عربي ودولي

بعد قمة أثينا.. تدريب عسكري مشترك للقوات الجوية لمصر واليونان

نفذت القوات الجوية المصرية واليونانية تمرينا جويا بمشاركة تشكيلات طائرات مقاتلة متعددة المهام للجانبين في قاعدة جوية يونانية، في إطار دعم وتعزيز علاقات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة.

وشمل التدريب تنفيذ عدد من الرحلات الجوية المشتركة، والتدريب على مهام العمليات الجوية بعيدة المدى (كوماو) ؛ بحسب ما أوردته صحيفة الأهرام الحكومية المصرية.

ويأتي التدريب المشترك بعد نحو أسبوع من لقاء في أثينا بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وهو اجتماع أثار غضب تركيا ووصفته بـ “العمل العدائي”.

يشار إلى أن علاقات مصر واليونان وقبرص مع تركيا شهدت توترًا بسبب أنشطة التنقيب عن الغاز في منطقة مائية في البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي تعتبرها اليونان وقبرص جزءًا من المنطقة الحصرية لجمهورية قبرص اليونانية المعترف بها دوليًا. بينما تعتبرها تركيا حقًا من حقوقها المائية وامتدادًا لحدود جمهورية قبرص. التركية معترف بها من قبل أنقرة.

في الآونة الأخيرة، كان هناك حديث عن تقارب غير مكتمل بين تركيا ومصر، لكنه يتأرجح صعودًا وهبوطًا متأثرًا بالمتغيرات الدولية والإقليمية والقضايا العالقة بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى