منوعات

جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي

جملة الضرب التي تحقق الخاصية الترابطية هي ؟، حيث أن عملية الضرب من أهم العمليات في الرياضيات، حيث أن حفظ جدول الضرب من الأمور المهمة التي لا غنى عنها، فمسائل الضرب ضرورية للعديد من التطبيقات في الحياة، و سنتحدث في الأسطر التالية عن إجابة هذا السؤال، كما سنتعرف على أهم المعلومات حول عملية الضرب وأهم الميزات التي تميز عملية الضرب بالتفصيل.

شرط الضرب الذي يرضي الخاصية الترابطية هو

الضرب الذي يحقق الخاصية الترابطية هو 3 × (2 × 50) = 50 × (3 × 2)، وإذا أردنا التعبير عنه بالرموز، فسيكون الفأس (bxc) = (axb) xc، نظرًا لأن الخاصية الكلية من أهم ما يميز عملية الضرب أنه، على سبيل المثال، إذا ضربنا ثلاثة أرقام معًا وجمعنا رقمين بحيث يتم ضرب حاصل ضربهما في الرقم الثالث، فستكون النتيجة مساوية لحاصل ضرب أي رقمين من ثلاثة أرقام يتم تجميعها وضربها في الثالث، وكما ورد في إجابة السؤال: إذا ضربنا الرقم 2 في 3 ثم ضربناهم في 50، فسنحصل على نفس النتيجة إذا ضربنا الرقم 2 في 50 وضرب الناتج في 3 حيث أن عملية الضرب من أهم العمليات في الرياضيات وهي عكس عملية القسمة وتتميز بأنها إحدى العمليات التي تحدث عند حساب قيمة الرقم الزائد مرة واحدة وكذلك يوفر خطوات عملية الإضافة عندما تريد إضافة نفس الرقم أكثر من مرة.

حقائق عن الضرب

تعتبر عملية الضرب من العمليات التي يكثر استخدامها في حل المسائل الحسابية أو في المعاملات اليومية، وتتميز عملية الضرب بمجموعة من الخصائص والمعلومات أهمها ما يلي:

  • عند ضرب رقم موجب في رقم موجب، تكون النتيجة رقمًا موجبًا. عند ضرب رقم سالب في رقم موجب، تكون النتيجة رقمًا سالبًا.
  • عندما يتم ضرب رقم في صفر، تكون النتيجة صفرًا.
  • إذا تم ضرب رقم في 1، فإن النتيجة هي نفس الرقم.
  • يمكن تبديل الأرقام المتضمنة في الضرب دون التأثير على النتيجة النهائية.
  • بضرب الرقم في نفسه، نحصل على القوة الثانية للعدد، ونضربه في نفسه أكثر من مرة، نحصل على القوى الأخرى، أو ما يسمى الأس.

خصائص عملية التقسيم

عملية القسمة هي العملية العكسية لعملية الضرب وتتميز عملية القسمة بمجموعة من الخصائص التي تميزها ومن أهمها ما يلي:

  • عندما يتم قسمة رقم معين على نفسه، تكون النتيجة 1.
  • في حالة قسمة رقم معين على صفر، تكون النتيجة غير محددة لأن القسمة على صفر ليس لها معنى.
  • في حالة قسمة الصفر على رقم معين، تكون النتيجة صفرًا.
  • عندما تقسم رقمًا موجبًا على رقم موجب، تكون النتيجة رقمًا موجبًا وعندما تقسم رقمًا سالبًا على رقم سالب، تكون النتيجة رقمًا موجبًا.
  • إذا كان البسط أكبر من المقام في عملية القسمة، تكون النتيجة أكبر من العدد الصحيح، ولكن إذا كان البسط أقل من المقام، تكون النتيجة أقل من العدد الصحيح.

أخيرًا أجبنا على سؤال حول جملة الضرب التي ترضي الصفة الترابطية؟، وتعرّفنا على أهم المعلومات عن عملية الضرب وأهم خصائصها، فضلًا عن أهم الخصائص التي تميز عملية القسمة وغيرها الكثير. معلومات عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى