سلطنة عمان

الانقسام المنصف .. مراحل الانقسام المنصف .. الانقسام الذي يحدث الخلايا

الانقسام المنصف .. مراحل الانقسام المنصف .. الانقسام الذي يحدث الخلايا

ما زال فريق مكساوي يعمل بجهد كبير، لشرح دروس مادة العلوم، للصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، ولذلك قرر كادرنا التعليمي شرح موضوع الانقسام المنصف، ومراحل الانقسام المنصف، وكذلك المقارنه بينه وبين الانقسام المتساوي، لذلك يا طلبتنا نتمنى منكم مزيداً من التركيز، والاستيعاب، لفهم جميع تفاصيل هذا الدرس من البداية، حتي النهاية.

الانقسام المنصف

تنتج المخلوقات الحية بالتكاثر، وتتكاثر المخلوقات الوحيدة الخلية عن طريق انقسام الخلية، أما في معظم الحيوانات، وأيضاً النباتات فتتحد كروموسومات من الأبوين مع بعض في عملية تسمى التكاثر الجنسي.

وفي هذا النوع من التكاثر ينتج كل من الأب والأم خلايا جنسية، وتسمى الخلية الجنسية الذكرية المشيج المذكر “الحيوان المنوي” وهو صغير جداً، وقادر على الحركة ذاتياً، أما الخلية الجنسية الأنثوية، فتسمى المشيج المؤنث “البويضـة”، وهي: أكبر من الحيوان المنوي، ولا تتحرك ذاتياً نهائياً، وتتحد هاتان الخليتان مع بعض، لتكونا خلية مخصبة تسمى: الزيجوت أو اللاقحة، وتنمو الخلية المخصبة فتصبح مخلوق حي جديد، تحتوي معظم خلايا جسم الإنسان على ٤٦ كروموسوماً، فماذا يمكن أن يحدث عندما يندمجان مع بعض؟ هل تحتوي الخلية المخصبة الجديدة على٩٢ كروموسوما، وهو ضعف العدد الذي يجب أن يكون في كل خلية؟ إن الخلية المخصـة لا تحتوي فعلاً على ضعف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية العادية.

ويرجع ذلك إلى أن كلا من المشيج المذكر، والمشيج المؤنث يتكونان بفعل انقسام خلوي يسمى: الانقسام المنصف (الاختزالي)، حيث تنقسم النواة مرتين، فينتج أربع خلايا جنسية جديدة في نواة كل منها نصف العدد الأصلي من كروموسومات الخلية الأصلية، وكل خلية جنسية في الإنسان تحتوي على ٢٣ كروموسوما، ويتحد
المشيج المذكر مع المشيج المؤنث لتكوين الخلية المخصبة، التي تحتوي على ٤٦ كروموسوما، فتشبه بذلك الخلية الأصلية الأم عند كلا الأبوين، ونتيجة لذلك ينتقل إلى الابن كروموسومات من كلا الأبوين، وتنتقل إليه صفات وراثية من الأبوين.

المقارنة بين الانقسام المتساوي والانقسام المنصف

الانقسام المتساوي يشبه نوعاً ما الانقسام المنصف، وكلاهما يبدأ في النواة، وبعد مضاعفة الكروموسوماتِ تكون الخلايا في كلا الانقسامين أكثر من الخلايا الأصلية، ومع ذلك، فهناك فروق واضحة بين نوعي الانقسام، وأكثر الفروق أهمية أن الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي تحتوي على العدد نفسه من كروموسومات الخلية الأصلية.

أما في الانقسام المنصف فتحتوي الخلية الناتجة على نصف العدد الأصلي من الكروموسومات، ولكي يتحقق ذلك يحدث انقسامان في الانقسام المنصف، بينما يحدث انقسام واحد في الانقسام المتساوي، ومن ذلك أيضاً أن عدد الخلايا الناتجة في الانقسام المتساوي خليتان جديدتان، في حين يكون في الانقسام المنصف أربع خلايا جديدة.

مراحل الانقسام المنصف

الانقسام المنصف أو ما يسمى الانقسام الاختزالي ينقسم إلى الطور البيئي، وهذا الطور له مرحلتين، دعنا نتعرف عليهما:

  1. المرحلة الأولى:
    • الطور التمهدي.
    • الطور الاستوائي.
    • الطور الانفصالي.
    • الطور النهائي.
  2. المرحلة الثانية:
    • الطور النهائي.
    • الطور الانفصالي.
    • الطور الاستوائي.
    • الطور التمهدي.

ما هو الانقسام الذي يحدث الخلايا الجنسية؟

الإجابة الصحيحة هي: “الانقسام المنصف“، وذلك لأنه عملية انتاج الخلايا الجنسية الذكرية والانثواية (أحادية المجموعة الكرموسومية).

الانقسام المنصف يختزل عدد الكروموسومات، صواب أم خطا

الإجابة الصحيحة هي: “صواب” وذلك لأن الانقسام المنصف هو نوع من أنواع الانقسام الخلوي الذي يختزل عدد الكروموسومات إلى النصف.

وبهذا القدر يكون فريق مكساوي انتهى شرحه عن موضوع: الانقسام المنصف .. مراحل الانقسام المنصف .. الانقسام الذي يحدث الخلايا، ونتمنى منكم أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات الممتازة، والتي قدمنا وفق كادر تعليمي متميز، لشرح الدروس، واستخراج الإجابات الصحيحة، نلقاكم في مقالات أخرى، وشرح جديد على خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى