منوعات

حجر الياقوت

إن حجر الياقوت من الأحجار الكريمة ذات اللون الأحمر بمعظمها، والتي تعتبر من أكثر هذه الأحجار جمالاً، حتى أطلق على الياقوت لقب “ملك الأحجار الكريمة” أو “حجر النجوم”.

ونظراً لجماله فقد ارتبط الياقوت بعدة سمات مميزة في الإنسان كالرومانسية، والإخلاص، والنزاهة، والشجاعة، والسعادة، والكرم.

كما أن البعض يعتقد أنه من الأحجار القادرة أن تحافظ على درجات عالية من الأمل بما يساعد الإنسان على تحقيق رغباته.

ما هو حجر الياقوت؟

يسمى حجر الياقوت باللغة الإنجليزية ” “Ruby وهي كلمة مشتقة من كلمة ” ” Ruber باللغة اللاتينية ومعناها “الأحمر”.

يتشكّل حجر الياقوت من أكسيد الألمنيوم الشفاف، والذي ينتج لونه الأحمر عن استبدال نسبة بسيطة من أكسيد الألمنيوم بذرات من مادة الكروم، وكلما ازدادت نسبة الكروم كلما كان اللون الأحمر أغمق.

إن لون الياقوت يتدرج من الأحمر الباهت إلى الأحمر القرمزي الذي يسمى “دم الحمام” ويعتبر أثمن أنواع حجر الياقوت.

في حال تعرّض الياقوت للحرارة العالية فإن لونه يتغيّر إلى اللون الأخضر، وبعد أن يبرد يعود إليه لونه الأصلي.

وبالرغم من النجاح بصناعة الياقوت الأحمر بالمختبرات، إلا أن التمييز بين الحجر الطبيعي والمصنّع سهل جداً من خلال السطوع والفقاعات المجهرية.

عوامل تحديد جودة حجر الياقوت:

إن جودة حجر الياقوت كما معظم الأحجار الكريمة تتحدد وفق أربع معايير يطلق عليها رمز ” “Cs بالإضافة إلى معيار خامس يختص بالياقوت وهو الأصل الجغرافي له.

إن المعيار الاول لجودة الياقوت هو النقاء والخلو من الشوائب قدر الإمكان، أو عدم وضوحها (لا يوجد حجر ياقوت خالٍ من الشوائب تماماً)، فالشوائب تؤثر على السطوع والشفافية، وبالتالي تؤثر على قيمة الحجر.

أما المعايير الأخرى التي تحدد الجودة فهي طريقة القطع التي تعتبر من أهم العوامل المؤثرة على الجودة والسعر، بالإضافة إلى معياري اللون والوزن.

خصائص حجر الياقوت:

 لحجر الياقوت العديد من الخصائص المتنوعة  ومن أبرز هذه الخصائص نذكر:

  • الخصائص الفيزيائية:

يعتبر هذا الحجر من أكثر الأحجار الكريمة صلابة، فهو يأتي بالمرتبة الثانية خلف الألماس، كما انه يصنّف بالمرتبة التاسعة بالصلابة وفق مقياس موس الخاص بصلابة المعادن.

  • الخصائص الكيميائية:

إن حجر الياقوت يُعرّف كيميائياً بمعدن الكورندوم، والصيغة الكيميائية الخاصة به هي “Al2O3″، ويأتي اللون المميز للياقوت نتيجة امتزاج عنصري التيتانيوم وشوائب الحديد بنسب متباينة.

يبقى اللون الأحمر هو اللون الأساسي للياقوت إلا انه قد يتواجد بألوان أخرى كالأصفر، الأخضر، الأرجواني، الأزرق، الأسود، كما أنه قد يكون شفاف لا لون له ولكن بوجود توهج مميز له.

  • هالة حجر الياقوت البراقة:

من أهم ميزات حجر الياقوت الهالة البراقة التي تمنحه بريق ولمعان ساحر لا مثيل له، وهو ما يزيد من قيمته معنوياً ومادياً إلى أن بات من أبرز رموز الثراء والرفاهية، فتهافت الأثرياء والملوك والأمراء لاقتنائه حتى سمّي “حجر الملوك”.

وتبقى أحجار الروبي التي هي من الياقوت إحدى القطع الرئيسية لتيجان الملوك، وهو ما يمكن ملاحظته على تاج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، أو ملكة الدنمارك على سبيل المثال.

أماكن تواجد حجر الياقوت:

إن الياقوت الأحمر من الأحجار الكريمة ذات التوزيع الجغرافي المحصور والمحدود جداً، ويبقى حجر الياقوت الأحمر المستخرج من أماكن مناطق شمال ميانمار أكثر أنواع الياقوت جودة.

كما أن بعض المناطق في تايلاند وسيرلانكا اكتشف وجود الياقوت فيها، لكنه ليس بنفس جودة ونقاوة الياقوت المستخرج من ميانمار.

فوائد حجر الياقوت:

تتعدد فوائد حجر الياقوت ومن أبرز هذه الفوائد نذكر:

  1. يعتبر من الأحجار الكريمة الرائعة الجمال التي تستخدم كأفخم وأرقى أدوات الزينة.
  2. ربط علماء الطاقة بين حجر الياقوت والشمس، وهو ما يمنح كل من يرتدي هذا النوع من الأحجار الكريمة الحيوية والطاقة الإيجابية الكبيرة.
  3. يساعد من يرتديه على التخلص من الارتباك والتوتر، ويجعل من شخصيته أكثر جاذبية.
  4. إن ارتداء حجر الياقوت بمختلف ألوانه وخصوصاً الأحمر منها يعزز من ثقة الشخص بنفسه، ويساعده على تجنب التردد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى