الاسرة والمرأة

علاج دخول الصابون والشامبو والعطور في العين

علاج دخول الصابون والشامبو والعطور في العين. معظم المواد مثل العطور والصابون والشامبو التي تتلقاها في عينيك والتي تسبب حروق العين لا تسبب مشاكل خطيرة في العين. العلاج الوحيد المطلوب لعناصر مثل الصابون والشامبو والعطور التي تدخل في العين هو غسل العين بالماء على الفور. بعد احمرار العين، قد تكون مؤلمة ومتهيجة قليلاً، ولكن هذه الأعراض يجب أن تختفي بسرعة.

يمكن أن تحدث الحروق الكيميائية في حالة دخول مادة كيميائية صلبة أو سائلة أو أبخرة كيميائية إلى العين. العديد من المواد، مثل العطور والصابون والشامبو، ليست ضارة إذا خرجت من العين بسرعة. الأحماض (مثل المبيض أو حمض البطارية) والمواد القلوية (مثل منظفات الفرن أو الأسمدة) يمكن أن تلحق الضرر بالعين. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 ساعة بعد الحرق لتحديد شدة الحرق في العين. قد تؤدي الأبخرة والأبخرة الكيميائية أيضًا إلى تهيج العين وتسبب الألم والتهيج.

علاج دخول الصابون والشامبو والعطور في العين

في حالة ملامسة المنظف أو أي مادة كيميائية أخرى بالعين، يجب فتح العين تحت الماء وإغلاقها عدة مرات على الفور لإزالة المادة من العين. أولاً، اشطف عينيك بالماء بلطف لمدة 20 دقيقة. يجب أن تفتح الجفون وتصب الماء على سطح العين. افعل هذا من الزاوية الداخلية للعين. بحيث يخرج الماء من الزاوية الخارجية للعين.

يمكنك أيضًا أن تمسك وجه المصاب تحت صنبور أو خرطوم. قم بهذا الغسل حتى ترى الطبيب. بعد 20 دقيقة من الشطف، قم بتغطية العين بضمادة شاش معقمة. إذا بقيت مادة كيميائية في العين أثناء زيارة طبيب العيون، فسيكون الضرر أشد. إصابات العين مكلفة للغاية من حيث الوقت والمال وتؤدي إلى أضرار نفسية شديدة. لذلك، فإن الوقاية منه مهمة للغاية.

دخول الصابون والشامبو والعطور في العين

ما هو الضرر الكيميائي للعين؟

قد تتضرر العيون بسبب المواد الكيميائية الصلبة أو السوائل أو المساحيق أو البخاخات. من المرجح أن الضرر الكيميائي للعينين في المنزل ناتج عن الصابون والشامبو والعطور. المطهرات، والمذيبات، ومستحضرات التجميل، ومنظفات الأحواض، ومنظفات المواقد، والأمونيا والمبيض يمكن أن تلحق الضرر بالعيون أيضًا. يمكن أن تضر الأسمدة أو المبيدات الحشرية أيضًا بالعيون في البيئات الزراعية والبستنة. هناك أيضًا العديد من المواد الكيميائية والمذيبات المهيجة في الصناعة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالعيون.

إصابة العين الكيميائية هي حالة طارئة. يمكن أن تحدث الإصابة في غضون دقيقة إلى خمس دقائق. ومع ذلك، في معظم الحالات، تسبب المواد الكيميائية التي تلامس العين ضررًا سطحيًا فقط دون فقدان البصر. المواد الكيميائية المحترقة (القلوية) تسبب أسوأ الأضرار. وتشمل هذه الأمونيا ومنظفات المصارف وغسالات الأطباق الأوتوماتيكية ومنظفات الأفران.

أعراض

تشمل الأعراض:

إحساس حارق في العين بعد التعرض لمادة كيميائية
تمزيق مفرط
الم
احمرار على العين وسطح الجفن
رؤية مشوشة

تشخبص

بعد شطف عينيك وتنظيفهما جيدًا، سيقيس طبيبك درجة الحموضة (الحموضة) لدموعك. يقوم طبيبك بذلك للتأكد من أن المواد الكيميائية التي دخلت عينك لم تعد موجودة في عينك. سيقوم طبيبك بعد ذلك بفحص عينيك بحثًا عن أي ضرر. سيختبر طبيبك بعد ذلك بصرك باستخدام مخطط العين.

عادة يمكن للطبيب أن يرى الداخل باستخدام عين محمولة. ومع ذلك، بعد حدوث ضرر كيميائي، يمكن أن تظهر منطقة ضبابية بيضاء على الجزء الصافي من القرنية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حجب الرؤية الواضحة وقد يمنع طبيبك من رؤية ما بداخل مقلة العين من خلال حدقة عينك. في حالة حدوث ضرر كبير، قد يوصي طبيبك بمراجعة طبيب عيون لإجراء فحص شامل واختبار الرؤية.

الوقت المتوقع

تعتمد مدة استمرار الأعراض على نوع المادة الكيميائية والكمية التي دخلت العين.
الوقاية

لمنع الضرر الكيميائي للعين، ارتدِ نظارات واقية عند التعامل مع المواد الكيميائية.

أعراض

تشمل الأعراض:

إحساس حارق في العين بعد التعرض لمادة كيميائية
تمزيق مفرط
الم
احمرار على العين وسطح الجفن
رؤية مشوشة

تشخبص

بعد شطف عينيك جيدًا، سيقيس طبيبك درجة الحموضة (الحموضة) لدموعك للتأكد من غسل المواد الكيميائية. سيقوم طبيبك بعد ذلك بفحص عينك بحثًا عن أي تلف ويختبر رؤيتك باستخدام مخطط العين.

عادة يمكن للطبيب أن يرى الداخل باستخدام عين محمولة. ومع ذلك، بعد حدوث ضرر كيميائي ، يمكن أن تظهر منطقة ضبابية بيضاء على الجزء الصافي من القرنية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حجب الرؤية الواضحة وقد يمنع طبيبك من رؤية ما بداخل مقلة العين من خلال حدقة عينك. في حالة حدوث ضرر كبير، قد يوصي طبيبك بمراجعة طبيب عيون لإجراء فحص شامل واختبار الرؤية.

المدة المتوقعة

تعتمد مدة استمرار الأعراض على نوع المادة الكيميائية والكمية التي دخلت العين.
الوقاية

لمنع الضرر الكيميائي للعين، ارتدِ نظارات واقية عند التعامل مع المواد الكيميائية.

أضرار دخول الصابون والشامبو والعطور للعین
أضرار دخول الصابون والشامبو والعطور للعین

علاج او معاملة

علاج دخول الصابون والشامبو والعطور إلى العينين. قبل الاتصال بطبيبك، ابدأ في شطف عينيك بتيار مستمر من الماء. من الأفضل استخدام الماء الجاري البارد والاستمرار في الغسل لمدة 10 دقائق على الأقل. يوجد في بعض المواقع الصناعية نوافير لغسيل العيون. إذا لم يتوفر شلال، افتح جفونك بأصابعك وأبق رأسك تحت الصنبور. اسمح للماء بالتسرب من جسر أنفك والخروج من خلال العين حتى لا تعرض العين الأخرى للمواد الكيميائية التي تغسلها. إذا تأثرت كلتا العينين، يمكنك تبديل الجوانب أو السماح بتدفق الماء إلى كلتا العينين في نفس الوقت.

إذا لم تتمكن من وضع عينيك تحت الصنبور، فاطلب من شخص ما مساعدتك. يمكنك الاستلقاء على جانبك أو إبقاء رأسك على الحوض، ويمكن للمساعد أن يسكب الماء من كوب على عينيك مع إبقاء جفونك مفتوحتين. في حالة عدم توفر الماء، يمكنك استخدام الحليب أو حتى مشروبًا غازيًا.

إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، فلا تحاول إزالتها قبل غسل عينيك. إذا بقيت العدسة في عينك لبضع دقائق بعد شطفها، يجب أن تحاول إزالتها.

لا تفرك عينيك حتى بعد الشطف.

الذهاب الى الطبيب

يجب على الطبيب تقييم أي ضرر كيميائي يلحق بالعين. يبدأ الطبيب عادة بشطف العين بالملح وتنظيفها. من المحتمل أنه يسقط قطرات مخدرة على عينيه قبل شطفهما. يمكن فتح الجفون بأداة لطيفة. بعد الشطف جيدًا، يقوم الطبيب باختبار درجة حموضة العين. استمر في شطف العين حتى يصبح الرقم الهيدروجيني طبيعيًا أو قريبًا من المعدل الطبيعي. في بعض الحالات، خاصة بعد الحروق القلوية الشديدة، قد يلزم الشطف لمدة تصل إلى 24 ساعة. يقوم الطبيب بإدخال أنبوب ناعم في العين متصل بكيس ملحي معقم (على غرار الحقن في الوريد).

عند اكتمال الغسيل، يفحص الطبيب العين ويزيل الجزيئات الغريبة. قد يلمس أيضًا القرنية بأداة صغيرة تسمى مقياس توتر العين للتحقق من الضغط داخل مقلة العين. هذا هو نفس الاختبار المستخدم لتشخيص الجلوكوما. يسقط في عينيك لتوسيع التلاميذ.سيسمح ذلك لطبيبك بإجراء فحص شامل للعين. يمكن لطبيبك أيضًا تقليل الألم عن طريق منع الحركات الدقيقة لعضلات العين حول التلميذ. يمكن أن تكون هذه الحركات الدقيقة مؤلمة عند تلف عينيك. في الحالات الشديدة، يجب إزالة مناطق الأنسجة الميتة أو الملوثات الكيميائية.

يتم وضع مرهم مضاد حيوي في عينك لمنع العدوى، ويمكن استخدام الستيرويد الموضعي لتقليل الالتهاب. إذا زاد الضغط داخل العين، سيصف طبيبك أيضًا قطرات للعين لتقليل الضغط ومنع الجلوكوما. تُغلق العين عادةً بضمادة تضغط قليلاً على العين لإبقائها مغلقة. إذا كانت الإصابة خطيرة، فقد تحتاج إلى دخول المستشفى حتى يتمكن اختصاصيو الرعاية الصحية من مراقبة ضغط عينك وعلاج القرنية، الجزء الواضح من مقلة العين الذي يسمح بدخول الضوء.

متى تستدعي محترفًا

تعتبر الإصابة الكيميائية للعين خطيرة ويمكن أن تهدد رؤيتك. اطلب الرعاية الطبية الطارئة فورًا (بعد غسل العين) في أي وقت تتعرض فيه العين لمادة كيميائية.

يختلف احتمال التعافي من الإصابة الكيميائية باختلاف طبيعة ومدى التعرض. يتعافى معظم الناس تمامًا. ومع ذلك، تشمل المضاعفات المحتملة الجلوكوما وتلف القرنية ومتلازمة العين الجافة. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية إلى العمى أو فقدان العين.

التوصيات اللازمة

تأكد من ارتداء نظارات واقية عند التعامل مع المنظفات والمواد الكيميائية. يجب أن تبقى هذه المواد بعيدًا عن متناول الأطفال. يجب استخدام المنظفات والمنظفات بأقل تركيز (أي ليست قوية)، لأنه كلما زاد التركيز، زاد الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى