غير مصنف

الثقفي وش يرجع – مخزن

يدور مقالنا اليوم حول الثقفي وش يرجع ، يتساءل الكثير عن عائلة الثقفي التي كانت تعرف في المملكة العربية السعودية بأنها من أكبر العائلات فيها، ولا يحدد لهم مكان معين ولكن كانت تلك القبيلة منتشرة في أجزاء المملكة أجمع، وعلى الرغم من هذا الانتشار، ومن خلال موقع مخزن سوف نوضح كل الأمور المتعلقة بقبيلة الثقفي.

الثقفي وش يرجع

تصدر السؤال عن قبيلة الثقفي محركات البحث على الشبكة العنكبوتية، ولذلك نتناول في هذه الفقرة الإجابة عن تلك السؤال:

  • تعد قبيلة الثقفي واحدة من أهم العائلات العربية في المملكة العربية السعودية، التي كانت توجد في شبه الجزيرة العربية.
  • تنمتي هذه القبيلة في أصلها إلى القبائل التابعة لهوازن القيسية العدناني.
  • أثبت العلماء أن نسب قبيلة الثقفي يرجع إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي يكون من فروع قبيلة هوزان الذي يعد واحدا من أحد القبائل القيسية.
  • تدعى والدة الثقفي بأميمة بنت سعد بن هذيل التي تزوجت من منبه بن بكر بن هوازن.

قبيلة ثقف والرسول

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعمل على نشر الإسلام في المملكة العربية السعودية، ودعي في العام الثلاث قبل الهجرة النبوية، قبيلة ثقيف للإسلام فضربوا بالحجارة مما نتج عن ذلك إصابة في قدمبه، وكذلك إصابة زيد بن حارثة رضى الله عنه وأرضاه.
  • قام زيد بمقابلة ثلاثة من زعماء ثقيف لينشر الإسلام فيما بينهم ومن ثم يتم نشره في القبيلة اجمع وهم، ابن عبد ياليل، ومسعود وحبيب بنو عمرو بن عمير، وقام كلا منهم بالرد عليه، نذكر تلك الردود في النقاط التالية:
    • قال ابن عبد ياليل بن عمرو إنه سوف يقطع ثياب الكعبة إن كان الله أرسله.
    • بينما قال مسعود أما وجد الله أحدا غيرك.
    • وقال ثالثهم والله لا أكلمك أبدا، إن كنت رسولا لأنت أعظم خطرا من أن أرد عليك الكلام، ولئن كنت تكذب على الله ما ينبغي أن أكلمك.
  • أعلنت قبيلة ثقيف إسلامها في المدينة المنورة وذلك بعد إعلامها بأن الأمة الإسلامية قد انتصرت في العديد من المعارك مع اليهود والمشاركين وهذا ما جعلها الأولى في القوة في الجزيرة العربية اجمع.
  • جاء إعلانهم للإسلام تخوفا من هزيمتهم أمام المسلمين ولا يوجد سببب أخر لهذا الإعلان.
  • تم إلانهم للإسلام في السنة التاسعة من الهجرة، حيث تم هزيمتهم في غزوة حنين بينهم وبين المسلمين في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.
  • أسلموا قبيلة الثقفي وعلى رأسهم زعميهم عروة بن مسعود الذي ألقوه بالنبل عندما توفى.
  • أراد زعيمهم الثاني أن يعقد اتفاقية مع الرسول صلى الله عليه وسلم على أن يصرح لهم نبي الله بالزنا وشرب الخمور وأن يقومون على عبادة اللات، وبالطبع رفض رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه المطالب.
  • كتب لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ثقيف نص جاء في كتاب الأموال في صفحة 247، وجاءت أيضا في كتاب الائف للجغرافيا والتاريخ في صفحة 53، حيث روى عن عروة ابن الزبير ما يلي:
    • “بسم الله الرحمن الرحيم ــ هذا كتاب من محمد النبي رسول الله لثقيف، كتب أن لهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو، وذمة محمد بن عبد الله النبي على ما كتب عليهم في هذه الصحيفة أن واديهم حرامٌ محرم لله كله : عضاهه وصيده وظلم فيه، وسرق فيه، أو إساءة. وثقيف أحق الناس به، ولا يعبر طائفهم ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه، وما شاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بوايدهم، لا يحشرون ولا يعشرون، ولا يستكرهون بمال ولا نفس، وهم أمة من المسلمين يتولجون ما شاءوا، وأين تولجوا ولجوا، وما كان لهم من أسير فهو لهم، هم أحق الناس به، حتى يفعلوا ما شاءوا وما كان لهم من دين في رهنٍ فبلغ أصله فإنه لواط “ربا” مبرأ من الله، وما كان في دينٍ في رهنٍ وراء عكاظ ــ فإنه يقضي إلى عكاظ برأسه، وما كان لثقيف من دينٍ في صحفهم اليوم الذي أسلموا عليه في الناس، فإنه لهم، وما كان لثقيف من وديعة في الناس، ومال، أو نفس غنمها موعدها، أو أضاعها إلا فإنها مؤداة. وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فإن له من الأمن لشاهده، وما كان لهم من مال بلية، فإن له من الأمن مالهم بوج. وما كان لثقيف من حليف، أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف، وإن طعن طاعنٌ على ثقيف أو ظلمهم ظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وأن الرسول ينصرهم على من ظلمهم، والمؤمنين، ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم، وأن السوق والبيع بأفنية البيوت، وأنه لا يؤمر عليهم إلا بعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلاف أميرهم، وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم من دينٍ في رهنٍ لم يلط فإن وجد أهله قضاء قضوا وإن لم يجدوا فإنه إلى جمادى الأولى من كل عام قابل، فمن بلغ أجله فلم يقضه فلم يقضه فإنه فإنه قد لاطه وما كان لهم في الناس من دين فليس عليهم إلا رأسه، وما كان لهم من أسير باعه ربه، فإن له بيعه وما لم يبع فإن فيه ست قلائص”.

أهم ما قيل عن قبيلة ثقيف

جاء في حق قبيلة ثقيف عدد من الأقاويل، نذكر في النقاط التالية أهم ما قيل فيهم:

  • روى جابر بن عبد الله الأنصاري في حرب الطائف “يا رسولَ اللَّهِ ، أحرَقَتْنا نبالُ ثقيفٍ، فادعُ اللَّهَ عليهِم فقالَ: اللَّهُمَّ اهدِ تقيفًا”، وللتنويه هذا الحديث ضعيف الإسناد.
  • عن أبو هريرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ فلانًا أهدى إليَّ ناقةً ، فعوَّضتُه منها ستَّ بكراتٍ ، فظلَّ ساخطًا ، لقد هممتُ أن لا أقبلَ هديةً إلا من قرشيٍّ ، أو أنصاريٍّ ، أو ثقفيٍّ ، أو دَوسيٍّ”.
  • قال الشيخ محمد التميمي النجدي، ثقيف ذي العرض العفيف إلا أن فارسهم في الهيجاء مخيف، وهم أشد أهل الحجاز امتناعا عن الاستسلام.

استشهاد العلماء على نسب قبيلة ثقيف

استشهدوا العلماء على نسب قبيلة ثقيف بشعر أمية بن أبي الصلت الثقفي، حيث قال ما يلي:

  • بان إيادكم ضل من ضل وأنا من إيادكم براءوإنا معشر من جذم قيس فنسبتنا ونسبتهم سواءهمو آباؤنا وبنوا علينا كما بُنيت على الأرض السماء.

بينما قال بن أمية بن أبي الصلت:

  • وإن نك حيُّا من إيادٍ فـإنّـنـا وقيساً سواءٌ ما بقينا وما بقوا ونحن خيار النّاس طرًّا بطانةً لقيسٍ وهم خيرٌ لنا إن هم بقوا.

قبيلة ثقيف والطائف 

  • ذهب ثقيف إلى مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وطلب الزواج من ابنة رئيس الطاف الذي كان يدعى عامر بن الظرب العدواني.
  • وبذهابه إلى مدينة الطائف شهدت قبيلته استقرار نسبي.
  • تزوج ثقيف من ابنة رئيس الطائف وأنجب ثلاثة أبناء هم، عوف ودارس وجشم.
  • تزوج ثقيف للمرة الثانية من أخت زوجته الأولى بعد أن توفاها الله سبحانه وتعالى.
  • كان ثقيف يمتلك عدد كبير من الأبناء، ذلك الأمر الذي جعله يثبت أقدامه بشكل كبير في مدينة الطائف.
  • شهدت مدينة الطائف حربا كبيرا بين ثقيف و بنو عامر، الذين جائو إلى أراضي الطائف ليأخذوها بعدما رأوا الإنجاز الكبير الذي حققه ثقيف.
  • ولهذا الأمر قام ثقيف ببناء سور كبير يحيط بالمدينة ليأمن نفسه وكل من في هذه المدينة من الغزاه.
  • انتصر ثقيف في هذه المعركة وباتت مدينة الطائف خاصة بقبيلة التقفي.
  • كان أقتصاد مدينة الطائف يقوم على الزراعة؛ حيث كانت تمتلك هذه المدين أرض خصبة صالحة للزراعة.
  • لهذا السبب كانت ثقيف محط أنظار الجميع، حيث كانت تتميز بالمناخ المعتدل والمياه الوفيرة وتربتها الصالحة، وهذا الأمر ما جعلها المصدر الرئيسي للفواكه والخضروات في المملكة العربية السعودية؛ ولذلك كانت ذات اقتصاد عالي.
  • اشتدت المنافسة بين كلا من مكة وقبيلة قريش،: وبين الطائف وقبيلة ثقيف، وذلك بسبب قيام سكان هذه المدينة بصناعة الجلود ودبغها بطريقة متميزة، كما تطورت فيها عدد أخر من الحرف مثل، الحدادة والتجارة والرعي وتربية المواشي والحيوانات، هذه الحرف بجانب الزراعة رفعت من مستوى لطائف الاقتصادي.

هكذا نكون وصلنا وإياكم لنهاية مقالنا هذا اليوم عن الثقفي وش يرجع ،تعد قبيلة الثقفي واحدة من أهم العائلات العربية في المملكة العربية السعودية، التي كانت توجد في شبه الجزيرة العربية، تنتمي هذه القبيلة في أصلها إلى القبائل التابعة لهوازن القيسية العدناني، نلقاكم في مقال جديد بمعلومات جديدة على موقع مخزن.