تقنية

حيلة مُخبأة لتعطيل الـ Face ID أو Touch ID مؤقتًا في الآيفون

وسائل حماية عديدة متوفرة في الهواتف الذكية اليوم لمنع وصول أي شخص لبياناتك المخزّنة عليه، ومع ذلك، ليست كل هذه الوسائل آمنة بالضرورة. المقاييس الحيوية مثل التعرف على الوجه أو قراءة بصمة الإصبع قد تعطي فرصة للمتطفلين ليقوموا بخداعك وفك قفل الهاتف والوصول للبيانات الشخصية؛ على سبيل المثال، يقوم أحدهم بتوجيه قارئ البصمة نحو أصبعك بينما تكون غارق في النوم! الأمر قد يبدو مُخيف لكن هذا لا يعني أن نقوم بتعطيل خاصية البصمة أو التعرف على الوجه نهائيًا، توجد طريقة على الآيفون تمكنك من تعطيل الـ Face ID أو Touch ID مؤقتًا عندما يكون تركها غير آمن أو غير حكيم.

في هواتف أندرويد توجد ميزة مضمّنة مع النظام تُسمى “Lockdown” وقد سبق لنا شرح طريقة تفعيلها بالتفصيل. عندما يقوم المستخدم بتنشيط هذه الميزة يتم فورًا تعطيل جميع طرق الغاء القفل عبر المقاييس الحيوية المدعومة، سواء التعرف على الوجه أو البصمة، بحيث يمكن استخدام رقم الـ PIN أو النمط أو كلمة المرور فقط لإلغاء قفل الهاتف. كما أشرنا، هذا الأمر مفيد في بعض المواقف للحصول على طبقة إضافية من الأمان لفترة وجيزة دون تعطيل هذه الميزات نهائيًا. في الآيفون، يمكن فعل الشيء نفسه لكن بطريقة مُخبأة، حيث لا يوجد خيار صريح في الاعدادات كما هو الحال في الأندرويد.

في الواقع، هناك ثلاث طرق “مخفية” لتعطيل الـ Face ID أو Touch ID مؤقتًا في الآيفون، لكن الطريقة الأسهل هي أن تضغط مطولًا على زر الطاقة (الباور) الجانبي مع أي زر من أزرار التحكم في مستوى الصوت، اضغط على كليهما في نفس الوقت لمدة ثلاث ثوانٍ حتى تظهر الشاشة التي تحتوي شريط تمرير إيقاف التشغيل. هنا كل ما عليك فعله هو النقر على خيار “إلغاء” Cancel وبعدها سيتم مطالبتك بإدخال رمز المرور (Passcode) الذي حددته أثناء تفعيل الـ Face ID أو Touch ID. وبهذه الطريقة سيتم قفل الآيفون، ولا يمكن فتحه إلا باستخدام رمز المرور فقط.

كما تلاحظ من الصورة المرفقة بالأعلى، قبل استخدام هذه الحيلة كان لدى الخيار لفك قفل الآيفون بواسطة قارئ البصمة (Touch ID) أو عبر إدخال رمز الدخول، ولكن بعد تطبيق الخُطوة السابقة لم يعد ذلك مسموحًا حيث يطلب الجهاز كتابة رمز الدخول اولًا حتى يتم تفعيل الـ Touch ID مرة أخرى. هذا يعني أنه بمجرد كتابة الـ Passcode بشكل صحيح ستعود وظيفة Face ID أو Touch ID (حسب نوع الآيفون) للعمل دون أي مشاكل لفك القفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى