عربي ودولي

الجامعة العربية تحذر من تعطيل الفترة الانتقالية في السودان

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في بيان، الاثنين، جميع الأطراف السودانية إلى الالتزام بالوثيقة الدستورية الموقعة عام 2019، محذرا من تعطيل الفترة الانتقالية في البلاد.

وأعرب أبو الغيط عن قلقه من الانقلاب العسكري الذي يشهده السودان، واعتقال رئيس الوزراء الحالي “عبد الله حمدوك”، بحسب “رويترز”.

وصرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة: “من المهم احترام جميع القرارات والاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها بشأن الفترة الانتقالية، بما يؤدي إلى إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها. تعكير صفو المرحلة الانتقالية او زعزعة الاستقرار في السودان “.

واعتقلت القوات السودانية فجر اليوم الاثنين، حمدوك، ووزراء في الحكومة الانتقالية، وقادة قوى “إعلان الحرية والتغيير” (المكون المدني للائتلاف الحاكم)، وأحزاب البعث العربي الاشتراكي، التجمع الاتحادي. والكونغرس السوداني.

و لاحقا؛ وصرحت وزارة الإعلام السودانية على موقع تويتر إن “القوات العسكرية المشتركة التي تحتجز حمدوك داخل منزله تضغط عليه لإصدار بيان يدعم الانقلاب.

يماطل مجلس السيادة السوداني برئاسة “عبد الفتاح البرهان” في تسليم السلطة للمكون المدني من الائتلاف الحاكم المقرر عقده الشهر المقبل.

منذ 21 آب / أغسطس 2019، يعيش السودان فترة انتقالية مدتها 53 شهرًا تنتهي بانتخابات مطلع عام 2024، يتقاسم خلالها السلطة الجيش والقوات المدنية والحركات المسلحة التي وقعت اتفاق سلام مع الحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى