الاسرة والمرأة

الثلث الرابع من الحمل؛ التعامل مع الحالة بعد ولادة الطفل

قد تعتقد أن الحمل ينتهي بعد 9 أشهر من الولادة ، ولكن هل سمعت من قبل عن الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل؟ يعتقد العديد من المهنيين الصحيين أن تجارب الأم العاطفية والجسدية تزداد بعد الولادة. بالإضافة إلى ذلك ، دخل طفلك إلى عالم جديد لا يشبه البيئة التي عاش فيها لعدة أشهر. إن الأسابيع الـ 12 الأولى بعد الولادة مليئة بالمضاعفات. فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تجاوز هذا الأمر. ابقى معنا.

ما هو الثلث الرابع من الحمل؟

الفصل الرابع هو الفترة الانتقالية التي تستمر من الولادة إلى 12 أسبوعًا بعد الولادة. خلال هذا الوقت ، سوف يتكيف طفلك مع العالم من حولك ، وسوف تتكيف مع طفلك. على الرغم من أنه يُعتقد دائمًا أن هذه الفترة مليئة بالسعادة ، إلا أنها قد تكون محبطة جدًا للوالدين جسديًا وعقليًا. يتغير الطفل أيضًا كثيرًا خلال هذه الفترة.

يعتقد الخبراء أنه حتى الأطفال الذين يولدون في الوقت المحدد يولدون قبل الأوان ومن الأفضل للآباء اعتبارهم أجنة خارج الرحم لمدة 3 أشهر. أيضًا ، لن يكون تعلم رعاية الطفل أمرًا سهلاً على الآباء والأمهات الجدد ، وسيتعين عليهم القلق بشأن إتقان مهارات مثل التقميط والتعرف على أنواع بكاء أطفالهم.

تعاني الأم التي أنجبت للتو من مشاكل مثل آلام ما بعد الولادة والرضاعة الطبيعية والاضطرابات الهرمونية. كما أن قلة النوم تزيد الضغط على الوالدين.

ما هو شكل الثلث الرابع من الحمل للطفل؟

قد تعتقدين أن الأشهر الثلاثة الأولى من حياة طفلك تنحصر في الأكل والنوم ، لكن الكثير من النشاط الخلوي يحدث في هذه المرحلة ويمكنك رؤية نمو الطفل وتطوره بوضوح. بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 3 أشهر ، يكون لديه شخصية ناشئة وعقل فضولي ومهارات حركية أساسية. في هذا الوقت ، يمكنك أن تلعب دورًا مهمًا في نمو طفلك.

لماذا هذه الدورة مهمة؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الفترة من حياة الطفل حساسة. يقال إن الطفل ليس مستعدًا للولادة بعد لأن نظامه العصبي ودماغه لم يكتمل نموهما. يستغرق الأمر وقتًا لتشكيل مسارات عصبية مهمة تسمح له بإتقان مهارات مثل الابتسام.

لحسن الحظ ، يمكنك تقوية خلايا دماغ طفلك من خلال التواصل معها. على سبيل المثال ، عانقه ، هزه بلطف وتحدث معه لخلق المزيد من النشاط في دماغه. أيضًا ، على الرغم من أن الطفل كان لديه خمس حواس عند الولادة ، إلا أنه يحتاج إلى مزيد من الوقت للنمو. يمكن للأطفال التعرف على الأشياء الداكنة والفاتحة التي يفصل بينها 20 إلى 25 سم ، ولكن بحلول نهاية الفصل الرابع ، يمكنهم رؤية الأشياء الأصغر وملاحظة الألوان.

يوفر الفصل الرابع أيضًا فرصة لطفلك لينمو ويطور عضلاته. عند الولادة ، يعاني الطفل من مجموعة من ردود الفعل أو ردود الفعل اللاإرادية التي تجعله يتفاعل بصوت عالٍ ، ويمسك الأشياء ، ويمتص ، ويبحث عن الطعام. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحياة ، تصبح هذه الإجراءات أكثر تطوعية ويتحكم بها الطفل.

عندما يولد طفلك ، لن يكون قادرًا على رفع رأسه أو رأسها عالياً في الأسابيع القليلة الأولى. بالطبع ، إذا وضعته على بطنه لفترة قصيرة عندما يكون مستيقظًا ، فستساعده على استعادة قدرته على رفع رأسه في وقت أقرب. سيتقن طفلك هذه المهام بسرعة كبيرة وستصبح عضلاته أقوى.

يحتاجون الى الغذاء

يأكل الأطفال بسرعة. لا يهم ما إذا كان طعام الطفل هو حليب الأم أو الحليب الاصطناعي ، وعلى أي حال يجب إعطاؤه 8 إلى 12 مرة في اليوم ، أي كل ساعتين أو ثلاث ساعات. يشرب الأطفال حوالي 30 مللترًا من الحليب في كل رضعة بعد الولادة ، وترتفع هذه النسبة تدريجيًا إلى 60 إلى 90 مللترًا بعد أسبوعين ومن 120 إلى 180 مللترًا في عمر 3 أشهر.

ينمو الأطفال فجأة ، لذا قد تجدين أن طفلك يحتاج أحيانًا إلى المزيد من الطعام. عندما تزداد الحاجة إلى الطعام ، قد تضطر إلى إطعام طفلك كل ساعة ، لذا ثق في غرائزك واهتم أكثر بعلامات جوع دينوسا.

إذا كان وزن طفلك يكتسب باستمرار ويتسخ حفاضه باستمرار ، فتأكدي من حصوله على احتياجاته الغذائية.

بحاجة إلى النوم

يعتبر نوم الطفل مسألة مهمة خلال هذه الفترة. ينام المولود الجديد من 14 إلى 17 ساعة في اليوم. لسوء الحظ ، هذا برنامج نوم غير منتظم. دورات نوم الأطفال أقصر ويستيقظون بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يعرف الكثير من الأطفال الفرق بين الليل والنهار عند ولادتهم ويخلقون دورة نوم مملة لوالديهم.

لحسن الحظ ، في حوالي 6 إلى 8 أسابيع ، ينام الأطفال أقل أثناء النهار وينامون أكثر في المساء. لا ينام معظم الأطفال ليلاً في الأشهر القليلة الأولى (يحتاج معظمهم إلى الرضاعة ليلاً حتى عمر 4 إلى 6 أشهر) ، ولكن كلما اقتربت من نهاية الفصل الرابع من الحمل ، زادت فترات الاستيقاظ ليلاً.

معنى صرخات الطفل المختلفة

بكاء الأطفال هو وسيلة للتواصل. هذه هي الطريقة التي يخبرونك بها أنهم قد بللوا حفاضاتهم ، أو متعبون ، أو معذبون ، أو منزعجون أو جائعون. قد يكون الاستماع إلى بكاء الطفل باستمرار أمرًا مزعجًا ، ولكن من الجيد معرفة أن البكاء طبيعي تمامًا ، وعادة ما يصل إلى ذروته في الأسبوع السادس تقريبًا وينخفض ​​بنهاية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

إذا بكى الطفل السليم لمدة 3 ساعات يوميًا لمدة 3 أسابيع ، فقد يكون مصابًا بمغص أو مغص. على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن المغص ناتج عن مشاكل في الجهاز الهضمي ، إلا أن السبب الأساسي لا يزال غير معروف. إن احتضان طفلك واحتضانه من أهم خطوات البكاء ، ولكنه قد لا يوقف البكاء تمامًا. قد يكون من الصعب الإصابة بمرض القلاع ، لكنه مؤقت ويزول عادة بحلول نهاية 3 أشهر.

واجبات الوالدين خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

لحسن الحظ ، كل ما تفعله لطفلك لن يجعله سعيدًا. على سبيل المثال ، معانقتها لا تجعلها معالة لفترة طويلة ، لذا يمكنك عناقها بقدر ما تريد. حبك واهتمامك سيجعلان طفلك ينمو ويزدهر أكثر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام هذه الأساليب لرعاية طفلك:

1. قنداق‌کردن

يمكن أن يؤدي تقييد حركة يد الطفل وقدميه إلى تهدئته بسرعة. يجعلها تشعر وكأنها في بطن أمها ويمكن أن تقلل من رد فعل مورو (اهتزاز الأطراف بسبب ضوضاء عالية أو حركة مفاجئة). بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الملابس المحشوة طفلك على النوم بشكل أفضل. ضع في اعتبارك أن القماط له أيضًا دورة مثل الثلث الأخير من الحمل ، وعندما يبدأ الطفل في التدحرج ، لا ينبغي أن يتم لفه بعد الآن.

۲. وضع الطفل على جنبه أو على بطنه

على الرغم من أن الطفل يجب أن يكون دائمًا مستلقيًا على ظهره ، يمكنك أحيانًا وضع طفلك الغاضب على جانبه أو وضعه على كتفك والضغط برفق على بطنه لتهدئته.

3. قم بإنشاء أصوات مهدئة

تبدو الأصوات مشابهة للأصوات داخل الرحم تهدئ الطفل جيدًا. يمكن أن توفر الأصوات المختلفة وضعية نوم مريحة.

4. طفل تبودان

خلال 9 أشهر من الحمل ، كنت تتحركين مثل الوهج. حركات مستمرة لتحريك طفلك ذهابًا وإيابًا للنوم في الرحم. عندما يولد ، يمكنك معانقة طفلك وهزه برفق ، أو وضعه في نانو ، أو استخدام أراجيح خاصة. جرب حركات وسرعات مختلفة للعثور على الوضع الأكثر راحة لطفلك.

5. توفر إمكانية المص

المص هو رد فعل لا إرادي يمكن أن يهدئ طفلك. استخدام اللهاية يجعل من السهل عليها الاسترخاء. ضع في اعتبارك أنه إذا كان الطفل يرضع ، فمن الأفضل الانتظار بضعة أسابيع لمنح الطفل مصاصة لتجنب الارتباك.

6. تدابير أخرى

يحصل بعض الأطفال على قدر كبير من الراحة من الماء والاستحمام. يستمتع البعض الآخر بتدليك لطيف للأطفال. إذا كنت تستخدمين عناقًا لحمل طفلك ، فستكون ذراعيك حرتين وسيستمتع طفلك بلمسك. ضعي في اعتبارك أن المحفزات البيئية تزعج الأطفال بسهولة ، لذا حافظي على الضوء والأصوات من حولهم ناعمة.

ما هو الثلث الرابع من الحمل مثل الوالدين؟

إنجاب طفل هو تغيير كبير ويضعك مسؤولاً عن رعاية إنسان صغير جدًا وأعزل. الأيام الأولى من الطفولة ممتعة ومرهقة في نفس الوقت. يتطلب هذا 12 أسبوعًا من التحدي الكثير من الصبر ويمكن أن يسبب الكثير من التعب. بقدر ما ترغب في الاستمتاع بكل لحظة فيها ، سوف تتطلع إلى مسار أسهل وأكثر قابلية للتنبؤ به.

مضاعفات الفصل الرابع من الحمل

تختلف هذه الفترة بالنسبة لكل أم ولا يعاني الناس من نفس المضاعفات والمشاعر. يمكن توقع بعض الآثار الجانبية ، مثل:

  • نزيف؛
  • التئام الجروح (عملية قيصرية أو تمزق وبضع الفرج أثناء الولادة الطبيعية) ؛
  • إعياء.

تشمل المضاعفات الشائعة الأخرى بين الأمهات ما يلي:

  • هبوط الرحم بسبب ضعف قاع الحوض.
  • ألم في الصدر يمكن أن يحدث بسبب تشقق الحلمة أو حتى التهاب الغدة الثديية.
  • إنفصال البطن يعني فصل عضلات البطن ؛
  • تساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية.
  • اكتئاب ما بعد الولادة ، والذي يصيب حوالي 10 إلى 15 بالمائة من الأمهات.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

يخضع الجسم للعديد من التغييرات في 9 أشهر من الحمل. سيستغرق التعافي بعد هذه الفترة بعض الوقت ، ولكن من المهم طلب المساعدة من طبيبك أو ممرضة التوليد إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض:

  • نزيف حاد أو تخثر.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى.
  • إفرازات مهبلية برائحة كريهة.
  • كتلة صلبة أو مؤلمة في الصدر.
  • احمرار أو حرارة أو تصريف من حول الغرز.
  • ألم أو رقة أو حرارة في الساقين.

ملاحظات ختامية

ستنتظرين حملك بالكامل حتى الثلث الأخير من الحمل ، عندما يولد طفلك أخيرًا وتصبحين رسميًا أماً أو أبًا. بالطبع ، عليك أن تضع في اعتبارك أن رعاية هذه الفترة مهمة جدًا وأن التعود على الظروف الجديدة سيكون صعبًا بالنسبة لطفلك كما هو بالنسبة لك. من خلال مراقبة نصائح الرعاية واستخدام طرق الاسترخاء للطفل ، يمكنك الاستمتاع بفترة جيدة وممتعة.

يرجى مشاركة تجربتك من الثلث الأخير من الحمل معنا ومع الآباء الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى