منوعات

تفاصيل قرار توطين مهن التسويق والأعمال الادارية في السعودية 1443

يعتبر قرار تأميم المهن التسويقية وأعمال الدعم الإداري في المملكة العربية السعودية من القرارات المهمة الصادرة عن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهو جزء من حزمة القرارات المتعلقة بالتوطين، والتي من خلالها يتم تحديد نسبة مئوية. من الوظائف في منشآت القطاع الخاص تخصص للمواطنين السعوديين واستبدال الوافدين بأخرى محلية وذلك لتقليل معدلات البطالة بين السعوديين، وكذلك العمل على توفير فرص عمل مناسبة لهم حسب مهاراتهم وخبراتهم العملية وتعليمية. مؤهلات.

مهن الاستيطان في السعودية

المقصود بسعودة المهن أن المهن المتاحة في المملكة العربية السعودية مخصصة للمواطنين السعوديين وليس الأجانب، وأن نسبة معينة من السعوديين يعملون في وظائف تنطبق على قرارات الموقع الصادرة من الجهات المختصة. في المملكة، وبدأ الاتجاه نحو توطين الوظائف منذ سبعينيات القرن الماضي، ومنذ القرن الماضي اتخذت الدولة خطوات جادة نحو التنفيذ في السنوات الأخيرة، من أجل ضمان فرص عمل للمواطنين السعوديين الحاصلين على المؤهلات والخبرات التي تسمح بذلك. للانضمام إلى هذه الفرص واستبدال العمالة المنزلية الماهرة بعمالة أجنبية لتعظيم الفرص للمواطنين للاستفادة من فرص العمل المتاحة في الدولة وتقليل معدل البطالة بين الشباب السعودي.

قرار تأميم المهن التسويقية والعمل الإداري المساند

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، يوم الأحد الموافق 24 أكتوبر 2022، قرارًا جديدًا يقضي بتوطين مهن التسويق والمهن الإدارية. يمكن للبلاد الحصول على فرص عمل مناسبة لهم وزيادة مستوى مشاركة المواطنين في تنمية الاقتصاد الوطني بفرص عمل كافية لهم وزيادة مستوى مشاركتهم في الاقتصاد الوطني.

استكمالاً لبرامج التوطين، أصدرنا اليوم قراراً بتحديد موقع المهن التسويقية وقراراً آخر لتحديد المهن الإدارية المساندة، لإتاحة الفرصة لأبناء وبنات الدولة لإيجاد فرص عمل مناسبة لهم. من مشاركتهم في الاقتصاد الوطني.

– احمد سليمان الراجحي (Ahmed_S_Alrajhi)

الدليل الإجرائي لتوطين المهن التسويقية

بالتزامن مع إطلاق وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد سليمان الراجحي قراراته الجديدة بشأن موقع مهنة التسويق والمهن الإدارية الداعمة المخالفة للقرار، كما يتضمن الدليل القضايا التحفيزية التي تم البدء فيها من قبل الدولة من أجل دعم ومساعدة وتشجيع الشركات الخاصة لتوظيف المواطنين ويمكن تحديد تفاصيل الدليل الإجرائي بالكامل “.

المهن المشمولة بقرار تحديد المهن التسويقية

يسري قرار موقع مهن التسويق في المملكة العربية السعودية على جميع المنشآت العاملة في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 أشخاص فأكثر يعملون في المهن التسويقية، بشرط أن تكون النسبة السعودية 30٪ من إجمالي عدد العاملين فيها. مهنة التسويق بالمنشأة والمهن المشمولة بالقرار الجديد:

  • خبير مبيعات التسويق.
  • مدير تسويق.
  • مدير المعلومات التجارية وبحوث السوق.
  • اخصائي تصوير فوتوغرافي.
  • اخصائي تسويق.
  • مدير قسم الدعاية والإعلان.
  • محرر إعلانات.
  • مصمم إعلانات.
  • وكيل دعاية وإعلان.
  • مصور للإعلانات التجارية.
  • فنان إعلانات تجارية.
  • مدير الإعلانات والعلاقات العامة.
  • محرر الإعلانات.

الحد الأدنى لأجر التوطين

حتى يتم احتساب الموظف السعودي بالمعدلات السعودية، يجب على المنشأة الالتزام بمنحه الحد الأدنى للأجور المعتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذا يعني أنه في حالة توظيف المنشأة للمواطنين السعوديين دون إعطائهم الحد الأدنى للأجور. لا تحسب ضمن المعدلات السعودية المعلنة في الدولة، وبالنسبة لمهن التسويق فقد تم تحديد الأجر الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية المستحقة للموظف عند 5،500 ريال سعودي، ومن يتقاضى أقل من هذا الأجر لن يكون. تحسب مقابل المعدل السعودي.

تاريخ تطبيق قرار تحديد مكان المهن التسويقية

بحسب ما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن قرار تأميم المهن التسويقية الصادر في 18 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 24 أكتوبر 2022 م، فإن المؤسسات العاملة في القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة لمجال التسويق فترة سماح مدتها ستة أشهر من تاريخ صدور القرار، واستيفاءً لمعدلات التوطين المطلوبة، وسينفذ القرار فعلياً على جميع المنشآت في القطاع الخاص اعتباراً من 7 شوال 1443 هـ. الوقت الذي ستفرض فيه العقوبات المقررة على المنشآت التي لا تلتزم بقرارات التوطين في مهن التسويق والدعم الإداري.

هل كانت مهنة اختصاصي التسويق السعودية؟

نعم، تعتبر مهنة اختصاصي التسويق من المهن المشمولة بالقرار الأخير لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن تأميم المهن التسويقية، أي أن نسبة المواطنين السعوديين العاملين في مؤسسات القطاع الخاص في المهنة. يجب ألا يقل اختصاصي التسويق مع غيره من الموظفين في المهن التسويقية عن 30٪ من إجمالي عدد الموظفين العاملين بالمنشأة خلال شهر شوال القادم ويجب ألا يقل راتب العامل في مهنة اختصاصي التسويق عن 5500 بالريال السعودي حد أدنى للأجور.

وهنا وصلنا إلى خاتمة المقال. ومن خلاله أصبحنا على دراية بتفاصيل قرار تحديد موقع المهن التسويقية وأعمال الدعم الإداري في المملكة العربية السعودية، وكذلك ضوابط وآليات تنفيذ هذا القرار والتوطين والشروط اللازمة لتنفيذ القرار. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى