أفكار مشاريع

التجارة في تشاد 2022: أفضل المشاريع للمواطنين والأجانب

التجارة في تشاد كانت ولم تزل أهم مصادر تحقيق الدخل ومن أهم مصادر ثراء الأفراد. هذا بسبب انخفاض معدلات التصنيع والاعتماد بشكل كبير على المشروعات التجارية في توفير احتياجات الأفراد.

إن كنت مواطن تشادي، مستثمر صغير ترغب بالاستثمار في سوق غير تنافسي بأقل رأس مال، فإن التفكير بشأن الاستثمار في مشروع تجاري في تشاد يعد خيارًا ممتازًا.

ولكن ما هي أفضل فرص ومشاريع التجارية في تشاد في الوقت الحالي، والتي يمكنك العمل في واحدًا منها؟. هذا ما سنعمل على توضيحه بشكل مفصل فيما يلي.، فتابع معنا.

محتويات المقال

استيراد المعدات الزراعية

أول صورة من صور التجارة في تشاد سنتناولها هي التجارة في المعدات الزراعية المستوردة؛ إذا أن الرقعة الزراعية في دولة تشاد واسعة للغاية، وبالتالي عادةً ما يحتاج المزارعين للأدوات والمعدات التي تساعدهم في إنجاز الأعمال المتعلقة بالأرض والمحاصيل الزراعية مثل الحرث والتسوية والحصاد وغيرها.

وهذا هو ما سوف توفره بمشروعك، ففي الغالب يفضل مزارعي تشاد المعدات الزراعية المستوردة أكثر من محلية الصنع، لما تتميز به من قوة وصلابة وقدرة عالية وإنتاجية سريعة.

سيتوجب عليك تحديد دولة بعينها لاستيراد المعدات الزراعية منها، ومن ثم معرفة كافة الشروط والتراخيص المطلوبة لإتمام عملية الاستيراد بنجاح، ومتابعة كافة الخطوات حتى وصول المعدات إلى تشاد والتأكد من سلامتها.

وبعد ذلك يمكنك أن تعمل كوسيط لبيع تلك المعدات للمحلات الكبيرة المتخصصة بالمعدات الزراعية مقابل مبلغ مناسب، أو إن كان في استطاعتك فتح محل كبير بعض الشيء – وذلك ليستوعب كافة المعدات المستوردة -، وبالتالي ستعمل لحسابك الخاص وتحصل على الربح كامل.

تجارة الملابس من نماذج التجارة في تشاد

حيث أن تجارة الملابس من أنواع التجارة المطلوبة في كل زمان ومكان، وذلك لدوام وكثرة الطلب عليها من جميع فئات المجتمع.

وفي هذا النوع من التجارة يمكنك سلوك أكثر من طريق؛ فيمكنك الاعتماد على فكرة البيع للعملاء مباشرة فتحصل على الملابس المطلوبة من مصنع محلي أو عن طريق استيرادها من الخارج.

أو يمكنك البدء في تجارتك بشكل الكتروني عن طريق إنشاء موقع مناسب لمحلك الافتراضي، ومن ثم تبدأ في تجارة الملابس من خلاله، وفي كلتا الحالتين سيكون ما تقدمه مطلوب للغاية إن كان بأسعار مناسبة وجودة مقبولة.

ولا تنسى قبل البدء في تجارة الملابس أن تحدد بالضبط أي الفئات المجتمعية التي ستبيع لها لتستطيع جلب البضاعة المناسبة لها، كما أن بعض تجار الملابس يستهدفون أكثر من فئة مجتمعية في آن واحد.

تجارة مواد البناء

ومن طرق التجارة في تشاد أيضًا التجارة في مواد البناء لكونها مطلوبة في أي مكان وأي دولة لأهميتها، كما تتميز دولة تشاد بكثرة المباني والمؤسسات بها، مما يعد عاملًا مهماً لنجاح تجارتك.

قم بالاتفاق مع مصنع أو اثنين من مصنعي مواد البناء على توريد كمية منها لمحلك، ولن تحتاج إلى محل كبير إطلاقًا، تكفي مساحة صغيرة للبدء في مشروعك.

تصدير القطن من أمثلة التجارة في تشاد الناجحة

ومن أشهر أفكار التجارة في تشاد أيضًا تصدير القطن لما يتميز به من جودة عالية لا توجد في الكثير من الدول الأخرى، خاصة أن هناك الكثير من الدول لا يمكنها زراعة القطن من الأساس لعدم امتلاكها المناخ المناسب له.

إن كان لديك القدرة على الزراعة وكنت تمتلك مساحة من الأراضي الزراعية، فيمكنك العمل على زراعة نبات القطن والاهتمام به بكافة ما يحتاجه من أدوات وأسمدة، وعند جني المحصول تبدأ رحلتك في انهاء ما يتطلبه أمر التصدير من شروط وخطوات، وفي المقابل ستحصل على مبلغ كبير من المال.

أو يمكنك العمل فقط كوسيط لتخليص اجراءات التصدير فقط، أي أنك لن تزرع القطن بنفسك بل ستحصل عليه من المزارعين، وكل ما ستقوم به هو إنهاء اجراءات التصدير، ومن ثم تحصل على مبلغ نقدي مقابل لمجهودك لإنهاء البيع.

استيراد المعلبات الغذائية

أصبحت المعلبات الغذائية من المنتجات الأساسية في يومنا العادي، خاصة بعد انتشار ثقافة عمل المرأة وأصبح من الصعب قيام أي فرد من أفراد الأسرة بتحضير الغذاء بشكل يومي.

لهذا ستجد أن استيراد المعلبات الغذائية واحدة من طرق التجارة في تشاد التي لها سوق كبير، خاصة أن المعلبات الغذائية المستوردة من بعض الدول الأوروبية تلقى رواج ملحوظ بين فئات المجتمع بالتشاد لاعتقاد الكثير منهم أنها أكثر صحية ونظافة وألذ أيضًا.

سيكون من المهم أن تحدد الدول التي ترغب في استيراد المعلبات الغذائية منها، وأن تعرف كذلك كافة شروط عمليات الاستيراد من تلك الدول، واعمل على متابعة الشحنة حتى تصل إليك، والتأكد من صحة كافة الشروط وسلامة المنتجات التي تستوردها حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

تجارة مستحضرات التجميل

لا توجد دولة في العالم لا يسعى شعبها في الحصول على بشرة ناعمة وجذابة، لذا فإن تجارة مستحضرات التجميل من أهم فرص التجارة في تشاد.

دائمًا احرص على عرض منتجاتك أمام الفتيات والسيدات، فهن أكثر من يهتم بمستحضرات التجميل بالطبع، يمكنك البدء في تلك التجارة أونلاين ومن ثم بعد حصولك على عدد مناسب من العملاء يمكنك فتح محل خاص بك.

أو يمكنك الاكتفاء بتوزيع منتجاتك ذات الأسعار المنخفضة على المخازن المخصصة لتوريدها إلى الصيدليات والمحلات الكبرى.

التجارة في تشاد من خلال بيع السمسم

وتتنوع وسائل التجارة في تشاد تنوعًا كبيرًا، فيمكنك مثلًا التجارة في السمسم، فهو يعد واحد من أهم المحاصيل الزراعية في دولة تشاد، وذلك لما تتميز به الدولة من مساحة كبيرة من الأراضي الزراعية والتربة المناسبة لزراعته.

ويمكنك الحصول على السمسم بأكثر من طريقة، فإن كنت تمتلك قطعة من الأراضي الزراعية في منطقة مناخية معتدلة أو حتى تستطيع استئجار واحدة، والبدء في زراعته على الفور، وعند جني المحصول تبدأ في بيعه للمصانع المتخصصة في منتجات السمسم.

أما إن كنت ترغب في التجارة به فقط بدون زراعته، فيمكنك الحصول عليه من المزارعين ومن ثم البدء في تعبئته وتغليفه، والمرور على المحلات لتوزيعه عليهم ليكون جاهزًا للأكل أو الاستخدام فورًا.

كما تتعدد مميزات تجارة السمسم، حيث أن السمسم من المحاصيل التي يمكن إعادة تشكيلها وتحويلها لأكثر من منتج جديد، فمن خلاله – وبالإضافة لبعض المكونات الأخرى – يمكنك الحصول على منتج الطحينة الذي يعد من أهم المنتجات الغذائية، كما أن زيت السمسم المستخلص من السمسم له الكثير من الفوائد. 

استيراد سيارات مستعملة

لم يعد امتلاك سيارة أمرًا اختياريًا لدى أغلب الناس، فمع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة أهمية الوقت لدى الناس وكِبر مساحة التوسع العمراني، أصبح الجميع يرغب في امتلاك سيارة لتسهيل الحياة اليومية، ولكن من المعروف أن أسعار السيارات الجديدة في تزايد مستمر.

لذلك ستكون فكرة استيراد سيارات مستعملة فكرة ممتازة، فالجميع سيحصل على سيارة جيدة ومريحة وبأسعار تنافسية، ولن يكون هذا النوع من التجارة شاق عليك.

فكل ما ستفعله هو معرفة كافة اشتراطات استيراد السيارات المستعملة من البلد الراغب في الاستيراد منها، وبعد ذلك ابدأ في عرض خدماتك وبضاعتك على أصحاب معارض السيارات في تشاد، وقدم لهم عروض أسعار مميزة لجذب انتباههم. 

تجارة الأسمدة الزراعية من أفكار التجارة في تشاد

وكما ذكرنا لك فالتشاد لديها رقعة زراعية واسعة، وتزرع الكثير من المحاصيل التي يصعب زراعتها في دول أخرى كثيرة، لهذا سيكون من الطبيعي الحاجة الملحة والمستمرة في توافر الأسمدة الزراعية، فنادرًا ما تجد محصول زراعي لا يحتاج إلى سماد من نوع معين.

ومن هنا ستتمكن من بدء التجارة في الأسمدة الزراعية، وستستهدف في مشروعك فئة المزارعين ومحلات الأدوات الزراعية الصغيرة في كل أنحاء الدولة، ولكن احرص على توفير عروض أسعار مستمرة ليكثر الطلب على منتجاتك.

تجارة الهواتف المحمولة

آخر وسيلة من وسائل التجارة في تشاد، فمع التقدم العلمي المستمر أصبحت الهواتف المحمولة الوسيلة الرئيسية للتواصل بين الناس جميعًا، كما أن التطور السريع في صناعة تلك الهواتف أصبح يجذب انتباه كافة فئات المجتمع.

ولذلك ستكون تجارة الهواتف المحمولة فكرة رائعة إن استطعت البدء برأس مال مرتفع قليلًا، حيث سيتوجب عليك الحصول على محل بمساحة متوسطة في منطقة حيوية، واحرص على توفير أنواع وأشكال وألوان مختلفة من الهواتف المحمولة؛ لجذب كل الأذواق.

ملخص

التجارة في تشاد تعد الخيار الأول والأهم لكسب المال وبناء الثروات، فقلما لا تجد شخص مقتدر ماليًا أو ثري في دولة تشاد إلا وكانت التجارة هي السبب في تحقيقه للمال.

سواء كنت مواطن تشادي ترغب في بدء استثمار مربح في موطنك أو شخص أجنبي ترغب في الاستثمار في تشاد لما تتمتع به من مزايا كسهولة الإجراءات وضعف المنافسة وسهولة التشغيل وقلة التكاليف وغيرها، فإن التجارة يجب أن تكون في مقدمة خياراتك.

على مدار هذا الموضوع قدمنا شريحة من أهم وأفضل فرص التجارة في تشاد، والتي يمكنك بدء مشروعك الجديد بالاعتماد على واحدة منها، ولكن ننصحك بالطبع بأن تدرس المشروع بعناية قبل بدء الاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى