منوعات

الجزء العلوي من الستار مع القشرة الأرضية يسمى

رأس الخيمة ذات القشرة المسماة ماذا؟ إنه السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال، حيث تنقسم طبقات الأرض إلى لب داخلي، ولب خارجي، وستارة، وقشرة أرضية.

يسمى الجزء العلوي من الخيمة مع القشرة

يسمى الجزء العلوي من الستارة مع قشرة الأرض الغلاف الصخري والغلاف الصخري هو الطبقة الصلبة الخارجية للكوكب. يمكن أن تتدفق الصخور كسائل أو تنكسر كعجينة ناعمة بداخلها. ينقسم الغلاف الصخري إلى نوعين، الغلاف الصخري القارية، التي تحيط بالأرض، والغلاف الصخري المحيطي، الذي يحيط بالمياه.

أنواع الغلاف الصخري

هناك نوعان من الغلاف الصخري، وهما كالتالي:

  • الغلاف الصخري المحيطي: يرتبط بالقشرة المحيطية ويوجد في أحواض المحيطات، ويبلغ سمك الغلاف الصخري المحيطي عمومًا حوالي 50-100 كيلومتر.
  • الغلاف الصخري القاري: يرتبط بالقشرة القارية، ويتراوح سمك الغلاف الصخري القاري من حوالي 40 كم إلى ربما 200 كم، منها حوالي 40 كم من القشرة.

الطبقات الجيولوجية للأرض

تتكون الأرض من أربع طبقات، وهي اللب الداخلي، واللب الخارجي، والعباءة، والقشرة، وهي كالتالي:

  • اللب الداخلي: مركز سطح الأرض هو الأكثر سخونة على سطح الأرض، اللب الداخلي صلب ويتكون من الحديد والنيكل بدرجة حرارة تصل إلى 5500 درجة مئوية، وبسبب طاقته الحرارية الهائلة، اللب الداخلي تشبه غرفة محرك الأرض.
  • يشبه اللب الخارجي للأرض كرة فائقة السخونة، تتراوح درجات الحرارة فيها من 4000 درجة فهرنهايت إلى 90 ألف درجة فهرنهايت، وهي شديدة الحرارة بحيث تكون المعادن كلها في حالة سائلة تحت القشرة وسميكة. يتكون من معادن مثل الحديد والنيكل ويحيط اللب الخارجي بالنواة الداخلية.
  • الكورتينا: وهي أعرض جزء من الأرض، ويبلغ سمكها حوالي 2900 كم، وتتكون الستارة بشكل أساسي من صخور شبه ذائبة تعرف باسم الصهارة، والصخور صلبة في الجزء العلوي من الستارة، ولكن في الجزء العلوي من الستارة. الجزء السفلي من الصخر يكون أكثر ليونة ويبدأ في الذوبان وتتراوح درجة حرارته بين 1600 درجة فهرنهايت في الأعلى و 4000 درجة فهرنهايت في الأسفل.
  • القشرة: هي الطبقة الخارجية التي نعيش فيها، ويبلغ سمكها حوالي 0-60 كم، وهي طبقة صخرية صلبة مقسمة إلى نوعين: القشرة القارية التي تغطيها والقشرة المحيطية التي تغطي المياه.

وفي ختام هذا المقال نلخص أهم ما ورد فيه مثل إجابة سؤال الجزء العلوي من الستارة بقشرة الأرض المسمى بما تم التعرف عليه؟ كما تم تحديد أجزاء وطبقات الأرض، وكذلك أنواع الغلاف الصخري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى