سلطنة عمان

دورة الخلية .. زمن دورة الخلية .. دورة الخلية الانقسام المتساوي .. رتب مراحل دورة الخلية

دورة الخلية .. زمن دورة الخلية .. دورة الخلية الانقسام المتساوي .. رتب مراحل دورة الخلية

أصبحنا الآن من المواقع المتميزة التي تساعدة الطلبة، في نشر شرحات الدروس بشكل مرتب، وواضح، حيث إننا اليوم سوف نقوم بتقدم شرح مفصل لدرس ما دورة الخلية، وما أهميتها، وانقسامها المتساوي، وإلى أخر…، وبهذه المناسبة الجميلة سنمكن طلبة الصف السادس ابتدائي، الفصل الدراسي الأول، من معرفة كافة تفاصيل دورة الخلية، فبقوا معنا.

ما دورة الخلية؟

تتكون المخلوقات الحية جميعها من خلية واحدة، أو أكثر من خلايا، وتنمو الخلايا لفترة زمنية محددة سنتعرف على مدتها أدناه، ثم تتوقف عن النمو، وبعد أن يكتمل نموها تموت بعض الخلايا، وينقسم بعضها الآخر لينتج خلايا جديدة لتعويض الخلايا الميتة، وتسمى هذه العملية المستمرة من النمو، والانقسام، والتعويض دورة الخلية.

قد تكون دورة الخلية سريعة، أو بطيئة، ويعتمد ذلك على نوع المخلوق الحي، ونوع النسيج الذي توجد فيه الخلية، فالخلية البكتيرية تستطيع أن تنتج خليتين جديدتين كل عشرون دقيقة، والخليتان الجديدتان تنتجان أربع خلايا جديدة، وهكذا إلى ما لا نهاية، وخلال ساعات قليلة تستطيع خلية واحدة أن تنتج ملايين الخلايا.

محددات حجم الخلية

تنمو الخلايا إلى أحجام مختلفة، ومعظمها صغيرة جداً لا يمكن مشاهدتها إلا بالمجهر، وهناك عوامل متعددة تمنع استمرار نمو الخلية، وتحدد حجمها، ومن هذه العوامل النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي، وحجم الخلية، فكل خلية تحتاج إلى الأكسجين، والسكر ومواد مغذية أخرى، ويجب أن تتخلص الخلية من الفضلات، وهذه المواد يجب أن تمر عبر الغشاء البلازمي، وكلما نمت الخلية ازداد حجمها، وازدادت كمية المواد التي تحتاج إلى تبادلها مع الوسط الخارجي، لذلك لا بد أن يقابل الزيادة في حجم الخلية زيادة في مساحة الغشاء البلازمي، إلا أن الغشاء البلازمي ينمو بمعدل أقل نمو حجم الخلية، فتصبح مساحة الغشاء غير كافية لحصول الخلية على المواد التي تحتاج إليها، أو لتخلصها من الفضلات التي تنتجها، لذلك تتوقف الخلية عن النمو.

زمن دورة الخلية

يقصد بدورة الخلية المراحل، أو الأطوار المتتابعة التي تمر بها الخلية منذ بدء الانقسام الخلوي حتى الانقسام الخلوي الذي يليه، وتختلف المدة التي تستغرقها دورة الخلية من خلية إلى أخرى، فمثلاً تستغرق دورة حياة بعض خلايا نبات الفول ١٩ سـاعة، بينما نجد أن خلايا أجنة الحيوانات تنقسم بسرعة أكبر، بحيث تكمل دورتها في أقل من ٢٠ دقيقة، أما في جسم الإنسان فإن دورة حياة بعض الخلايا تستغرق ١٦ ساعة. كما أن الخلايا التي يحتاج إليها للنمو وتعويض الخلايا التالفة، ومنها: خلايا الجلد، والعظام، فإنها تعيد دورة حياتها باستمرار.

مرض السرطان ودورة الخلية

تعمل بعض البروتينات، والمواد الكيميائية في المخلوقات الحية على نمو الخلايا، وانقسامها، وعندما يحدث خلل قد يسبب مشكلات خطيرة، ومـن هذه المشكلات مرض السرطان، يحدث هذا المرض عندما لا يتم السيطرة على انقسام الخلايا، ونموها، وقد يؤدي النمو السريع للخلايا إلى تكون الأورام، أو تكون تجمعات للخلايا السرطانية، وبعض أنواع السرطان تهدد حياة الإنسان.

دورة الخلية الانقسام المتساوي

توجد داخل نواة الخلية أشرطة صغيرة، تحمل في داخلها تفاصيل كاملة عن المخلوق الحي تسمى الكروموسومات، ومعظم خلايا الإنسان تحتوي على ٤٦ كروموسوما، فهل إذا انقسمت الخلية إلى جزأين بالتساوي ستحتوي كل خلية جديدة على نصف العدد الأصلي من الكروموسومات؟ لو حدث ذلك لسبب مشکلات خطيرة لجميع أنواع الخلايا، أما ما يحدث فهو أن الخلية تضاعف كروموسوماتها حتى يكون لديها مجموعة ثانية مماثلة، ثم تنقسم الخلية، وعندئذ تتكون خليتان متاثلتان، في نواة كل منها مجموعة كاملة من الكروموسومات، وتسمى هذه العملية الانقسام المتساوي.

ما أهمية انقسام الخلية؟

المخلوقات الحية تشترك في خصائص كثيرة، أهمها أن الله الذي خلقها بقدرته، وتدبيره، وجعل أجسامها تتكون من بلايين الخلايا، كما جعل هذه المخلوقات الحية العديدة الخلايا كلها تبدأ من خلية واحدة، ثم تنقسم إلى اثنين، ثم أربعاً، ثم ثمانياً… وهكذا. ويستمر الانقسام الخلوي حتي بعد توقف النمو، فهو يعوض الخلايا التالفة.

رتب مراحل دورة الخلية

تمر دورة الخلية بثلاث مراحل أساسية، ويتم ترتيبها بالشكل الآتي:

  • تنمو الخلية، وتتهيأ للانقسام المتساوي.
  • تنمو الخلية، وتنشط، وتتضاعف العضيات.
  • ينسخ DNA، وتتضاعف الكروموسومات.
وأخيراً، وصلنا إلى ختام موضوع: دورة الخلية .. زمن دورة الخلية .. دورة الخلية الانقسام المتساوي .. رتب مراحل دورة الخلية. نقدم لكم هذا الموضوع من الموقع الإلكتروني مكساوي لمشاركة شروحات الدروس، وأيضاً الحلول الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى