منوعات

دراسة بريطانية تحذر: نصف أنهار العالم تحتوى على مستويات خطيرة من الأدوية – اليوم السابع


حذرت دراسة جديدة من أن ما يقرب من نصف أنهار العالم تحتوى على العقاقير الطبية، حيث وجد باحثون من جامعة يورك بإنجلترا مستويات غير آمنة من الأدوية بما في ذلك مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين ومسكنات الألم في 43.5% من 1052 موقعًا تم اختبارها في 104 دول.


 

وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قالت أليخاندرا بوزاس مونروي، باحثة مشاركة في الدراسة: “تظهر نتائجنا أن نسبة عالية جدًا من الأنهار في جميع أنحاء العالم مهددة من التلوث الصيدلاني، لذلك يجب أن نفعل المزيد للحد من انبعاثات هذه المواد في البيئة”.


 


كما يتم استهلاك أكثر من 100000 طن من المنتجات الصيدلانية على مستوى العالم كل عام، وفقًا لمكتب البيئة الأوروبي (EEB)، وأثناء إنتاج العقاقير الدوائية واستخدامها والتخلص منها، يتم إطلاقها في الأنهار، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على الكائنات الحية بما في ذلك الأسماك والنباتات المائية.


 


وعمل الفريق على فهم مدى التلوث الدوائي في جميع أنحاء العالم، وأكدوا “هذا هو أول تقييم عالمي حقيقي لتأثيرات الأدوية الفردية ومخاليط الأدوية في أنظمة الأنهار”.


 


أخذ الفريق عينات من المياه في 1052 موقعًا عبر 104 دول بما في ذلك المملكة المتحدة وأستراليا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وكشفت النتائج أن 43.5 في المائة من المواقع بها تركيزات تتعلق بـ 23 مكونًا صيدلانيًا نشطًا (APIs).


 


وشمل ذلك مواد من مضادات الاكتئاب ومضادات الميكروبات ومضادات الهيستامين والبنزوديازيبين ومسكنات الألم، وتقع المواقع ذات المستويات الأعلى في إفريقيا، حيث يوجد نهر في نيروبي أعلى المستويات من جميع المواقع.


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى