أفكار مشاريع

حساب الذهب البنك الاهلي (المزايا، العيوب، الشروط، والخطوات)

حساب الذهب البنك الاهلي هو واحد من أنواع حسابات كثيرة يوفرها البنك الاهلي التجاري السعودي وذلك تسهيلًا على عملائه فيما يخص التعاملات المالية وفي حالة رغبتهم في الاستثمار وغيرها من الأمور.

في هذه الصفحة نُقدم لك دليلًا شاملًا لكل ما يخص حساب الذهب بالبنك الأهلي؛ بدءًا من تعريفه وشروطه مرورًا بمميزاته وعيوبه، وصولًا لكيفية إنشاء الحساب والرسوم والمواعيد المتاحة للتداول به. فتابع معنا.

ما هو حساب الذهب من البنك الاهلي

يعتبر حساب الذهب نوع حساب بدون أجل، وهو يعطي للعميل إمكانية بيع وشراء وسحب سبائك الذهب من فئة الجرام وذلك خلال أغلب أيام الأسبوع وبجدول مواعيد يومي يسير.

ويعطيك هذا الحساب إمكانية بيع وشراء السبائك الذهبية بداية من وزن 10 جرامات ويتم ذلك وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية بالمملكة.

وقد انطلق حساب الذهب المقدم من البنك الاهلي هذا في عام 2020م ليكون من ضمن خطوات تحقيق رؤية المملكة 2030 لتطوير القطاع المالي من كافة النواحي، وبذلك نكون قد تعرفنا على ماهية حساب الذهب البنك الاهلي.

أهلية وشروط حساب الذهب البنك الاهلي

لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون عمر العميل الراغب في فتح حساب الذهب أقل من 18 عام.

مسموح بفتح حساب الذهب لجميع الأفراد؛ سواء كانوا سعوديين الجنسية أو من المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

الحد الأدنى لمعاملات البيع والشراء هي 10 جرامات من الذهب على الأقل.

توجد رسوم شهرية لابد من دفعها حتى تستمر في المحافظة على حساب الذهب الخاص بك.

غير مسموح بنقل الصفقات الخاصة بعمليات الشراء والبيع للذهب من حساب لحساب جاري آخر بداخل المملكة العربية السعودية.

لا يمكن للعميل أن يكون لديه أكثر من حساب ذهب واحد، حيث يعطيك حساب الذهب إمكانية شراء وزيادة الذهب الخاص بحسابك فلن تحتاج إلى فتح حساب ذهب جديد باسمك.

لا يسمح للعميل بإيداع ذهب شخصي في حساب الذهب الخاص به، حيث أن الودائع الوحيدة المقبولة في حساب الذهب هي السبائك المقدمة من البنك نفسه.

إذا قام العميل بسحب واحدة من سبائكه من حسابه فلن يتمكن بعد ذلك من إعادتها لحسابه مرة أخرى أو القيام ببيعها للبنك. بل عليه بشراء واحدة أخرى من البنك إن أراد ذلك.

مميزات حساب الذهب

يتميز الذهب المتوفر في حساب الذهب البنك الاهلي بشدة النقاء؛ فهو متوفر بعيار 24 قيراط ودرجة نقاء 999,9، وقد تم اعتماده من اتحاد المعادن الثمينة بداخل المملكة العربية السعودية.

يعتبر حساب الذهب فرصة رائعة لكل من يرغب في التنويع ما بين المحافظ الاستثمارية والادخارية، حيث يمكن النظر إلى الذهب على أنه أداة مفيدة في تنمية كل من الاستثمار والادخار معًا.

كما ستجد لدى البنك الاهلي إمكانية تخصيص خزينة لديه لحماية السبائك الخاصة بك من عمليات السرقة وذلك في مقابل مبلغ إيجار بسيط.

ومن أهم المميزات التي يقدمها حساب الذهب بالبنك الاهلي أنه متوافق تمامًا مع كافة تعاليم الشريعة الإسلامية، فلن تشعر بأي قلق تجاه هذا الأمر.

ويعطيك البنك الاهلي ميزة أخرى لحساب الذهب وهي إمكانية نقل الذهب لتسليمه لك في أي مكان بداخل المملكة العربية السعودية أو حتى بأي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي بشرط وحيد وهو تسديد 100% من قيمة الذهب بالإضافة إلى 5% من قيمته باعتباره هامش ائتماني.

وعادة ما يحاول البنك توفير أفضل سعر تنافسي لسبائك الذهب لديه في حدود المسموح به بالنسبة للأسواق العالمية.

عند الحصول على سبائك الذهب عبر البنك الاهلي السعودي فستحصل على تصديق من العلامة التجارية الخاصة به عليه، وهو ما سيضمن لك قيمته بكل تأكيد.

كما تعتبر سبائك الذهب التي يقدمها البنك أفضل بكثير من الاستثمار في المشغولات الذهبية، لأن مصنعيتها تكون ضئيلة للغاية وبالتالي لن تخسر فيها حتى وإن اختلف العيار.

توفر سبائك الذهب سهولة في عملية البيع والشراء بشكل سريع سواء بهدف تحقيق الربح أو لحل الأزمات.

كما يمكنك من خلال سبيكة الذهب أن تعيد تشكيلها وتصنع منها أشكال مختلفة من الحلي للتزين به. 

يقوم البنك بتسجيل جميع عمليات وصفقات البيع والشراء التي تتم مع البنك الأهلي نفسه، وهو ما يوفر لك نوع من الأمان والشفافية في التعامل.

عيوب حساب الذهب البنك الاهلي

على الرغم من تقديم البنك الاهلي لإمكانية الاحتفاظ بالسبائك الذهبية الخاصة بـ حساب الذهب البنك الاهلي لديهم في خزائن محصنة، إلا أن البعض يفضل الاحتفاظ بالسبائك لديه أو أن يقوم هو بعملية نقلها بنفسه، وهو ما يعرضه للسرقة في أحيان كثيرة نظرًا لارتفاع قيمة الذهب.

مهما ارتفعت قيمة سبائك الذهب، فهي في النهاية مرتبطة بقيمة الذهب في الأسواق العالمية وتتغير بتغيرها، وهو ما قد يعتبره البعض شكلًا من أشكال المخاطرة في حالة هبوط أسعار الذهب بشكل مفاجئ بعد شراء السبائك، ويمكنك تجنب هذه المشكلة عن طريق متابعة أسعار الذهب وعدم البيع في وقت الانخفاض.

يرى بعض المشتركين في حساب الذهب المقدم من البنك الأهلي التجاري، أن رسوم نقل وتخزين السبائك الذهبية لدى البنك مرتفعة بعض الشيء.

خطوات فتح حساب الذهب البنك الاهلي

وحتى تستطيع فتح حساب الذهب البنك الاهلي سيتوجب عليك في البداية الدخول إلى رابط الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك الأهلي السعودي وهو: www.alahli.com

بعد ذلك سيُطلب منك إدخال كل من رقم الهوية الوطنية الخاص بك – لابد أن يكون ساريًا – ورقم هاتفك الجوال ونوع تقويم تاريخ الميلاد.

ولن تستطيع الانتقال إلى الصفحة التالية قبل إضافة علامة صح على المربع الخاص بالموافقة على أنك لست مقيم مطلوب منه دفع ضرائب.

وبعد ذلك سيُطلب منك أن تدخل رمز التحقق المرئي الذي أمامك.

إليك أيضًا، كيفية فتح حساب استثماري الراجحي بالشروط الرسوم.

مواعيد البيع والشراء للذهب

أما بالنسبة لأيام البيع والشراء في حساب الذهب البنك الاهلي السعودي؛ فيمكن للعملاء القيام بتلك العملية بدءًا من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة من كل أسبوع.

أما المواعيد اليومية فهي متاحة في خلال 12 ساعة يوميًا، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءًا تبعًا للتوقيت المحلي بداخل المملكة العربية السعودية، وذلك يكون عن طريق الوسائل التي يوفرها البنك بشكل الكتروني سواء كان تطبيق الأهلي موبايل أو الأهلي أونلاين.

رسوم إدارة حساب الذهب

تختلف رسوم حساب الذهب ما بين رسوم خاصة بعملية التخزين وأخرى تخص عملية نقل الذهب؛ ففي حالة التخزين تتوقف قيمة الرسوم بناءًا على متوسط الرصيد الشهري للعميل، ويجب أن يتم تسديد تلك الرسوم بشكل شهري.

والمعادلة المستخدمة لحساب قيمة رسوم التخزين هي:

متوسط الرصيد الشهري × 0,0125 ريال أو 12.50، بحسب أيهما أعلى، وذلك بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

أما بالنسبة لرسوم النقل فهي تقدر بقيمة 250 ريال سعودي لكل سبيكة يتم نقلها من الخزينة الرئيسية للفرع، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة.

ولا يفرض البنك رسومًا خاصة على عمليات البيع والشراء للاستفادة منها، بل إنه يوفر أسعار تنافسية لإتمام الصفقات وذلك باستخدام أسعارها الحقيقية.

كيفية التواصل مع خدمة عملاء البنك الاهلي السعودي

وفي حالة حدوث أي مشكلة أو رغبتك في الاستفسار عن أي أمر يخص حساب الذهب أو غيره من الحسابات التي يتيحها البنك يمكنك الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 966920001000

كما يمكنك إرسال بريد إلكتروني بمحتوى استفسارك بخصوص كل الحسابات والتي من ضمنها حساب الذهب البنك الاهلي، وذلك عن طريق موقعهم الالكتروني الرسمي على الرابط www.alahli.com

ملخص

حساب الذهب البنك الاهلي هو أحد أهم حسابات البنك الأهلي التجاري وأحد أهم أنواع حسابات الذهب في المملكة ككل، وذلك لما له من مميزات وتسهيلات وفائده للمستثمرين.

تعرفنا خلال هذا الموضوع على ماهية هذا الحساب، وشروط وخطوات الاشتراك به، وأهم مزاياه وعيوبه، ورسوم إدراته، ومواقيت بيع وشراء الذهب عبر هذا الحساب، وأخيرًا كيفية التواصل مع البنك الأهلي التجاري في حال كانت لديك رغبة في فتح هذا الحساب أو حتى الاستفسار حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى