الاسرة والمرأة

شحوب الجلد؛ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج

شحوب الجلد؛ الأعراض والأسباب والتشخيص والعلاج. كل ما تحتاج لمعرفته حول البشرة الفاتحة. يقال إن شحوب الوجه أو اصفراره يكون لونه أفتح بشكل غير طبيعي مقارنة بالحالة الطبيعية للشخص. يمكن أن يكون سبب هذه الحالة هو انخفاض تدفق الدم والأكسجين أو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. يمكن رؤية الشحوب في جميع أنحاء الجلد أو في جزء معين منه فقط. عادة ما يظهر الشحوب الموضعي على أحد الأطراف. اتصل بطبيبك على الفور إذا شعرت فجأة بشحوب في جميع أنحاء جسمك أو أحد أطرافك.

أسباب شحوب الجلد

فقر الدم هو مرض لا يستطيع فيه الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. فقر الدم هو أحد أكثر أسباب الشحوب شيوعًا. يمكن أن يكون المرض حادًا (مفاجئًا) أو مزمنًا (بطيئًا). يحدث فقر الدم الحاد عادةً بسبب فقدان الدم السريع بسبب الإصابة أو الجراحة أو النزيف الداخلي (عادةً في المعدة أو الأمعاء). فقر الدم المزمن شائع جدًا ويمكن أن ينتج عن نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك في النظام الغذائي. يمكن أن يتسبب عدد من الأمراض الوراثية أيضًا في الإصابة بفقر الدم ، بما في ذلك فقر الدم المنجلي والثلاسيميا. في هذه الأمراض ، يكون الهيموجلوبين الذي ينتجه الجسم معيبًا وغير فعال.

يحدث فقر الدم المزمن أيضًا بسبب أمراض مثل الفشل الكلوي المزمن أو قصور الغدة الدرقية. بعض السرطانات التي تشمل العظام أو الدماغ نفسه تقلل من إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى فقر الدم في غضون أسابيع قليلة إلى بضعة أشهر. تشمل الأسباب الأخرى للشحوب ما يلي:

لا تعرض لأشعة الشمس
الجلد الشاحب الفطري
البرد وقضمة الصقيع
الصدمة (تعني انخفاضًا حادًا في ضغط الدم)
انسداد الأعضاء
أشياء يجب البحث عنها عندما يتعلق الأمر بالشحوب

يتحدد لون البشرة بعدة عوامل. تشمل هذه العوامل:

معدل تدفق الدم في الجلد
سماكة الجلد
كمية الميلانين في الجلد

قد تكون المناطق التالية شاحبة أيضًا بشكل طبيعي:

الغشاء الداخلي للجفن السفلي
باطن اليد
أظافر الأصابع
لغة
الأغشية المخاطية التي تغطي السطح الداخلي للفم

يمكن أن يكون الشحوب مظهرًا خارجيًا للعديد من المشاعر مثل الخوف (في اللغة الشائعة ، يتحول لون الشخص إلى اللون الأبيض مثل الطباشير) أو علامة على مرض خطير مثل فقر الدم الحاد أو عدوى الدم أو قضمة الصقيع. شحوب السطح الداخلي للجفن ، بغض النظر عن العرق ، يشير إلى وجود فقر الدم. يمكن أن يشير لون السطح الداخلي للجفن الداخلي أيضًا إلى فقر الدم الحاد.

أسباب شحوب الجلد

جلد شاحب

يمكن أن يحدث الشحوب في جميع أنحاء الجلد أو يظهر بشكل موضعي أكثر. عادة ما يصيب الشحوب الموضعي طرفًا واحدًا. يجب عليك استشارة الطبيب إذا كان لديك فجأة شحوب عام أو شحوب في الأطراف.

يمكن أن يحدث الشحوب لأي شخص لديه أي نوع من أنواع البشرة. يمكن أن يكون الشحوب أحيانًا علامة على مشكلة صحية خطيرة أو مرض. ومع ذلك، يمكن علاج جميع أسباب الشحوب تقريبًا ، خاصةً مع الرعاية الفورية. اتصل بطبيبك لمعرفة الشحوب غير المبررة ، خاصة إذا كان لديك أي أعراض.

تعتمد عواقب الشحوب غير المعالج على السبب الأساسي. تتطلب حالات الشحوب الحادة عناية طبية فورية. غالبًا ما يمكن علاج الشحوب المستمرة بالأدوية. ومع ذلك ، فإن التشخيص الصحيح لسبب الشحوب هو المفتاح في العلاج المناسب في الوقت المناسب.

ما هي البشرة شحوب؟

يتسبب شحوب الجلد في أن يصبح الجلد أفتح من المعتاد. يمكن أن يحدث الشحوب لدى أشخاص مختلفين بأي لون بشرة. يؤدي الشحوب أيضًا إلى تحول فراش الظفر إلى اللون الأبيض. يؤثر تغير اللون الناتج عن الشحوب أيضًا على الشفتين واللثة واللسان.

قد يكون السبب الرئيسي للشحوب هو نقص الهيموجلوبين الغني بالأكسجين بالقرب من سطح الجلد. الهيموجلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء يحمل الأكسجين. يمكن للعديد من الأمراض أن تخفض مستويات الهيموجلوبين.

الشحوب يختلف عن حالات تصبغ الجلد. تؤثر بعض الحالات الوراثية ، مثل المهق والبهاق ، على تصبغ الجلد. يمكن أن تحدث تغيرات الصبغ أيضًا بسبب تلف الجلد مثل الحروق أو الإصابات. في هذه الحالات ، تشارك الخلايا الصباغية في الجسم. الخلايا الصباغية هي الخلايا التي تحدد لون الجلد.
يتحدد لون البشرة بعدة عوامل منها:

سماكة الجلد
كمية الميلانين في الجلد
كمية الدم المتدفقة إلى الجلد

يمكن أيضًا ملاحظة الشحوب في المجالات التالية:

لغة
الأظافر
باطن اليد
الأغشية المخاطية داخل الفم
الأغشية الداخلية للجفن السفلي للعين

يمكن أن يكون الشحوب أحد مظاهر المشاعر مثل الخوف (“شاحب كشبح”) ، أو علامة على مشاكل طبية خطيرة مثل فقر الدم الحاد أو عدوى مجرى الدم أو قضمة الصقيع.

ما هي البشرة شحوب
ما هي البشرة شحوب

أعراض الشحوب

عادة ما يظهر الشحوب مع أعراض أخرى مثل فقر الدم. تختلف أعراض فقر الدم حسب شدتها.

فقر الدم الحاد

تشمل أعراض فقر الدم الحاد ما يلي:

زيادة معدل ضربات القلب
ألم صدر
ضيق في التنفس
ضغط دم منخفض
فقدان الوعي

فقر الدم المزمن

يعد النزيف الغزير أثناء الحيض أحد أكثر أسباب فقر الدم المزمن شيوعًا. في أجزاء كثيرة من العالم ، يتسبب سوء التغذية أيضًا في فقر الدم. أحيانًا لا يكون لفقر الدم المزمن أعراض غير الشحوب والتعب والحساسية تجاه البرد.

انسداد الأعضاء

يمكن أن يتسبب انسداد الشريان أو نقص الدورة الدموية في شحوب موضعي. تحدث هذه الحالة عادة في الذراعين والساقين وتسبب الألم والبرد فيها.

أعراض الشحوب
أعراض الشحوب

متى يجب أن أرى طبيب جلدية؟

اتصل بطبيبك على الفور إذا أصبح جسمك بالكامل شاحبًا فجأة. الشحوب مع ما يلي يعتبر حالة طارئة للطبيب:

غش
حمى
نزيف من فتحة الشرج
ألم المعدة

تشمل الأعراض الشديدة الأخرى التي تتطلب عناية طبية فورية ما يلي:

ضيق في التنفس
الشعور بألم وبرودة في الأطراف
ألم في الصدر مصحوب بشحوب مفاجئ

إذا بدأ الشحوب فجأة وكان مصحوبًا بأعراض شديدة مثل الإغماء والحمى وآلام في البطن ، يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور. في الشحوب التدريجي المصحوب بالتعب وضيق التنفس الخفيف ، هناك فرصة لمزيد من الاستقصاء ، وعادة ما تكون هذه الحالة غير خطيرة للغاية.

تشخيص شحوب الجلد

يشير الشحوب وانخفاض ضغط الدم والنبض السريع والضعيف إلى تدهور حالة المريض. قد يشير ألم البطن والحنان (الألم الناجم عن لمس البطن) إلى نزيف داخلي. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فقد يطلب طبيبك سلسلة من الاختبارات لاكتشاف السبب الكامن وراء المرض. سيقوم الطبيب بفحص أعراض المريض وتاريخه الطبي ، وأثناء إجراء الفحص البدني ، سيقوم أيضًا بتسجيل معدل ضربات القلب وضغط الدم. في معظم الحالات ، يمكن الكشف عن الشحوب بصريًا من خلال ملاحظة مظهر الشخص ، ومع ذلك ، إذا كان الشخص ملونًا ، فقد يكون من الصعب بعض الشيء اكتشافه. في هذه الحالات يمكن للطبيب الكشف عن الشحوب عن طريق فحص السطح الداخلي للجفون والأغشية المخاطية. يتم إجراء الاختبارات التالية لتحديد سبب الشحوب:

تعداد الدم الكامل (CBC)

يمكن لفحص الدم هذا التحقق من العدوى وفقر الدم.

تعداد الشبكيات؛ يسمح اختبار الدم هذا للطبيب بمعرفة كيفية عمل النخاع العظمي.

ثقافة البراز؛ يتم إجراء هذا الاختبار للتحقق من وجود دم في البراز وإذا كانت إيجابية ، فقد يشير ذلك إلى نزيف في الجهاز الهضمي.

اختبار المصل للتحقق من الحمل ؛ يستبعد هذا الاختبار الحمل باعتباره أحد أكثر أسباب فقر الدم شيوعًا.

اختبارات وظائف الغدة الدرقية. تبحث هذه الاختبارات في مستويات هرمونات الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية فقر الدم.

اختبارات وظائف الكلى. لأن الفشل الكلوي يمكن أن يسبب فقر الدم ، سيطلب طبيبك اختبار BUN والكرياتينين للتحقق من وظائف الكلى.

التحقيق في نقص فيتامين. قد يطلب طبيبك اختبارات للحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك في الدم للتحقق من فقر الدم الناتج عن سوء التغذية.

الأشعة السينية للبطن تستخدم هذه الطريقة غير الغازية الأشعة السينية لفحص أعضاء البطن.

الموجات فوق الصوتية في البطن؛ تستخدم هذه الطريقة غير الغازية موجات البطن لفحص مشاكل البطن.

الفحص بالأشعة المقطعية للبطن. في هذه الطريقة ، تستخدم الأشعة السينية لتحضير صور دقيقة لأعضاء البطن والشرايين.

تصوير الشرايين الطرفية في هذه الطريقة ، بعد حقن عامل تباين (صبغة خاصة) في شريان العضو ثم التصوير بالأشعة السينية ، يتم الكشف عن وجود أي انسداد في الأوعية الدموية.

علاج الشحوب

يختلف علاج الشحوب باختلاف السبب ويتضمن ما يلي:

اتباع نظام غذائي متوازن
احصل على مكملات الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك
علاج الأمراض المصاحبة باستخدام الأدوية أو طرق أخرى
جراحة؛ تستخدم هذه الطريقة عادة في حالات مثل النزيف الحاد أو انسداد الأوعية الدموية.

منظور طويل الأمد

تعتمد نتيجة عدم علاج الشحوب على السبب الكامن وراءه. تتطلب حالات الشحوب الحادة عناية طبية فورية. غالبًا ما يمكن علاج الشحوب المزمن بالأدوية ؛ ومع ذلك ، فإن التشخيص الصحيح لسبب الشحوب ضروري للعلاج المناسب.

يمكنك استشارة أخصائي الطب الباطني أو طبيب الأمراض الجلدية للحصول على المشورة بشأن شحوب الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى