف ولا شتاء. يتعرق باطن أيديهم وأقدامهم باستمرار. الهواء بارد لكنهم يتعرقون من رؤوسهم ووجوههم ولا يعرف سبب هذا التعرق المفرط.

ينقسم التعرق المفرط إلى فئتين رئيسيتين:

فرط التعرق البؤري الأساسي

النوع الأكثر شيوعًا من التعرق الشديد هو فرط التعرق البؤري الأساسي فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة و في هذا النوع تصبح الأعصاب المسؤولة عن إرسال الإشارات إلى الغدد العرقية مفرطة النشاط حتى لو لم يتم تحفيزها بالنشاط البدني أو ارتفاع درجة الحرارة و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. مع التوتر أو الغضب  تزداد المشكلة سوءًا. عادة ما يؤثر هذا النوع من التعرق المفرط على راحة اليد وباطن اليدين وأحيانًا الوجه. لا يوجد سبب طبي لهذا النوع من فرط التعرق. قد يكون السبب وراثيًا.

فرط التعرق الثانوي

يحدث فرط التعرق الثانوي عندما يكون التعرق الشديد ناتجًا عن مشكلة طبية و ما اسباب رائحة الجسم الكريهة. هذا النوع أقل شيوعًا ويسبب المزيد من التعرق في جميع أنحاء الجسم. تشمل الأمراض والحالات التي قد تؤدي إلى التعرق الشديد ما يلي:

السكري

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من التعرق المفرط ، إما بسبب زيادة الوزن أو بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. السمنة نفسها هي واحدة من أهم أسباب التعرق المفرط. إذا كنت تعاني من السمنة أو السكري فلا تستخدم أي علاجات أو علاجات منزلية لتقليل التعرق و تخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. لعلاج التعرق المفرط الناجم عن مرض السكري تحتاج إلى السيطرة على مشكلة مرض السكري. لهذا الغرض يمكنك الحصول على مساعدة من طبيب الباطنة وأخصائي الغدد الصماء.

الهبات الساخنة لانقطاع الطمث

تعتبر الهبات الساخنة من أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا. يعتقد الأطباء أن هذه التغييرات ناتجة عن تغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. العطش الشديد والتعرق المفرط وحرق باطن القدمين واليدين من الأشياء التي تعاني منها المرأة في سن اليأس. يجب أن تعلم أن هذا التعرق المفرط ناتج عن انقطاع الطمث الدوري ويختفي فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة ولكن إذا كانت الهبات الساخنة والتعرق تزعجك ، يجب عليك التحدث إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك.

مشاكل الغدة الدرقية

الاضطرابات الهرمونية هي نتيجة مباشرة لأمراض واضطرابات الغدة الدرقية. إذا كنت تتعرق بغزارة  يجب أن ترى طبيبًا للطب الباطني و تشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة. بعد إجراء اختبار هرموني يمكنك حل مشكلة التعرق الشديد عن طريق حل مشكلة الغدة الدرقية

نوبة قلبية

يمكن أن تكون التعرق في جميع أنحاء الجسم واحدة من علامات النوبة القلبية. إذا كنت تتعرق كثيرًا لفترة من الوقت أو كان جسمك كله يتعرق فجأة أو كان لديك عرق بارد إذا كانت لديك علامات أخرى لنوبة قلبية مثل ألم في الصدر أو خفقان أو طلقات نارية أنت بحاجة لرؤية طبيب القلب على الفور لتشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة.

الالتهابات

تسبب العدوى التهابًا وحمى في الجسم. يمكن أن يؤدي الالتهاب والحمى أيضًا إلى التعرق المفرط فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. إذا كنت تعاني من الحمى لفترة من الوقت وكنت تتعرق في نفس الوقت، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الأمراض المعدية.

بعض الأدوية

يمكن أن يكون التعرق المفرط من الآثار الجانبية لبعض الأدوية فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. هذا التأثير الجانبي يسمى أيضا غشاء. من المهم أن تعرف أنه إذا كنت تتناول أي دواء تتعرق بعده كثيرًا فاستشر طبيبك على الفور. في هذه الحالات قد يطلب منك طبيب الباطنة التوقف عن تناول الدواء.

أسباب التعرق المفرط
أسباب التعرق المفرط

الآثار الجانبية للتعرق المفرط

العدوى: الأشخاص الذين يتعرقون بشكل متكرر هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد.

رائحة الجسم: يؤدي زيادة التعرق والرطوبة الناتجة إلى تغيير الفلورا الطبيعية للجلد وتسبب العدوى الفطرية والبكتيرية ورائحة الجسم و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

التأثيرات الاجتماعية والعاطفية: قد تكون الأيدي المتعرقة والملابس المبللة محرجة. قد تؤثر مثل هذه الظروف على عملك المستمر وأهداف التدريب فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة.

علاج التعرق المفرط

إذا تسببت مشكلة طبية أساسية في حدوث المشكلة فيجب أولاً علاجها. إذا لم تجد السبب ركز على التحكم في التعرق و تشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة. في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى العلاجات المركبة. حتى لو تحسن التعرق بعد العلاج فقد يتكرر. إذا كنت تتعرق كثيرًا فقد يكون التعرق المفرط بسبب فرط التعرق و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. فيما يلي بعض الطرق لعلاج التعرق الشديد. بالطبع من الضروري استشارة طبيب الغدد الصماء قبل تناول أي دواء أو أي نوع من العلاج الطبي.

دواء

تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التعرق الشديد: مضادات التعرق أو المراهم وحاصرات الأعصاب ومضادات الاكتئاب وحقن توكسين البوتولينوم ومضادات التعرق والعلاج بالليزر وغير ذلك لتشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة. إذا لم تساعدك الأدوية المضادة للعرق فقد تحتاج إلى تناول أدوية وعلاجات أخرى للتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. في الحالات الشديدة قد يقوم طبيبك بإجراء عملية جراحية لإزالة الغدة العرقية أو قطع الأعصاب المسؤولة عن إفراز الكثير من العرق.

علاج التعرق المفرط
علاج التعرق المفرط

فيما يلي بعض الأدوية للتحكم في التعرق المفرط وعلاجه

یونتوفورزیس

جهاز یونتوفورزیس هو جهاز كهربائي منزلي يستخدم تيارًا كهربائيًا ضعيفًا لتعطيل الغدد العرقية مؤقتًا للتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة و في هذا العلاج تضع يديك أو قدميك أو كليهما في وعاء ماء ضحل ويمر تيار كهربائي صغير عبر الماء. يجب أن تفعل هذا العلاج عدة مرات على الأقل في الأسبوع ولكن بعد القيام بذلك عدة مرات قد يتوقف التعرق و هكذا تتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. سيحتاج بعض الأشخاص فقط إلى تكرار العلاج عدة مرات في الشهر للحفاظ على النتائج متسقة. على الرغم من أن هذا العلاج آمن لأنه يستخدم الكهرباء إلا أنه مخصص للنساء الحوامل والأشخاص الذين يستخدمون جهاز تنظيم ضربات القلب أو الذين لديهم غرسة معدنية في أجسامهم والأشخاص الذين يعانون من عدم الراحة ولا ينصح بالقلب والمصابين بالصرع لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

تشمل الآثار الجانبية لاستخدام هذا العلاج ما يلي:

جفاف الجلد

حساسية الجلد

شعور مزعج أثناء العلاج

البوتوكس

طريقة أخرى لعلاج التعرق الشديد هي حقن توكسين البوتولينوم المعروف أيضًا باسم البوتوكس للتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. طريقة تستخدم أيضًا للتخلص من تجاعيد الجلد. يعتبر البوتوكس طريقة معتمدة لعلاج تعرق الإبط الشديد ويستخدمه أيضًا بعض الأطباء في راحة اليد وباطن القدمين لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمنع البوتوكس التعرق عن طريق منع إفراز مادة كيميائية تحفز الغدد العرقية. قد تحتاج إلى عدة مراحل من البوتوكس للحصول على علاج كامل لكن التأثير يمكن أن يستمر لمدة عام تقريبًا لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. كما أن للبوتوكس آثار جانبية أهمها ضعف العضلات. قد تشعر أيضًا بالألم أثناء العلاج.

استخدام الأدوية المضادة للكولين

إذا كنت تستخدم مضادات التعرق والعلاجات مثل یونتوفورزیس والبوتوكس ولا تستجيب لها فقد يصف لك طبيب الغدد الصماء الأدوية بما في ذلك مضادات الكولين لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. تمنع الأدوية المضادة للكولين التي تؤخذ عن طريق الفم نشاط الغدد العرقية ولكن لا ينصح بها للجميع لأن لها آثارًا جانبية مثل عدم وضوح الرؤية والخفقان وجفاف العين وجفاف الفم وصعوبة التبول.

نظام ميرادراي

في هذا الإجراء الذي يتم إجراؤه في عيادة الطبيب يتم استخدام الطاقة الحرارية لتدمير الغدد العرقية الإبطية و التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. عندما يتم تدمير الغدد العرقية ، فإنها لن تنمو وتتجدد.

استخدام الليزر لعلاج التعرق المفرط

على الرغم من أن الليزر يعتبر أحد علاجات التعرق المفرط و اسباب رائحة الجسم الكريهة إلا أنه لم تتم الموافقة عليه بالكامل من قبل الأطباء. لهذا السبب قد يكون من المشكوك فيه قليلاً ما إذا كان استخدام الليزر على الإطلاق يمكن أن يكون فعالاً في منع التعرق المفرط من اسباب رائحة الجسم الكريهة. بالطبع ضع في اعتبارك أن تكلفة القيام بذلك مرتفعة للغاية. يمكنك أيضًا استشارة طبيب أمراض جلدية للتعرف بشكل أفضل على علاج التعرق بالليزر.

حبوب منع التعرق

تشمل الأدوية الفموية أقراص بروبانثيلين للتعرق وديتروبان وأقراص روبينول وأوكسي بوتنين وكادينتين. يمكن أن يؤدي تناول مضادات التعرق العشبية هذه أيضًا إلى آثار جانبية فيجب تشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمكن أن يكون للإدارة الذاتية لهذه الأدوية آثار جانبية لا رجعة فيها بالنسبة لك. لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب لعلاج التعرق المفرط حتى يمكن تحديد الأسباب ووصف العلاج المناسب لي اسباب رائحة الجسم الكريهة.

تشمل الآثار الجانبية للحبوب المضادة للعرق الدوار الذي يتعارض مع الأنشطة اليومية. تشمل الآثار الجانبية لأقراص أوكسي بوتينين المضادة للعرق جفاف الفم والجلد وعدم وضوح الرؤية والغثيان وعدم الراحة في البطن واحمرار الوجه خاصة عند الأطفال وصعوبة التبول والصداع والدوخة والإسهال وعدم انتظام ضربات القلب والنوبات المرضية. فيجب تشخيص اسباب رائحة الجسم الكريهة. تشمل الآثار الجانبية لأقراص الروبينول المضادة للعرق جفاف الفم والدوخة وسلس البول. بالطبع تجدر الإشارة إلى أن هذه الحالات ليست كلها تحدث للجميع.

جراحة

ربما تكون قد شاهدت إعلانات عن الجراحة التجميلية لعلاج التعرق المفرط. النقطة المهمة هي أن الجراحة لعلاج فرط التعرق موصى بها فقط للأشخاص الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. أثناء هذه الجراحة قد يقطع الجراح الغدد العرقية أو يحلقها أو يمتصها فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. إجراء جراحي آخر هو جراحة استئصال الودي الصدري ETS، حيث يقطع الجراح ويقطع الأعصاب في منطقة إبط المريض والتي عادةً ما تحفز وتنشط الغدد العرقية.

سيكون لهذه الطريقة تأثير كبير على علاج فرط التعرق، لكنها تعتبر الطريقة النهائية للأشخاص الذين لم يستجيبوا للطرق الأخرى لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. لا يوجد تكرار لطريقة ETS وستبقى الجروح على جسم المريض. التعرق التعويضي هو أحد الآثار الجانبية لهذه الجراحة التي سيختبرها الجميع تقريبًا بعد الجراحة لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة وهذا يعني أن التعرق يتوقف في منطقة واحدة من الجسم، ويبدأ جسمك في التعرق للتعويض عنه في مناطق أخرى (مثل الوجه أو الصدر).

تغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية للتعرق المفرط

استخدم بخاخ مضاد للعرق

لا تستخدم مزيل العرق لتقليل التعرق لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. تمنع مزيلات العرق رائحة العرق فقط وليس فقدان العرق. استخدم مضادات التعرق كبديل. للتمييز بين مزيل العرق ومضاد التعرق أو مضاد التعرق انظر إلى عبوة المنتج لتتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. لاحظ أنه بدلًا من استخدام مضادات التعرق في الصباح ؛ استخدمه ليلاً عند النوم لأنه سيبقي جسمك أكثر جفافاً. يوصى باستخدام مضادات التعرق في الليلة السابقة للنوم. هذا سيعطي نتيجة أفضل. للحصول على أفضل النتائج من مضاد التعرق لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة و من الأفضل وضعه على المنطقة المرغوبة بحيث تتكون طبقة من مادة مانعة للتعرق. بعد الفرك من الأفضل تدليك بشرتك بلطف. من الأفضل تجفيف المنطقة قبل الاستخدام. يمكن أن يسبب الاستخدام على الأسطح المبللة الشعور بعدم الراحة.

استخدم وسادة العرق

بشرة بعض الناس حساسة لمضادات التعرق و التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة لذلك  تعتبر الضمادة المضادة للتعرق خيارًا جيدًا لتقليل العرق تحت الإبط.

استخدم المنتجات التي تحتوي على حمض التانيك

يمكن أن تقلل منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض التانيك من التعرق. يمكنك الحصول على هذه المنتجات من الصيدليات لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يحتوي الشاي أيضًا على حمض التانيك. انقع قطعة قماش في شاي كثيف وضعها في المكان المطلوب. بالطبع يمكنك استخدام الشاي مباشرة لتتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. الشيء الجيد في حمض التانيك هو أنه على عكس مضادات التعرق القوية ، فهي أقل حساسية. لذلك إذا كنت تعاني من الحساسية فاستخدم المنتجات التي تحتوي على حمض التانيك.

استخدام مساحيق ماصة

تعمل المساحيق الماصة مثل بودرة الأطفال بشكل جيد على تعرق راحة اليد ضع هذا المسحوق على يديك في الصباح أو في الليل قبل الذهاب إلى الفراش حتى تتمكن من النوم بسهولة أكبر و تتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

علاجات منزلية أخرى للتعرق المفرط

استحم يوميًا.

استخدم الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد طبيعية.

قم بتغيير جواربك على فترات قصيرة.

اختر ملابسك ونوع الملابس حسب نشاطك.

استخدم تقنيات الاسترخاء.

لا تأكل الأطعمة الحارة.

العلاج بالاعشاب لمشكلة التعرق المفرط بالجسم.

علاجات منزلية أخرى للتعرق المفرط
علاجات منزلية أخرى للتعرق المفرط

لماذا نتعرق كثيرا أثناء الحمل؟

يمكن أن يؤثر الحمل مثل سن اليأس والبلوغ على العملية الهرمونية في الجسم و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. تزيد الإفرازات الهرمونية والأيضية أثناء الحمل. لهذا السبب يكون التعرق أكثر في هذه الحالات. يرتبط الحمل أيضًا بتقلبات مزاجية حادة. تستمر بعض النساء في التعرق بغزارة حتى بعد الحمل و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. عند هؤلاء النساء يحاول الجسم موازنة مستويات هرمون الجسم وفقدان الماء الزائد. إذا كنت حاملاً وأثر التعرق المفرط على جسمك بالكامل أو مناطق معينة فتأكد من استشارة طبيب الغدد الصماء قبل العلاج بالعلاجات المنزلية أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

لماذا نتعرق كثيرا في سن المراهقة والمراهقة؟

كما ذكرنا سن البلوغ والفتاة هو وقت نشهد فيه أهم وأكبر التغيرات الهرمونية. يخضع جسم الإنسان لتغييرات أساسية في سن البلوغ و يكون من اسباب رائحة الجسم الكريهة. الضجيج ونمو الشعر ونمو الثدي ونمو القامة وبالطبع تغيرات في مستويات هرمون الجسم و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. من ناحية أخرى فإن هذه التغييرات تزيد من مستوى التوتر وتنشط آلية الدفاع عن التعرق.

ما الأدوية التي تسبب التعرق المفرط؟

كما ورد في أسباب التعرق المفرط يمكن أن تتجلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية في شكل التعرق المفرط فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. لكن الأدوية التالية تسبب التعرق أكثر من الأدوية الأخرى:

 

أدوية مرض الزهايمر

مضادات الاكتئاب

الأدوية المضادة لمرض السكري. يحتوي على الأنسولين والسلفونيل يوريا

بيلوكاربين (لعلاج الجلوكوما).

ما هي أعراض تعرق اليد وما العلاج؟

يعتبر تعرق راحتي اليدين وباطن القدمين مشكلة يعاني منها الكثير من الناس من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يعتقد البعض أن السبب هو مشاكل هرمونية وغدد صماء بينما يعتقد البعض الآخر أن هذه المشكلة موروثة. غالبًا ما يكون تعرق الكف وراثيًا ولا يكون فشل الغدة الدرقية هو السبب دائمًا من اسباب رائحة الجسم الكريهة. تعاني نسبة صغيرة جدًا من الأشخاص الذين يعانون من تعرق راحي حاد من اضطرابات الغدة الدرقية. لعلاج التعرق المفرط في راحة اليد يجب عليك أولاً معالجة الإجهاد. يمكن السيطرة على الحالات الخفيفة من تعرق الراحي بالأدوية الموضعية والفموية فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يستخدم البوتوكس أيضًا لعلاج عرق النخيل. لكن الحالات الشديدة لا تستجيب للأدوية وتتطلب جراحة. الوقاية من القلق فعالة جدًا في تقليل التعرق وغسل اليدين والاستحمام المتكرر فعالان في العلاج المؤقت لهذا المرض.

أعراض تعرق اليد وما العلاج
أعراض تعرق اليد وما العلاج

ما هي علامة فرط التعرق في الرأس والوجه وما هي الأسباب؟

تشير الدراسات إلى أن 50-30٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التعرق لديهم تاريخ عائلي فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. قد يكون التعرق المفرط في الرأس والوجه ناتجًا عن حالة تعرف باسم فرط التعرق القحفي. كما ذكرنا في بداية المقال فرط التعرق يعني التعرق المفرط للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية بينما يمكن أن يحدث فرط التعرق في أي جزء من الجسم ولكن بسبب كثرة الغدد العرقية في الوجه وتوجد فروة الرأس فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. لذلك إذا كنت عرضة للتعرق المفرط فإن التعرق المفرط قد يزعج رأسك ووجهك أكثر. يمكن أن تكون شدة المرض منخفضة أو عالية فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. التعرق المفرط على الرأس والوجه يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالسوء أو يزعجك في الأماكن العامة وفي الأماكن العامة. راجع اختصاصي الغدد الصماء للحصول على علاج أسرع للتعرق المفرط في الرأس والرقبة.

هل يمكن أن تكون التهابات الجيوب الأنفية هي سبب تعرق الجبهة؟

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا على جباههم. في الواقع يجب القول أن سبب تعرق الجبهة عند الرجال أو النساء ليس عدوى الجيوب الأنفية فماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمكن أن يتسبب التعرق المفرط في منطقة الجبهة والترطيب المستمر وتبريد هذه المنطقة في التهابات الجيوب الأنفية. لذلك من الأفضل إذا كنت تتعرق كثيرًا في جبهتك أن تكون أقل تعرضًا للرياح الباردة مهما كان سبب التعرق في الوجه والرأس والجبين فهذه المشكلة مزعجة للغاية فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. إذا كنت تعاني منه فمن الأفضل أن تعرف أن هناك علاجات مختلفة لعلاجه و التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. بالطبع عليك أولاً معرفة سبب التعرق المفرط بالوجه؟ ثم ابحث عن أفضل حل بمساعدة الطبيب.

ما هي أعراض التعرق البارد؟

التعرق البارد هو عندما تبدأ في التعرق ولكنك تشعر بالبرد. هناك عدة أسباب للتعرق البارد ولكن بشكل عام يمكن أن يكون التعرق البارد مرتبطًا بعدوى أو حمى أو مرض مثل النوبة القلبية أو انخفاض نسبة السكر في الدم فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمكن أن يكون التعرق البارد علامة على التغيرات الهرمونية مثل الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث أو تعديل مستويات الهرمون بعد الحمل لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. يمكن أن يؤدي الشعور بالتوتر أو القلق أيضًا إلى التعرق البارد. تعتبر حصوات الكلى وحصوات المرارة والإغماء ودوار البحر وتشنجات السيارات من الأسباب الأخرى للتعرق البارد و التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. إذا كنت تعاني باستمرار من التعرق البارد فمن الأفضل استشارة طبيب الباطنة.

ما الذي يسبب التعرق في جانب واحد من الجسم؟

فيما يتعلق بسبب التعرق على جانب واحد من الجسم ما زلنا نواجه فرط التعرق. أي أن مجموعة الأشخاص الذين ينسب طبيبهم التعرق المفرط إلى فرط التعرق يتعرقون بشدة على جانب واحد فقط من أجسامهم لتخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة و بالطبع هناك أسباب أخرى لهذه المشكلة. على سبيل المثال يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب وحمى القش واستخدام بعض الأدوية وتلف الجلد والجفاف الشديد واستهلاك الكحول والعوامل الوراثية في التعرق في جانب واحد من الجسم من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

ومع ذلك فإن التعرق على جانب واحد من الجسم هو في الواقع تحذير من الجسم بأن بعض الأعضاء معطلة. على سبيل المثال يمكن أن يؤدي تلف الجهاز العصبي أو الأعصاب في الدماغ إلى تعطيل الإشارات بين الدماغ والجهاز العصبي والغدد العرقية فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. تظهر هذه المشكلة أحيانًا عن طريق التعرق على جانب واحد من الجسم. تذكر أن التعرق على جانب واحد من الجسم مع الحكة أو الحرقان أو الاحمرار على سطح الجلد يمكن أن يكون علامة على الربو أو الحساسية فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة.

أسباب التعرق في جانب واحد من الجسم
أسباب التعرق في جانب واحد من الجسم

کلام الاخیر

تنقسم الغدد العرقية في جلد الإنسان إلى مجموعتين غدد الأكرين والغدد المفرزة و ماهي اسباب رائحة الجسم الكريهة. تنتشر الغدد العرقية الأكرين في جميع أنحاء الجسم وتتسبب في تعرق الجسم في الطقس الحار أو أثناء النشاط الشاق و يسبب اسباب رائحة الجسم الكريهة. يحتوي السائل الذي تفرزه الغدد المفرزة أيضًا على بروتينات وسكريات ودهون ويوفر إفراز هذه المواد أساسًا لنمو بعض البكتيريا على الجلد فيجب التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة. هذه الغدد على عكس غدد الأكرين ليس لها نفس التوزيع في الجسم ويكون تراكمها أكثر في بعض المناطق مثل الإبطين والأربية وبالتالي فإن رائحة الجسم الكريهة محسوسة أيضًا في هذه المناطق فيجب بأسرع وقت التخلص من اسباب رائحة الجسم الكريهة.









اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى