تقنية

تعرف على المميزات الجديدة في أكبر تحديث لتطبيق Synology Drive

خلال مؤتمرها السنوي Synology 2022 and Beyond كشفت شركة سينولوجي عن تحديثات مهمة لمنتجاتها، ولعل أهمها كان تحديث DSM 7.1 الذي تم طرحه بالفعل لأجهزة NAS و SAN وصاحبه أيضًا مجموعة تجديدات ضخمة طالت التطبيقات الوظيفية المضمّنة مع نظام DSM التشغيلي والتي بالطبع يستفيد منها ملايين المستخدمين حول العالم.

أحد هذه التطبيقات هو Synology Drive الذي يحول جهاز NAS الخاص بك إلى خدمة سحابية مثل Google Drive بحيث يمكن الوصول لبياناتك من أي مكان بسهولة مع ملكية بيانات بنسبة 100%. التحديث الجديد يجلب إعادة تصميم شاملة لواجهة المستخدم بالنسبة لنسخة الهاتف الذكي، مما يمنحك وصولاً اسهل إلى بياناتك. وباعتباره تحديث ضخم دعونا نلقي نظرة على المميزات الجديدة التي ستدفعك لاستخدامه الآن، إن لم تفعل من قبل.

نسخة الجوال من تطبيق Synology Drive كانت موجودة لفترة على متجري Play Store و App Store وهي النسخة التي تسمح لمالكي أجهزة NAS للتخزين الشبكي الوصول لملفاتهم من أي مكان عبر الهاتف بل ومشاركتها مع الآخرين، بطريقة سهلة وبسيطة. لكن ومع ذلك، واجهة المستخدم لم تكن هي الأفضل لإدارة الملفات مقارنًة بتطبيقات أخرى منافسة. ولذا، أول ما ركزت عليه شركة Synology في رحلة تطوير التطبيق هو تحسين الواجهة الرسومية وتبسيطها، الأمر الذي ينعكس تأثيره الإيجابي فورًا على تجربة الاستخدام. وقد كان!

يأتي تحديث Synology Drive Mobile 3.0 مع واجهة مستخدم مجددة تمامًا، تدعم الوضع المظلم، بالإضافة إلى توفير بعض الخيارات الجديدة التي لم تكن ممكنة في السابق.

  إعادة تصميم شاملة لواجهة المستخدم

كما يتضح من الصورة أعلاه، تم استبدال واجهة تصفح الملفات الكلاسيكية في التطبيق بشاشة رئيسية جديدة تركز بشكل كبير على عرض البيانات بطريقة منظمة بحيث تسهيل الوصول إلى أحدث الملفات المضافة، جنبًا إلى جنب القدرة على استخدام “الفلاتر” من الجزء العلوي للوصول السريع إلى أنواع معينة من الملفات مثل الصور والمستندات والموسيقى ومقاطع الفيديو المخزنة في جهاز NAS الخاص بك.

أيضًا، في الجزء العلوي، يوجد الآن شريط بحث يسمح بالعثور على أي ملف مخزن على الجهاز، سواء بكتابة اسم الملف أو صيغته أو عن طريق الـ Tags التي ينتمي إليها، فهو مُحرك بحث دقيق، وإن كان موجود في السابق لكن مع هذا التحديث توسعت قدرات الفهرسة بشكل واضح لرصد بيانات الملفات القديمة والجديدة على حد سواء. بشكل عام، يساعدك هذا التحديث على الوصول الفوري إلى جميع أنواع الملفات التي تحتاجها بفضل الخيارات الجديدة المنسقة والمصممة بعناية.

أيضًا ستلاحظ أن واجهة المستخدم أصبحت أكثر ديناميكية للسماح بعرض أكبر عدد من العناصر داخل منطقة العرض، بمعنى انه يمكن السحب بأصبعيك فوق الشاشة (كما تفعل عند تكبير/تصغير صورة) في أي قسم لتصغير حجم العرض للملفات وبالتالي تظهر ملفات أكثر أمامك دون الحاجة إلى التمرير أعلى وأسفل مرارًا وتكرارًا للعثور على صورة أو فيديو مُعين، على سبيل المثال.

التنقل بين الملفات في حد ذاته أمر بالغ السهولة في التطبيق بعد تحديث Synology Drive Mobile 3.0 إذ يتم تنظيم الملفات عبر مجموعة من الأقسام سهلة الوصول للعثور على بياناتك حسب نوع الملف، أو إضافة Labels أو يمكن أن نسميها “جروبات” للوصول بسرعة إلى كل الملفات التي تنتمي لجروب معين، تمامًا كما في الـ Gmail لتنظيم الإيميلات! كما ستجد في الواجهة الرئيسية قسم خاص بالملفات المميزة “Starred” فتستطيع تعيين ملفات/مجلدات معينة تتردد عليها كثيرًا كعناصر مميزة والوصول لها من هناك بشكل أسرع — كل ذلك من الواجهة الرئيسية فقط!

عند فتح أي جروب من الجزء العلوي مثل الصور، ستجد بالأسفل قسم “المجموعات” Photo Collection حيث تستطيع تقسيم الصور إلى مجموعات أو فولدرات بأسماء مختلفة. الشيء نفسه ينطبق على المستندات أو أي ملفات بخلاف الصور.

وكما الحال في الإصدارات السابقة من التطبيق، يمكنك حذف الملفات أو نقلها أو إرسالها أو مشاركتها بأي طريقة تريدها. ولكن مع هذا التحديث الجديد أصبحت إدارة الملفات أسهل، فيمكنك استخدم علامة التبويب “Files” في الجزء السفلي وستظهر لك نظرة عامة على المجلدات/الملفات بطريقة العرض الموحدة المألوفة، أو كما تظهر على جهاز NAS الخاص بك. ويمكنك إلقاء نظرة على محتوى أي ملف دون الاستعانة بتطبيقات خارجية، فمثلًا يمكنك عرض ملف PDF أو تشغيل ملف صوتي أو مشاهدة فيديو باستخدام المُشغل المدمج فقط.

  تجربة مشاركة أفضل وأسرع

ميزة مشاركة الملفات المخزنة على الـ NAS عبر Synology Drive كانت موجودة منذ طرح التطبيق لأول مرة، إلا ان عملية المشاركة كنت صعبة حيث يتعين على الطرف الآخر استخدام نفس التطبيق على هاتفه لاستقبال الملفات وعرضها. هذا تغير تمامًا مع تحديث Synology Drive 3.0 حيث يمكنك الآن مشاركة ملفات معينة بشكل عام بأمان وسهولة.

بدايًة، لم تعد هناك حاجة لاستخدام التطبيق من قبل الطرف الآخر حتى يتمكن من استقبال الملفات، فالآن عندما تشارك ملف أو مجموعة ملفات يتم إنشاء رابط مباشر يمكن فتحه بواسطة أي متصفح ويب لعرض الملفات وتنزيلها بسهولة. لذا يمكنك مشاركة هذا الرابط مع الأشخاص الذي تود منحهم وصولًا للملفات المحددة سواء عبر ارسال الرابط نفسه أو إرسال كود QR عند مسحه ضويًا يتم التوجه فورًا إلى صفحة حيث توجد الملفات التي تمت مشاركتها.

الأمر لا يتوقف هنا، عند مشاركة الملفات عبر الرابط العام “Public Link” تستطيع وضع قيود معينة لحماية الخصوصية مثل تعيين كلمة سر يجب إدخالها قبل الوصول للملفات بعد فتح الرابط، أو تعيين تاريخ انتهاء صلاحية للرابط، وهكذا.

  النسخ الاحتياطي التلقائي للصور والفيديوهات

لم يقتصر تحديث Drive 3.0 على تعزيز تجربة إدارة الملفات المخزنة على جهاز NAS من الهاتف الذكي، الأمر ذهب إلى أبعد من ذلك بكثير! إذ يوجد الآن خيار لإنشاء مهام النسخ الاحتياطي للبيانات انطلاقًا من التطبيق نفسه، على سبيل المثال، يمكنك ضبط التطبيق ليقوم تلقائيًا بحفظ نسخة احتياطية من كل صورة تلتقطها عبر كاميرا الهاتف في جهاز NAS وبالتالي في حال وقوع، لا قدر الله، كارثة أدت لحذف الملفات من هاتفك، فتشعر بالطمأنينة لأن هناك نسخة احتياطية منها بالفعل قام تطبيق Drive بإنشائها في الخلفية، فقط إذا سمحت له بذلك.

التعامل مع هذه الميزة بسيط جدًا في الواقع، يمكنك تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع الصور ومقاطع الفيديو الحالة أو الجديدة فقط، وتحديد إذا كنت ترغب في حفظ تلك التي تقوم بتخزينها في مجلد معين داخل التطبيق أو أي مجلد.

جدير بالذكر أن هذه النسخة من التطبيق تشمل أيضًا خيار لحفظ ملفات معينة من جهاز NAS والوصول لها عبر التطبيق دون حاجة لوجود اتصال بالانترنت، فمثلًا يمكنك حفظ مجموعة صور أو ملفات PDF مخزّنة بالفعل على الـ NAS وعندما لا يوجد اتصال بالانترنت يمكن فتح التطبيق وعرضها دون أي مشاكل.

في النهاية، Drive لا يزال أحد أفضل التطبيقات التي قدمتها سينولوجي للمستخدمين لتسهيل التعامل مع الملفات التي يتم تخزينها على أجهزة NAS، لذلك تحاول الشركة التركيز على جلب مزيد من الميزات والخصائص الجديدة إليه. يعُد تحديث Drive 3.0 هو أضخم تحديث للتطبيق منذُ سنوات ويجعله يواكب احتياجات المستخدمين اليومية دون قيود أو صعوبات. إذا كنت ترغب في تجربة التطبيق الآن اعثر على أفضل جهاز NAS يُلبي احتياجاتك أو في حال لديك إستشارة أو اقتراح تستطيع التواصل مع احد ممثلي سينولوجي للحصول على المشورة مجانًا في أي وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى