تقنية

تعرف على الكوكب الخارجى صاحب أصغر مدار بين الكواكب الغازية العملاقة

اكتشف العلماء كوكب خارج المجموعة الشمسية ملقب بـ TOI-2109b، بدرجات حرارة سطحية شديدة تصل إلى 6000 درجة فهرنهايت، والذى يندفع حول نجمه في 16 ساعة فقط، وهو أقصر مدار لأي عملاق غازي معروف حتى الآن، ويأمل باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن يساعد اكتشافهم في كشف الغموض الذي يكتنف الكواكب الخارجية الساخنة التي تشبه كوكب المشترى.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قال آفي شبورر، الباحث المشارك للدراسة: “منذ بداية علم الكواكب الخارجية، كان يُنظر إلى الكواكب التي تشبه المشتري الحارة على أنها كرات غريبة”.

 

وأضاف، ” أن الأغرب في الاكتشاف الأخير هو السؤال حول كيفية وصول كوكب ضخم وكبير مثل كوكب المشتري إلى مدار لا يزيد طوله عن أيام قليلة”، مؤكدا، “ليس لدينا أي شيء من هذا القبيل في نظامنا الشمسي، ونرى هذا كفرصة لدراسته والمساعدة في تفسير وجوده”.

 

اكتشف الباحثون TOI-2109b  على بعد 855 سنة ضوئية من الأرض، باستخدام قمر ناسا العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS)، ونظرًا لمداره الضيق للغاية وقربه من نجمه، تقدر حرارة النهار للكوكب بحوالي 3500 كلفن، أو ما يقرب من 6000 درجة فهرنهايت، ووهذا يجعله ثاني أكثر كوكب يتم اكتشافه حرارته حتى الآن.

 

كما أنه من خلال تحليل القياسات على مختلف الأطوال الموجية الضوئية والأشعة تحت الحمراء، قرر الباحثون أن TOI-2109b أكبر بخمس مرات من كوكب المشتري، ويبعد 1.5 مليون ميل فقط عن نجمه.

 

ويأمل الفريق الآن في دراسة الكوكب بأدوات أكثر قوة، بما في ذلك تلسكوب جيمس ويب الفضائي من ناسا، الذي من المقرر إطلاقه في 22 ديسمبر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر منقول وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى