منوعات

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والشعر

تتمثل فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة، في مكوناتها الغنية بالكاروتينات واللوتين وبيتا كاروتين، والنيوكسانثين والفيولاكسانثين، التي تعزز من قدرة الجلد على مقاومة الشيخوخة المبكرة، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى فيتامين C وA وK والكالسيوم والبوتاسيوم، وحمض الفوليك وكميات صغيرة من الألياف والبروتين والحديد.

فوائد الفاصوليا الخضراء للشعر

قد يعاني أي شخص من تساقط الشعر لأسباب عديدة، وغالبًا ما يكون التوتر على رأس هذه الأسباب، والتي يجب معالجتها بشكل سريع، وقد يكون من الأسباب هو مشاكل في فروة الرأس، لذا تتضمن فوائده للشعر جميع فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة سالفة الذكر أعلاه.

وكخطوة أولى للعلاج يجب اعتماد نظام غذائي صحي، ولكن استشارة طبيب أمراض جلدية أمر لا بد منه أيضًا، مع اتباع بعض الأمور الأخرى التي قد تساعد كثيرًا، وتتمثل فوائدها للشعر ما يلي:

  • غنية بفيتامين أ المفيد لفروة الرأس ويحافظ على صحتها، وبالتالي يكون مظهر الشعر لامعًا وقويًا.
  • كما تحتوي الفاصوليا الخضراء على السيليكون، والذي يحمي الشعر من التقصف والتكسر ويجعله أقوى.
  • مصدر كبير للبروتين والحديد والزنك والبيوتين، وكلها عناصر حيوية ضرورية لنمو الشعر وللحصول على شعر صحي ومثالي.

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة

تحتوي الفاصوليا الخضراء على أحماض أمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين الذي يستخدمه الجسم في إتمام عملية الشفاء وتكوين أنسجة جديدة، مثل العظام والعضلات والشعر والجلد والدم، وتتمثل بعض فوائدها للبشرة ما يلي:

  • حيث إنها غنية بنوع من السيليكون سهل الامتصاص، وهو ضروري لتكوين الأنسجة الضامة الصحية، وتقوية الأظافر وتعزيز صحة الجلد.
  • تعد العناصر الغذائية فيها مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ وحمض الفوليك، والبوتاسيوم وكمية الألياف والحديد والبروتين، وجميعها ضرورية لتقوية البشرة والحفاظ على صحتها.
  • الفاصوليا الخضراء غنية أيضا بمضادات الأكسدة والكاروتينات، واللوتين والنيوكسانثين والبيتا كاروتين والفيولاكسانثين، والتي لها خصائص مضادة للشيخوخة وتقلل من تجاعيد الجلد.
  • غنية بفيتامين سي الذي يحفز إنتاج الكولاجين في أنسجة الجسم، حيث تعمل ألياف الكولاجين على تماسك الأنسجة معًا، مما يحافظ على البشرة مشدودة وقوية ونضرة.
  • كما تحتوي على الأنثوسيانين وهو من مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل على إصلاح خلايا البشرة وحمايتها من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي أهم فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة.

ما هي فوائد الفاصوليا الخضراء للجسم؟

الفاصوليا الخضراء هي خضروات منخفضة السعرات الحرارية وعالية الألياف، تنتمي إلى عائلة البقوليات وموطنها الأصلي بيرو، حتى الآن، تم تحديد 150 نوعًا مختلفًا منها بأشكال وألوان مختلفة من الأخضر إلى الأرجواني ويعود تاريخها إلى 7000 عام، وهي من المواد الغذائية القليلة التي تحتفظ بمعظم قيمتها الغذائية.

خاصة عندما تتعرض لدرجات الحرارة العالية، ولا تقتصر فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة فقط، ولكن لها العديد من الفوائد العلاجية لأمراض الجسم المختلفة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • غنية بالزنك الضروري لإنزيمات الجسم وهو بدوره مهم للنمو والتطور.
  • الفاصوليا الخضراء لها خصائص قوية مدرة للبول، مما يساعد الجسم في التخلص من السموم.
  • تحتوي على الحديد الضروري لحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ويحمي خلايا الدم البيضاء.
  • غنية بفيتامين سي الذي يحمي الخلايا السليمة من التلف، وكذلك الدهون والبروتينات والكربوهيدرات والحمض النووي.
  • فيتامين C فيها يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة النسيج الضام حول العظام والأوتار وداخل أعضائك وجلدك.
  • تعتبر مصدرًا غنيًا للكاروتينات التي تلعب دورًا مهمًا في منع التنكس البقعي، كما يساعد اللوتين والزياكسانثين وفيتامين أ في تعزيز الرؤية وعلاج العمى الليلي.
  • غنية بفيتامين K، الذي ينشط البروتين الرئيسي (أوستيوكالسين) والذي يحتفظ بجزيئات الكالسيوم داخل العظام ويقويها من الداخل، وهو غير الكولاجين الموجود في العظام.

الوقاية من السرطان

تعد الفاصوليا الخضراء مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة مثل اللوتين والكاروتينات وفيتامين C (العنصر الرئيسي لمعظم فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة)، والتي تحارب الجذور الحرة، ووجود النشويات المستقرة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والمركبات الفينولية والعناصر الغذائية الأخرى، مثل حمض الفايتك والسابونين يجعلها غذاءً أساسيًا للوقاية من السرطان.

كما يقلل فيتامين ك الموجود فيها من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون والمعدة والفم، وسرطان الثدي وخلايا الأورام اللمفاوية.

فوائد الفاصوليا الخضراء للسكري

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة ومرضى السكري

بالإضافة إلى فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والشعر، فإن تناول الفاصوليا الخضراء، والبقوليات الأخرى أكثر من 3 مرات في الأسبوع، يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 35%.

  • كذلك لها تأثير كبير على تقليل حساسية الأنسولين، وخفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ لدى مرضى السكري.
  • كما تحتوي على الألياف والكربوهيدرات حيث تعد أطعمة تخفض نسبة السكر في الدم، لأن الكربوهيدرات يتم إطلاقها ببطء في الجسم، وبالتالي تمنع التغيرات المفاجئة في مستوى السكر في الجسم لدى مرضى السكري.

فوائد الفاصوليا الخضراء للقلب

تحتوي الفاصوليا الخضراء المطبوخة (المسلوقة) على 4.0 جرام من الألياف، يكون بعضها ألياف قابلة للذوبان، والتي قد تساعد في تقليل الكوليسترول الضار ومستويات الكوليسترول الكلية، مما يعزز ذلك صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب.

  • فيتامين ك الموجود فيها يزيل الكالسيوم من الدم، ويمنع تكوين البلاك وتكلس الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • غنية بمركبات الفلافونويد وهي مضادات أكسدة بوليفينولية، تتميز بخصائص مضادة للالتهابات والتخثر، مما يمنع تجلط الدم في الشرايين والأوردة.
  • لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفاصوليا الخضراء، يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الفاصوليا الخضراء والقولون

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والقولون

تناولها مفيد في منع الأورام الحميدة وخطر تكرار الإصابة به، والتي تؤدي عادة إلى سرطان القولون والمستقيم، والمحتوى العالي من الألياف فيها يؤثر إيجابيًا على الجهاز الهضمي، حيث تسهل عملية الهضم وتعزز حركة الأمعاء، مما يقلل الضغط على الأمعاء، كما أن تناول الألياف يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون.

الألياف الكثيرة في الفاصوليا الخضراء مفيدة جدًا في علاج الإمساك والبواسير وقرحة المعدة والارتجاع الحمضي وهي من أفضل الخضروات لصحة المعدة والجهاز الهضمي.

فوائد الفاصوليا الخضراء للأطفال والرضع

تعتبر الفاصوليا الخضراء مصدرًا غنيًا للعناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال، بما في ذلك الألياف والفيتامينات والبروتينات، وتحسن بصر الأطفال بسبب محتواها الغني من فيتامين أ، وبسبب محتواها من الزنك، تساعد في تقوية جهاز المناعة وتعالج الجروح والالتهابات بسرعة عند الأطفال.

كذلك غنية بفيتامين ك الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تخثر الدم، وفيتامين ج الذي يعزز عمل الجهاز المناعي وامتصاص الحديد والحماية من الإصابة بالأنيميا، وكذلك حمض الفوليك، وهو فيتامين ب الذي يحتاجه جسم الطفل للنمو وانقسام الخلايا.

فوائد الفاصوليا الخضراء للنساء

تتضمن هذه الفوائد فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والتخلص من التجاعيد ونضارة الجلد، كذلك فوائدها للعقم خاصة لدى النساء تجعلها غذاءً مثاليًا لذلك، حيث يصيب العقم حوالي 9% من النساء المتزوجات في سن الإنجاب، والحصول على الحديد من مصادر نباتية يزيد مستوى الخصوبة لديهن بشكل خاص.

حيث تعد الفاصوليا مصدرًا ممتازًا للألياف وحمض الفوليك، وكلاهما ضروري للحفاظ على التوازن الهرموني الصحي، كما تحتوي أيضًا على مستويات عالية من حمض الفوليك آسيد والذي بدوره يحسن الخصوبة لدى النساء والرجال على حد سواء.

كذلك غنية بالبروتين، والذي يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التبويض، حيث إن 5% من السعرات الحرارية التي يتم تناولها من البروتين النباتي بدلاً من البروتين الحيواني، وخاصة الدجاج واللحوم الحمراء، فإن خطر الإصابة بالعقم بسبب ضعف التبويض ينخفض ​​بنسبة تزيد على 50%.

هل الفاصوليا الخضراء تضر الحامل؟

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والحمل

إن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يعزز الخصوبة، ويساعد على تجربة الحمل الآمن ويقلل من مخاطر المضاعفات والعيوب الخلقية المرتبطة بالحمل، حيث يجب أن يتضمن النظام الغذائي للحامل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك، والكالسيوم والحديد، والأحماض الدهنية وجميعها توجد في الفاصوليا الخضراء.

  • كذلك هي مصدر جيد لمضادات الأكسدة، والتي تلعب دورًا مهمًا في الحد من مخاطر نتائج الولادة السلبية، وتقليل مخاطر الولادة المبكرة.
  • حيث يعد حمض الفوليك فيها ضروريًا للعمليات الكيميائية الحيوية التي تخلق أي مادة وراثية، ولهذا السبب من المهم جدًا تناولها في الحمل.

هل الفاصوليا الخضراء تزيد الوزن؟

تعد فوائد الفاصوليا الخضراء للرجيم مثالية، فهي من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغير المشبعة بالدهون، لذا هل تعلم أن 100 جرام من الفاصوليا الخضراء تحتوي على 31 سعرا حراريا فقط، ومن ناحية أخرى، فهي تعد مصدرا غنيا بالألياف التي تمنع نمو الدهون غير المرغوب فيها في الجسم وتساعد في إنقاص الوزن.

ما هي مكونات الفاصوليا الخضراء؟

القيمة الغذائية للفاصوليا الخضراء عالية، حيث تحتوي 100 جرام فقط من الفاصوليا الخضراء على العناصر الغذائية التالية:

  • الدهون: 0.1 جرام.
  • الألياف: 3.4 جرام.
  • البروتين: 1.8جرام.
  • الحديد: 1 ملليجرام.
  • السعرات الحرارية: 31.
  • الكربوهيدرات: 7.1 جرام.
  • الفوليك آسيد 37 ميكروجرام.

أضرار الفاصوليا الخضراء

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة وللشعر ولصحة الجسم، حيث لا تحمل بشكل عام أي أضرار صحية جسيمة، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناولها، حيث تحتوي الفاصوليا على حمض الفيتيك الذي يرتبط بالمعادن ويمنع الجسم من امتصاصها، كما تحتوي الفاصوليا الخضراء النيئة على الليكتين وهو بروتين يساعد على ربط الكربوهيدرات، مما قد يؤدي في النهاية إلى ظهور أعراض مثل الغثيان أو الإسهال أو القيء أو الانتفاخ.

كما ينصح من يتناولون أدوية سيولة الدم مثل الكومادين أو الوارفارين، بالتوازن في تناول كمية الطعام الذي يحتوي على فيتامين ك مثل الفاصوليا الخضراء، وعدم الإفراط، لأنه يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم.

وختامًا قد تساعد كريمات البشرة في الحفاظ عليها، لكن فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة على المدى الطويل قد تعطي نتائج أكثر فعالية، لذلك فإن تناول نظام غذائي غني بالألياف ومضادات الأكسدة مع مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات قد يكون طريقة أكثر عملية للحفاظ على نضارتها.

مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى