الاسرة والمرأة

زيادة الحساسية للرائحة (فرط حاسة الشم)

زيادة الحساسية للرائحة (فرط حاسة الشم). يتمتع بعض الأشخاص بحاسة شم أكبر من الأشخاص العاديين، وقد يكون بعضهم أكثر حساسية للروائح الكريهة، بينما قد يكون البعض الآخر أكثر تأثراً بالروائح الكريهة. ويحدث هذا الاضطراب الإدراكي عندما تزداد الإشارات غير الطبيعية في أي مكان بين المستقبلات الشمية وحاسة الشم القشرة.

فرط الجماع نادر نسبيًا. لذلك لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي لا يعرفها الباحثون عن هذا المرض ، ومع ذلك ، هناك أشخاص يتمتعون بطبيعة الحال بحاسة شم عالية للغاية.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من زيادة الحساسية للرائحة:

أسباب زيادة حاسة الشم

بعض الأمراض

أفاد عدد من الدراسات بوجود ارتباط بين الحالات الطبية المختلفة وفرط حاسة الشم، بما في ذلك مرض لايم، والصداع النصفي، واضطرابات سوائل الجسم، وأمراض المناعة الذاتية، والصرع، ومرض باركنسون، ونقص الهرمونات، وبعض الأدوية. على الرغم من عدم فهم أسباب ارتفاع ضغط الدم في هذه الحالات بشكل كامل، إلا أنه من المحتمل أن هذه الأمراض تؤثر على إلكتروليتات الجسم، لذا فهي تؤثر على الإشارات التي تنتجها مستقبلات الرائحة.

أسباب زيادة حاسة الشم

الأسباب المحتملة لفرط Hyperosmia

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لفرط Hyperosmia ما يلي:

الحساسية

التهاب السحايا

داء السكري









نقص فيتامين ب 12
حمل

الحمل هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط حاسة الشم. من العلامات المبكرة للحمل زيادة حاسة الشم. يمكن أن يسبب هذا الصداع والغثيان والقيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من غثيان الصباح. وغالبًا ما تهدأ الأعراض مع تقدم الحمل وعادة ما تختفي بعد الولادة.

علم الوراثة

هناك حاجة إلى مزيد من البحث في أسبابه والعلاجات الممكنة.

علاج او معاملة

تحديد السبب الدقيق للمرض وأعراض تفاقمه

يتضمن العلاج الناجح والطويل الأمد لفرط حاسة الشم تحديد السبب الكامن والأعراض الدقيقة للمريض. على سبيل المثال، إذا تسببت ورم أو ورم في فرط حاسة الشم، فإن الاستئصال الجراحي قد يقلل الأعراض. عندما يكون الصداع النصفي هو السبب الرئيسي، يمكن أن تساعد أدوية الصداع النصفي في علاج ارتفاع ضغط الدم. يمكن لأدوية الصداع النصفي أيضًا أن تمنع حدوث الصداع النصفي نتيجة احتقان الدم.

إذا كان بإمكانك تحديد السبب الكامن وراء ارتفاع ضغط الدم ومعالجته ، فإن مظهرك على المدى الطويل يبدو جيدًا. يجب أن تكون قادرًا على التعافي تمامًا. بعض الناس يتم تحفيزهم من خلال بعض الأطعمة. لا يستطيع الآخرون تحمل رائحة العطور أو المواد الكيميائية. على هذه المسافة، عرّض نفسك قدر الإمكان للروائح المزعجة.

حاول تتبع أنواع الروائح التي تسبب لك أكبر قدر من المتاعب. إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو القلق نتيجة لهذا المرض، فحدد موعدًا مع استشاري لتحديد موعد، حيث يجب أن يقلل العلاج الأولي من حساسيتك للرائحة. استشر أخصائيًا لتحديد السبب الدقيق. سيساعدك الدكتور جافاريبور في علاج المرض باستخدام الكثير من المعرفة والخبرة.

علكة

إذا كنت تعاني من فرط حاسة الشم، فإن مضغ علكة النعناع يمكن أن يساعدك على التخلص من الرائحة المزعجة قدر الإمكان.

الأدوية المضادة للغثيان

الأدوية المضادة للقىء مفيدة في السيطرة على الغثيان عند هؤلاء المرضى.

جراحة

في حالات قليلة، يلزم إجراء عملية جراحية لعلاج هذا المرض، حيث يؤدي ذلك إلى إضعاف العصب الشمي وتقليل الحساسية للرائحة.









اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى