الاسرة والمرأة

علاج الاكتئاب واللامبالاة

علاجات الاكتئاب واللامبالاة. من الطبيعي أن تشعر بالضيق أحيانًا، ولكن إذا استمر هذا المزاج، فقد يكون ذلك علامة على الاكتئاب. الاكتئاب الشديد هو فترة من الحزن أو اللامبالاة مع أعراض أخرى تستمر لمدة أسبوعين متتاليين على الأقل. إنه شديد لدرجة أنه يتعارض مع الأنشطة اليومية. الاكتئاب ليس علامة على الضعف أو السلبية الشخصية. يمكن أن يسبب الاكتئاب الحاد مجموعة متنوعة من الأعراض. يؤثر بعضها على مزاجك والبعض الآخر يؤثر على جسمك. قد تستمر الأعراض أيضًا أو تأتي وتذهب. هذه مشكلة صحية عامة كبيرة وحالة طبية يمكن علاجها.

كيف تتعامل مع الاكتئاب والقلق في الحياة؟

إن حاجتنا جميعًا إلى التفكير في كيفية العيش والاستفادة القصوى من نعمة الله والتمتع بالفرص الصحية للشعور بالحاضر والسعادة والبهجة لا تخفي عن أي شخص وكل هذا لن يكون ممكنًا إلا إذا وعينا بكيفية التفكير وكيفية العيش تتم إزالته وإزالة العوائق وتقوية نقاط القوة.

حدد الأسباب وعالج اللامبالاة

يعني عدم وجود الدافع أو الشعور بالفراغ فقدان الاهتمام بجوانب الحياة المختلفة، مثل القيام بالأنشطة اليومية أو التفاعل مع الآخرين، مما قد يؤثر على قدرتك على الاحتفاظ بوظيفة والحفاظ على العلاقات والاستمتاع بالحياة.

يعاني الجميع من اللامبالاة أو اللامبالاة من وقت لآخر. يصبح هذا مصدر قلق عندما يكون علامة على العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الاكتئاب. إذا أصبح مزمنًا، يمكن أن يتحول إلى متلازمة Amotivational ، والتي تحتاج بالتأكيد إلى العلاج تحت إشراف طبيب نفسي أو طبيب نفسي.

متلازمة الدافع هي مرض عقلي يتميز بتغيرات في شخصية الشخص وعواطفه ووظائفه المعرفية. عادة ما يعاني الشخص المصاب بهذه المتلازمة من أعراض اللامركزية واللامبالاة وضعف الذاكرة. ظهر المرض لأول مرة في الستينيات بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل في تعاطي القنب. يوجد أيضًا اليوم في الأشخاص الذين يتناولون المؤثرات العقلية مثل الميثامفيتامين.

لذلك إذا كنت تواجه نقصًا في الحافز للحياة، وقلة الدافع لامتحان القبول، وقلة الدافع والاكتئاب، والكسل وقلة الدافع، والتعب وقلة الحافز، وقلة الحافز والنحافة ، أنت أو أي من أفراد أسرتك يجب على الأعضاء التفكير في العلاج على الفور. هذه المشكلة العقلية يمكن أن تأخذ الإنسان بعيدًا عن مجرى الحياة الطبيعي لسنوات!

حدد الأسباب وعالج اللامبالاة

الاكتئاب واللامبالاة

يصنف الاكتئاب على أنه اضطراب مزاجي. يمكن وصفه بأنه شعور بالحزن أو الخسارة أو الغضب الذي يتعارض مع أنشطة الشخص اليومية.

على الرغم من أن الاكتئاب والحزن لهما بعض الخصائص المشتركة، إلا أن الاكتئاب يختلف عن الحزن الذي يشعر به بعد فقدان أحد الأحباء أو الحزن بعد حدث صادم في الحياة. عادة ما ينطوي الاكتئاب على كراهية الذات أو فقدان الثقة بالنفس، في حين أن الحزن لا يحدث في العادة.









في حالة الحزن، عادة ما تكون المشاعر الإيجابية والذكريات السعيدة للمتوفى مصحوبة بمشاعر الألم العاطفي. في اضطراب الاكتئاب الشديد، يكون الشعور بالحزن مستمرًا.

يعاني الناس من الاكتئاب بطرق مختلفة. قد يتداخل مع عملك اليومي، مما يؤدي إلى إهدار الوقت وتقليل الإنتاجية. يمكن أن يؤثر أيضًا على العلاقات وبعض الأمراض المزمنة.

الاكتئاب واللامبالاة
الاكتئاب واللامبالاة

كيفية تحديد الاكتئاب واللامبالاة

قد يكون اكتئابك ولامبالاتك بسبب مرض جسدي. نتيجة لذلك، قد يقوم طبيبك بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات التشخيصية لتحديد سبب الاكتئاب واللامبالاة. قد يقوم طبيبك بتشخيص الاكتئاب بناءً على ما يلي:

الفحص البدني

قد يقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي وطرح أسئلة حول صحتك. في بعض الحالات، قد يكون الاكتئاب مرتبطًا بمشكلة صحية جسدية أساسية.

اختبارات المعمل

على سبيل المثال، قد يقوم طبيبك بإجراء فحص دم يسمى تعداد الدم الكامل أو اختبار الغدة الدرقية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

التقييم النفسي

سيسألك أخصائي الصحة العقلية عن الأعراض والأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تشعر بها. قد يُطلب منك إكمال استبيان للمساعدة في الإجابة على هذه الأسئلة.

DSM-5

قد يستخدم أخصائي الصحة العقلية الخاص بك مقياس الاكتئاب للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5)، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

أنواع الاكتئاب

يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب الشديد من شخص لآخر. قد يضيف طبيبك معرّفًا واحدًا أو أكثر لتوضيح نوع اكتئابك. المحدد يعني أنك مصاب بالاكتئاب بخصائص معينة ، مثل:

القلق

الاكتئاب المصحوب بقلق غير عادي أو القلق بشأن الأحداث المحتملة أو فقدان السيطرة.

ميزات مختلطة

الاكتئاب والهوس المتزامنان، والذي يشمل زيادة احترام الذات، والإفراط في الكلام وزيادة الطاقة.

ملامح حزينة

الاكتئاب الحاد المرتبط بعدم الاستجابة لشيء كان ممتعًا ومرتبطًا بالاستيقاظ في الصباح الباكر، وتدهور الحالة المزاجية في الصباح، وتغيرات كبيرة في الشهية، والشعور بالذنب، والأرق، أو الخمول.

ميزات غير عادية

الاكتئاب، والذي يتضمن القدرة على الابتهاج مؤقتًا في الأحداث السعيدة، وزيادة الشهية، والحاجة المفرطة للنوم ، والحساسية تجاه الرفض، والشعور بالثقل في الذراعين أو الساقين.

خصائص الذهان

يصاحب الاكتئاب أوهام أو هلوسة، والتي قد تشمل الفشل الشخصي أو مشاكل سلبية أخرى.

كاتاتونيا

الاكتئاب، وهو نشاط حركي يتضمن حركة لا يمكن السيطرة عليها بدون هدف أو وضع ثابت غير مرن.

ابدأي قبل الولادة

الاكتئاب الذي يحدث أثناء الحمل أو في الأسابيع أو الأشهر التالية للولادة (النفاس).

النمط الموسمي

يرتبط الاكتئاب بتغير الفصول وتقليل التعرض لأشعة الشمس.

كيفية تحديد الاكتئاب واللامبالاة
كيفية تحديد الاكتئاب واللامبالاة

الاضطرابات تسبب الاكتئاب واللامبالاة

تشمل العديد من الاضطرابات الأخرى، مثل ما يلي، الاكتئاب كأحد الأعراض. التشخيص الدقيق مهم ، حتى تتمكن من الحصول على العلاج المناسب. تشمل الاضطرابات الأخرى التي تسبب أعراض الاكتئاب ما يلي:

اضطرابات القطبين الأول والثاني

تشمل اضطرابات المزاج هذه التقلبات المزاجية التي تتراوح من الذروة (الهوس) إلى المنخفضة (الاكتئاب). في بعض الأحيان يكون من الصعب تشخيص الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب.

اضطراب دوروية المزاج

هذا النوع من الاضطراب أكثر اعتدالًا من الاضطراب ثنائي القطب. يشمل اضطراب دوروية المزاج (sy-kloe-THIE-mik) حالات الصعود والهبوط التي تكون أكثر اعتدالًا من الاضطراب ثنائي القطب.

اضطرابات المزاج

هذا الاضطراب المزاجي عند الأطفال يشمل التهيج المزمن والشديد والغضب مع تقلبات مزاجية حادة. يتطور هذا الاضطراب عادةً إلى اضطراب اكتئابي أو اضطراب قلق خلال فترة المراهقة أو مرحلة البلوغ.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

يُطلق عليه أحيانًا اسم dis-THIE-me-uh ، وهو شكل من أشكال الاكتئاب أقل حدة ولكنه مزمن أكثر. في حين أن هذا الاضطراب لا يضعف عادة، إلا أن الاضطراب الاكتئابي المستمر يمكن أن يمنعك من العمل بشكل طبيعي في روتينك اليومي ومن حياتك الكاملة.

اضطراب ما قبل الحيض

يتضمن ذلك أعراض الاكتئاب المرتبطة بالتغيرات الهرمونية التي تبدأ قبل أسبوع وتتحسن في غضون أيام قليلة بعد بدء الدورة الشهرية وتختفي إلى الحد الأدنى أو تختفي بعد انتهاء دورتك الشهرية.

اضطرابات اكتئابية أخرى تشمل الاكتئاب الناجم عن الأدوية الترويحية أو بعض الأدوية الموصوفة أو غيرها من الحالات الطبية.

علاج متلازمة اللامبالاة

نظرًا لأن المريض المصاب بمتلازمة الردة تظهر عليه أعراض الاكتئاب، يوصى عادةً باستخدام مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي لعلاج الحالة.

ومع ذلك، إذا كان يُعتقد أن استمرار استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية هو سبب متلازمة اللامبالاة، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بتقليل الجرعة أو إيقافها في النهاية. يوجد حاليًا ثلاثة علاجات عامة لمتلازمة اللامبالاة التي يسببها SSRI:

علاج الاكتئاب واللامبالاة

الاستشارة هي شكل من أشكال العلاج للاكتئاب واللامبالاة يساعدك على التفكير في المشكلات التي تواجهها في حياتك حتى تتمكن من إيجاد طرق جديدة للتعامل معها. يدعمك المستشارون في إيجاد حلول للمشكلات، لكنهم لا يخبروك بما يجب أن تفعله. يمكنك التحدث بثقة مع مستشار يدعمك ويقدم لك النصائح العملية.

قد يُعرض عليك جلسة استشارية، أو جلسة قصيرة مدتها بضعة أسابيع أو أشهر، أو فترة أطول تمتد لعدة أشهر أو سنوات. هذا مثالي للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام ولكنهم يحتاجون إلى مساعدة في التعامل مع أزمة حالية مثل الغضب أو مشاكل العلاقات أو الحداد أو البطالة أو العقم أو مرض خطير.

تخفيض جرعة دواء SSRI
أضف دواءً آخر يمكن أن يساعد في تقليل أعراض اللامبالاة
الاستبدال بمجموعة أخرى من مضادات الاكتئاب مثل مثبطات امتصاص السيروتونين – النوربينفرين (SNRIs)

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج متلازمة اللامبالاة التي يسببها الماريجوانا هي التقليل التدريجي لاستخدام الماريجوانا. قد يؤدي التوقف المفاجئ إلى تفاقم أعراض الشخص.

علاج اللامبالاة بالأدوية العشبية

لحسن الحظ، يمكن أن يساعد تناول العلاجات العشبية مثل ما يلي في تخفيف القلق والاكتئاب لدى مرضى اللامبالاة:

  • لافندر
  • بوريج
  • زعفران
  • النارن
  • شاي أخضر

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب، فننصحك باستشارة معالج تقليدي قبل استخدام أي شاي أو شاي أعشاب. لوحظت حالات اضطراب المخدرات.

العلاج الدوائي للاكتئاب واللامبالاة

تتوفر العديد من الأدوية لعلاج الاكتئاب واللامبالاة. ومن أكثرها شيوعًا مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، مثل سيتالوبرام (سيليكسا) وأسيتالوبرام أوكسالات (ليكسابرو) وفلوكستين (بروزاك) وفلوفوكسامين (لوفوكس) وباروكستين HRI (باكسيل) وسيرترال (Zoloft).

علاج اللامبالاة في الطب التقليدي

يعتقد الطب التقليدي أن السبب الرئيسي لللامبالاة ونفاد الصبر هو هيمنة البرودة والمزاج الرطب على الجسم. لذلك يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الدافئة مثل التمر والموز وجوز الهند والجوز والمانجو وغيرها. كما أن استنشاق رائحة أزهار المحمدي والبابونج والورد يساعد كثيرًا.

إذا كنت تستطيع أن تفعل الطب التقليدي، فلا تتردد على الإطلاق. يمكن أن يساعد تدليك الجسم بالزيوت الأساسية مثل زيت الزيتون والسمسم وجوز الهند في تخفيف التعب المزمن.

متى ترى طبيب نفساني أو طبيب نفسي؟

إذا شعرت بعدم المبالاة وفقدت الدافع للقيام بالأنشطة العادية، فمن المفيد التحدث إلى مستشار أو طبيب نفسي مدرب يمكنه تشخيص حالتك بدقة.

يمكنهم مناقشة مخاوفك وإرشادك إلى نظرة أكثر إيجابية للحياة. تعاون في الأدوية والعلاج النفسي إذا لزم الأمر. من المثير للاهتمام معرفة أن الحصول على دعم الأسرة أو الأصدقاء يمكن أن يساعدك أيضًا على استعادة الاهتمام بالحياة.









اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى