منوعات

تمكن العباسيون من القضاء على الدولة الأموية سنة 132ه

استطاع العباسيون القضاء على الدولة الأموية عام 132 هـ، سواء عن حق أو خطأ، حيث استمر الحكم الأموي لتسعين عامًا من بداية الحكم العثماني عندما ترك الحسن بن علي الخلافة في معاوية بن أبي سفيان لضمان الوحدة. وتماسك صفوف المسلمين.

نجح العباسيون في القضاء على الدولة الأموية عام 132 هـ

الادعاء صحيح، فقد استطاع العباسيون القضاء على الدولة الأموية عام 132 هـ ونشروا إعلانًا رسميًا عن سيطرة الدولة العباسية على الدولة الأموية بأكملها، وكانت بدايات الدعوة العباسية في محيط الدولة الأموية في دولة تسمى خراسان.

وعند الحملة العدائية التي شنها الفرس على الدولة الأموية، حيث استغلوا ضعف حكومة الدولة الأموية مؤخرًا، وأطلقوا معركة الزاب التي تعد من أشهر المعارك التي حدثت. بين الأمويين والعباسيين، وانتهت معركة الزاب بانتصار العباسيين، وكان العباسيون في الواقع في عهد الخليفة الذي بنى عاصمتهم مدينة بغداد.

دولة الأمويين

تحتل الدولة الأموية المرتبة الثانية في الدول التي احتلت الخلافة الإسلامية التاريخية، وهي من أكبر الدول الحاكمة، وكان الأمويون من أوائل العائلات الحاكمة واستمروا في الحكم لما يقرب من 41 عامًا. وزاد انتشاره وامتداده حتى وصل شرق الصين وغرب فرنسا.

الدولة الأموية أسسها معاوية بن أبي سفيان وأصبحت دولة الخلافة الإسلامية بعد أن تخلى عنها الحسن بن علي وحكمها الأمويون الذين ورثوا حكمهم بينهم. صلى الله عليه وسلم، وكان من أمراء قريش، وبعد انتهاء حكم هشام بن عبد الملك وصل عدد كبير من الخلفاء، لكنهم لم يهتموا بالدولة الأموية. ونهاية حكمه.

فتوحات الدولة الأموية

شهد العالم الإسلامي ازدهارًا كبيرًا في عصر الهيمنة، فضلاً عن انتشار العديد من المجالات المختلفة مثل الأدبية والثقافية والعلمية، وخلال الدولة الأموية ظهر عدد كبير جدًا من العلماء والمفكرين والكتاب في جميع أنحاء العالم الإسلامي. مدن مثل مكة والمدينة والإسكندرية ودمشق.

شهد عصر الدولة الأموية تطوراً كبيراً في العلوم اللغوية ودراسة اللغة العربية: مع توسع المنطقة الإسلامية، أصبحوا مهتمين بالقواعد وأرسوا قواعد اللغة العربية، وأصبح علماء المسلمين مهتمين بالفقه الإسلامي وعلم اللغة العربية. الأحاديث النبوية الشريفة وكتب عدد كبير من الكتب التي تتناول علوم الفقه والأحاديث النبوية لإفادة المسلمين ومعرفة أصول دينهم.

اهتم عدد كبير من العلماء بدراسة علوم متنوعة مثل الكيمياء والفيزياء والطب. كما قدموا عددًا كبيرًا من الأبحاث والدراسات وساعدوا في نشرها في جميع أنحاء العالم. تمكنت الدولة الأموية من غزو عدد كبير من البلدان، بما في ذلك الأندلس وإفريقيا، وبلد الغال، ودولة السند وما وراءها.

وفي نهاية المقال سنعرف كيف استطاع العباسيون القضاء على الدولة الأموية عام 132 هـ وكيف استغلوا ضعف حكومة الدولة الأموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى