منوعات

عالم غيبي خلقهم الله من نور وكلفهم باعمال وعبادات عظيمه

العالم غير المرئي خلقهم الله من النور وخصصهم لأعمال عظيمة وعبادات لأن الله خلق كل مخلوقات العالم من البشر والجن والسماء والأرض والنهار والبحار والملائكة وغيرها الكثير، كما قال الله تعالى. في كتابه العزيز تعالى العليم. سورة الزخرف.

العالم غير المرئي خلقهم الله من النور وكلفهم بأعمال عظيمة وعبادة

إن العالم الخفي الذي خلقه الله من النور وكلفهم بأعمال عظيمة وعبادتهم هم الملائكة، والملائكة لا تعصوا ولا تخالفوا أوامر الله تعالى إطلاقاً، وهم يفعلون ما أمرهم به سبحانه، كما يدل على ذلك. قال الله تعالى في سورة البقرة: “آمن الرسول بما نزل عليه ومن أرسله الله وملائكته، ولم تفرق الكتب والرسل بين أحد الرسل، فقالوا: سمعنا ونطيع ربنا المغفرة وعزمك “قال الله تعالى:” مكباته من يديه ومن ورائه تحفظه من عند الله أن الله لا يغير أحوال قوم حتى يغير نفسه وإذا لقد أراد الله الأشرار، فلا يمكن عكسه وليس لديهم سلطان سواه ”.

ثم قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لله ملائكة تجوب الشوارع تبحث عن أهل الذكر، فإن وجدوا قومًا يذكر الله يصرخون: تعالوا. لحاجتك، أي أنهم يجدون غرضهم “. قال: يحيطونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا.

أسماء الملائكة وصفاتهم

لقد خلق الله القدير لكل ملاك وخصص له اسمًا ومهمة وصفة تختلف عن أسماء الآخرين وصفاتهم ومهماتهم، ومن بين ملائكة الله القدير ما يلي:

  • وقد كلف سيدنا جبرائيل صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل عليه السلام بمهمة إيصال الوحي إلى الرسل، وقد ذكر الله تعالى سيدنا بعدة ألقاب في القرآن الكريم، مثل: لقب الروح القدس حيث قال الله تعالى: (قل من هو عدو جبرائيل أنزله الله معه لما جاء قبله هدى وبشارة للمؤمنين * من هو عدو الله ملائكته ورسله عليهم وعليهم ».
  • ملك الأحضان عليه السلام. وفي السنة النبوية في عهد ملك الأرحام قال: صنع الله في بطنه ملاكا. فيقول: يا رب يا نطفة، يا رب مقطوع *، يا رب مقطوع الرحم، ثم تلد جنينا. غير سعيد أو سعيد، فما هو الرزق والمصطلح، فهو مكتوب في بطن أمه ”.
  • النبي إسرافيل صلى الله عليه وسلم كلفه نبي الله إسرافيل بمهمة السلام لينفخ في الصور، حيث قال الله تعالى في كتابه المقدس: “نفخ في الصور فساك في السماوات وعلى الأرض إن شاء الله”. الوصايا، ثم تنفسوا مرة أخرى، إذا رأوا “.
  • ملك الموت صلى الله عليه وسلم موت آخر المخلوقات، حيث قال الله تعالى: “هو تعالى على عباده ويرسل لكم حراس حتى لو مات أحدكم توفيه رسله ولم يترككم” قوله تعالى : “قل أطوفكم ملك الموت وربكم كلكم: ترجعون”.
  • ملكية القبر، والأشرار أداء ونكير رسول الله صلى الله عليهما: “وضعه العبد في القبر وأخذه مع أصحابه، وذلك لسماع صوت خطىهم، عطا ملكان فيقعدان، يقولون. : ماذا قلت لهذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم “.
  • قيل لسيدنا ميخائيل عليه السلام أن سيدنا ميخائيل عليه السلام هو أقرب ملاك إلى الله سبحانه وتعالى، وقد كلفه الله بالعديد من الوظائف، من الله صلى الله عليه وسلم ورجلين في ثياب بيضاء على يساره يوم الاحد لم ارهم قبل يائيل “.
  • ملك الجبال صلى الله عليه وسلم ومن اسم ملك الجبال نستنتج رسالته وهي تولي كل الجبال الموجودة كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم. منه: “أُرسل إليك ملاك الجبال لتأمره أن يفعل فيهم ما يحلو لك”.

علمنا أخيرًا أن عالم الله الميتافيزيقي قد خلقهم من النور وكلفهم العمل والعبادة عظيمًا هي الملائكة، والملائكة لا تعصي ولا تنتهك أمر الله أبدًا، كما يشهد كلام الله: “صدقوا النبي بما أنزل إليه” بربه وجميع المؤمنين يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى