سلطنة عمان

الوراثة والصفات .. تعريف الوراثة .. كيف تورث الصفات .. علم الوراثة

الوراثة والصفات .. تعريف الوراثة .. كيف تورث الصفات .. علم الوراثة،

بدأ علم الوراثة في عام ١٨٦٦ ميلادياً، حيث أنه كان هذا العلم معقد جداً، ولكم أتى العالم مندل، وقام بحل هذا اللغز المعقد، لذلك في يومنا هذا سنشرح لطلاب، وطالبات الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي، للعام الدراسي الجديد ١٤٤٤ هجرياً، درسنا المهم، وهو: الوراثة والصفات، فنتطلب من الجميع التركيز للشرح، والمتابعة حتي الانتهاء من قراءة آخر سطر من سطورنا القادمة.

تعريف الوراثة

اختلاف ألوان الأزهار، وأيضاً العيون، يعود إلى سبب وحيد، وهو عامل الوراثة، والوراثة هي: انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، حيث تنطبق مبادئ الوراثة على جميع المخلوقات الحية في هذا الكون، فبعض خواص النباتات، ومنها: لون الزهر، وطول النبات أيضاً، وشكل البذور، صفة موروثة، والصفة الموروثة صفة تنتقل من الآباء إلى الأبناء، ومن الصفان الموروثة في الإنسان (لون الشعر، العيون أيضاً، ملامح الوجه، طريقة الضحك) لكن هل يمكم للوراثة أن تؤثر في سلوك المخلوقات الحية؟؟ بعض السلوك منها: الغرائز، صفات موروثة.

كيف تتوارث الصفات؟

ما الذي يحكم الصفات التي نرثها عـن آبائنا؟ لماذا يشبه بعض الأشخاص أحد الآباء، ولا يشبه الآخر؟ لأ تعرف الإجابة عن هذين السؤالين يجب أن نتعرف عن نتائج تجارب، العالم جريجور مندل، الذي تم اكتشف المبادئ الأساسية (لعلم الوراثة).

بدأ جريجور مندل تجاربه على نبات البازلاء عام ١٨٥٦م، حيث قام بتلقيح نباتات ذات صفات مختلفة، ولاحظ كيف تورث هذه الصفات، واستعمل (جريجور مندل) البازلاء في جميع أبحاثه؛ لأنها تنتج البذور بسرعة، مما يسهل تتبع صفاتها من جيل إلى آخر، وقد توصل (جريجور مندل) إلى أن الصفات الموروثة تنتقل من الآباء إلى الأبناء خلال عملية التكاثر، وأن كل صفة موروثة يتحكم فيها عاملان؛ العامل الأول هو الأب، والعامل الثاني هو الأم يسمان الجينات، ويحتوي الجين على المعلومات الكيميائية للصفة الموروثة، وأيضاً تخزن الجينات على الكروموسومات.

كيف يمكننا تتبع الصفات الوراثية؟

بعض الصفات التي تحكمها الجينات يسهل رؤيتها، ومنها لون الشعر، وهناك صفات أخرى تحكمها الجينات لا يمكنك رؤيتهـا؛ فبعض الأفراد يحملون صفات غير ظاهرة، فكيف يمكن مثلاً لوالدين لديها غمازات أن ينجبا طفلًا ليس له غازات؟ يمكنك معرفة الإجابة عن هذا السؤال باستخدام مخطط الشلالة، وهو مخطط يستعمل لتتبع الصفات في العائلة، ودراسة الأنماط الوراثية.

ويظهر المخطط في الآباء و أيضاً الأبناء، وقد تربط الخطوط الأفقية الآباء مع بعض أما الخطوط العمودية، فتربط الآباء في الأبناء. كما يرمز إلى الذكور في المخطط بالمربعات، ويرمز إلى الإناث بالدوائر، وفي المخطط التالي تمثل المربعات، والدوائر الملونة الأفراد الذين تظهر عليهم الصفات السائدة، وتمثل المربعات، والدوائر ذات الخلفية البيضاء الأفراد الذين تظهر عليهم الصفات المتنحية، يمكنك رؤية أن كلا الأبوين له غازات، ولكنها يحملان جين الصفة المتنحية، والحامل للصفة هو: الشخص الذي ورث جين الصفة، ولكن الصفة لا تظهر عليه شكلياً.

علم الوراثة

أولاً: تعريف الوراثة: هي انتقال الصفات من جيل إلى جيل آخر، وفي عام ١٨٦٦ م نجح (مندل) في حل لغز الوراثة بسبب المخلوق الحي الذي اختاره للدراسة، وهو: نبات البازلاء، حيث يمتاز هذا النبات بسهولة زراعته، ونموه، وإنتاجه المستمر، لأفراد تحمل شكلاً واحداً من الصفة، ويتكاثر نبات البازلاء، بالتلقيح الذاتي، وأيضاً أكتشف (مندل) إمكانية حدوث التلقيح الخطي في نبات البازلاء.

أعزائي الطلبة نكون من موقع مكساوي لنشر الشروحات المتميزة، والحلول النموذجية، والترندات، اتمننا شرح موضوع: الوراثة والصفات .. تعريف الوراثة .. كيف تورث الصفات .. علم الوراثة، ونتمنى منكم مزيداً من النجاح، والتفوق، وأيضاً نريد منكم الإجتهاد، والمذاكره، وذلك لكي تصلوا إلى طموحاتكم، وتحققوا رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى