منوعات

تسمى المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

هل تسمى متغيرات لا تتغير أثناء التجربة؟ تحدث التجارب العلمية عندما يريد شخص ما إثبات فرضية أو نفيها، التجربة العلمية هي مجموعة من الخطوات المنظمة والمتسلسلة والمنفصلة التي تم العثور عليها للتحقق من فرضية معينة أو رفضها، وكيف التجربة هي الخطوة الثالثة في المنهج العلمي، والخطوة الأولى هي الملاحظة، والخطوة الثانية هي تحليل النتائج والتجربة تأتي كخطوة ثالثة لتشكيل فرضية جديدة أو إنكارها، ومقال اليوم سيجيب على سؤال متعلق بالتجربة العلمية وهو ما يسمى بالمتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة؟

ما هي المتغيرات التي لا تتغير خلال تجربة تسمى؟

المتغيرات هي جزء أساسي لا يمكن إهماله في أي مشروع علمي، ويتم تعريف المتغيرات على أنها أي عنصر يمكن التحكم فيه أو تعديله أثناء التجربة، والمتغيرات التي تظل كما هي طوال التجربة تسمى المتغيرات الثابتة، وهي تلك القيم التي لا تتغير أثناء اختبار التجربة، مثال على ذلك التسارع بسبب الجاذبية في مكان معين، الوزن الذري للمادة، سرعة الضوء، درجة الحرارة.

أنواع المتغيرات في التجربة

يصمم العلماء تجربة بهدف قياس أو ملاحظة التغييرات في شيء يتسبب في اختلاف عنصر آخر من التجربة أدناه، سوف نحدد ثلاثة أنواع أساسية من المتغيرات في التجربة، على النحو التالي:

متغير مستقل

عادة ما يكون متغير واحد ؛ لأنه إذا تعاملت مع أكثر من متغير واحد، فسيكون من الصعب معرفة التغيير الذي حدث أثناء التجربة، على سبيل المثال عندما يريد شخص ما معرفة كيف يؤثر حجم الكلب على كمية الطعام الذي يأكله، وهنا إذا دخل الباحث أكثر من متغير واحد مستقل في تجربة، فإذا تغير وقت إطعام الكلب وحجم الكلب، فإن النتائج هنا ستكون مربكة وغير دقيقة، لذلك من المستحيل اعتماد أكثر من متغير مستقل واحد في التجربة، ولكن في بعض الحالات النادرة يحدث هذا عندما يضطر العالم إلى اعتماد تحليل رياضي أكثر تعقيدًا وتكرار التجربة عدة مرات لاستيعاب النتائج.

المتغير التابع

وهي تعني الأشياء التي تتغير عندما يتغير المتغير المستقل، بمعنى آخر، المتغير التابع يكون استجابة للتغيير الذي حدث في المتغير المستقل، ويسمى التابع لأن قيمته تتغير حسب قيمة المتغير المستقل. النتيجة هي تغيير المتغير التابع، وعلى عكس المتغير المستقل الذي قلنا أنه متغير، يمكن أن يكون هناك أكثر من متغير تابع واحد في نفس التجربة.

متغير ثابت (متغير تحكم)

المتغير الثابت ويسمى المتغير الضبط أو المتغير المتحكم به وهما كما قلنا المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة وأهمية الاحتفاظ بمتغير ثابت في الحصول على نتائج دقيقة. متغير ثابت لأنه في هذه الحالة لن يتم الحصول على نتائج دقيقة وقد يكون هناك أكثر من متغير ثابت في التجربة.

أمثلة الخبرة

أدناه، سنذكر مثالين لتوضيح المتغيرات في كل تجربة بشكل أفضل:

  • التجربة 1: أراد شخص ما إجراء تجربة على حفاضات الأطفال لمعرفة أيها أكثر امتصاصًا، وهنا سيكون المتغير المستقل هو العلامة التجارية للحفظ، والمتغير التابع هو حجم السائل الذي يضاف إلى الحاوية لمعرفة سعتها أو سعتها، المتغير الثاني هو حجم الحفاض.
  • التجربة الثانية: أراد شخص ما إجراء تجربة لاكتشاف نمو النباتات في أنواع مختلفة من التربة، وهنا المتغير المستقل هو التربة، والمتغير التابع هو نمو النبات، حيث سيتغير نمو النبات حسب نوع التربة الأرض التي توضع فيها المتغير الثابت هو أنه يجب الحفاظ على درجة حرارة ثابتة.

هل المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة تسمى؟ مقالة اليوم تناولت المتغيرات في التجربة العلمية، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال ما هي المتغيرات التي لا تتغير أثناء التجربة تسمى؟ كانت الإجابة متغيرًا ثابتًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى