منوعات

الجملة الفعلية تتكون من مبتدأ وخبر

تتكون الجملة الفعلية من فاعل وخبر، صواب أو خطأ، حيث أن للجملة في اللغة العربية أنواعًا مختلفة، على سبيل المثال هناك جمل أشباه الجمل، وجمل اسمية، وما إلى ذلك، ويختلف تكوين كل من هذه الجمل عن كل منها. وقد حرص اللغويون الآخرون والعربيون على وضع عدد كبير من القواعد والأنظمة التي تحكم تلك الجمل.

تتكون الجملة المناسبة من فاعل وخبر

الكلمات الخاطئة لا تتكون من مبتدئ وأخبار، يجب أن تبدأ الجملة الفعلية سواء كانت سابقة أو حاضرة أو مرتبة، مثل كلام الله القدير في: “كانت آياتك في فئتين تتقاطعان في فئة القتال في الطريق من الله وغيره من الكفار يرونهم مثليهم رؤية العين والله يعينه من يشاء. إن هذا عبرة لمن له بصر.

الجملة الجملية هي جملة تبدأ بفعل للإشارة إلى أن شخصًا ما يفعل شيئًا ما في وقت محدد، ويمكن أن يكون هذا الفعل فعلًا مضارعًا أو فعل أمر أو فعل سابق. ولكي يكون المعنى صحيحا وكاملا، كقول الله تعالى: “إن ربهم يبشرهم بالرحمة منه ورضاته الطيبة والجنّات لهم فيها نعمة أبدية منه” و “خير”. الأخبار “هو الفعل الضروري ورحمتهم، لأن الفعل” طيب “و” رحيم “هو الفعل. الذي يتكون فقط من “فعل + فاعل” ولا يحتاج إلى مفعول به لإكمال المعنى، مثل “ذهبت اليوم” “أصوات مراد”. الجملة هي جمل ضرورية لأنها لا تحتاج إلى الكائن.

تركيب الجملة الفعلية

يختلف تحليل أشباه الجمل الفعلية عن بعضها نظرًا لاختلاف الزمن ونوع الفاعل وما إلى ذلك، ويتم التعبير عن أشباه الجمل الفعلية على النحو التالي:

  • العبارات التي تبدأ من الفعل بصيغة المضارع: وهي دائمًا مرفوعة، مع كل من الضمة الأصلية وبقية العلامات الفرعية الراهبة والأليف ككلمة يرونها في قول الله تعالى في سورة العمران: ” لديك آية في فئتين: يرى الكفارهم كما يرون العين، ويعين الله بعونته من يشاء، لأن في ذلك الفعل إشارة مؤذية لسبب ما.
  • والجمل التي تبدأ بصيغة الماضي: الفعل الماضي مبني على الفتح، والفتحة هي العلامة الأصلية للنحو، ويمكن بناؤها على الألف باسم الفتح في بعض الحالات، مثل الفعل المصادف في قول: الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: جاهدوا في سبيل الله »إذ واجهوا فعلاً في الماضي مبني على ألف.
  • الجمل التي تبدأ بفعل الأمر: الفعل الحتمي مبني على sukoon، مثل “افعل ما تريد” حيث الفعل الذي يجب فعله هو فعل شيء ما على أساس sukoon.

في النهاية، نجد أن الجملة الفعلية تتكون من مسند وخبر بيان خاطئ، لأن الجملة الفعلية لا تتكون من فاعل وخبر، لذلك يجب أن تبدأ الجملة الفعلية بفعل، سواء هذا الفعل الماضي أو الحاضر أو ​​أمر حتمي، مثل “ذهب عصر اليوم إلى المدرسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى