منوعات

قصة خلف بن دعيجا الحقيقية

القصة الحقيقية لخلف بن دعيجة أحد أشهر فرسان وشيوخ العرب القدماء. هويته الحقيقية والقبيلة التي ينتمي إليها ، وسنقدم جزءًا من قصائده التي اشتهر بها.

من هو خلف بن دعجة – ويكيبيديا

خلف بن دعجة شيخ وشاعر وفارس من قبيلة الشرارات ، واسمه الكامل خلف بن محمد بن دخيل الله بن دعجة. خاص وبارز بين زعماء القبائل الأخرى التي كانت موجودة في الجزيرة العربية في ذلك الوقت ، حيث ولد خلف بن دعيجة في تيماء ، وسمي باسم دايجة على اسم جدته لوالده. تزوج من نساء كثيرات من قبيلة الشرارة ومن قبائل أخرى.

القصة الحقيقية لخلف بن دعجة

عُرف خلف بن دعجة بالفروسية والكرم والشهامة والشجاعة. كما تميز بالمساعدة والولاء والصدق في العهد. إضافة إلى ذلك ، كان حكيما في إدارة شؤون القبائل ، واشتهر بن دعيجة بكرمه وعفته. هو قائد وقائد لا يُنسى ، وهناك العديد من القصص التي تتحدث عن صفات خلف بن دعيجة ، حيث تحكي قصة صداقة بن دعيجة ونمر بن عدوان وأبو الغنام أحد القادة والشيوخ. من الأردن ، وسمع عن كرم بن دعيجة متعجبا مما سمعه من سمعة بن دعيجة فقرر أن يذهب ويأخذ معه أحد أعيان الأردن “الشيخ نمر بن عدوان والشيخ بن جديد”. وذهب الثلاثة منهم إلى أراضي بن دعجة ، الذي استقبلهم بدوره وأعطهم واجب الضيافة ، حيث أمر بذبح ثلاث جمال ، ليتم طهيها للضيوف. خدمته بتقديم ثلاثة أحجار صوان كبيرة لوضع كل صينية أمام الشيخ ، ولما رأى والد الأغنام ما فعله أنهى استغرابه مما سمعه عن كرم بن دعجة ، وبدأت صداقة بن دعيجة. مع أبو الغنم ونمر بن عدوان ، وسماه أبو الغنم “إبل أبا” بعد ما قدمه من ضيافة ، وقال عنه أبو الغنام:

لو كنت كريما ، لكنت آخذ من الخراف لهم. أما هذا البدوي ، فقد فعل ما لم أحضره من قبل “.

القصة الكاملة لمدفع رشاش الشيباني العتيبي

قصة خلف بن دعيجة ونمر بن عدوان

نشأت صداقة قوية بين خلف بن دعجة ونمر بن عدوان بعد أن استضافه مع أبي الغانم. لديهم طعام الإبل إلا في الصيف المقبل ، وبعد انتهاء هذه الضيافة عرض بن دعيجة على نمر بن عدوان ليشاركه معه في رحلة صيد. يحضر الطعام ، فوافق خلف وأعطاه ما لديه من غزال وظباء كان قد اصطادها ، لكنه نام ، وعندما استيقظ اكتشف أن خلف بن دعجة ومجموعته قد ذهبوا وتركوا له كل ما كان. فقام نمر بن عدوان بتأليف قصيدة في أعقاب ما حدث وكانت القصيدة كالتالي:

كان قلبي يضربني ويلوي خدي

محاليل القطن الدوارة للصوف

وافل

….

أضعهم على حافة الكهف ، مقراشيني

وقمت بتغيير جريان بعد الذل إلى الوقوف

وركلت مسدسي في يميني

مثل الأرداف التي على الورك مطوية

أقول وأجعلني أضحك على التدقيق

وجبين فوق السقوف منصوف

يا ابن دعيجة بعدك هم عيني

أعيش في البلقاء وأكون في الجوف

ضع الناس القرود بيني وبينك

من يتحدث عن السعر صخري وباهظ الثمن

قصة خلف بن دعيجة وصعدة

اشتهر الشيخ خلف بن دعجة بغزواته وبطولاته التي قتلت أعدائه ، وكان من غزواته القبيلة التي تنتمي إليها صعدة. حيث رأته في أحد أروقة القبيلة دون علمها إلا أن رجال القبائل وقادتها تمكنوا من القبض على الشيخ خلف ، وأحضروا سعد للتأكد من أنه الشيخ خلف بن دعيجة أم لا ، ولكن عندما كانت هي رآه بن ديجة فاجأ أنه نفى أنه كان ، على رجال القبيلة أن يطلقوا سراحه ، لأنها كانت تخشى قتله ، فأنكرت شخصيته من زعماء عشيرتها ، ولكن بسبب شهامة خلف بن دعيجة رفض الإفراج عنه زوراً وخطيراً ، فاعترف بأنه الشيخ خلف ، الأمر الذي فاجأ زعماء القبيلة الذين أعجبوا بشجاعته وجرأته ، وأطلقوا سراحه.

سبب تسمية خلف بن دعجة بـ “ذهبان الشيخ”

ولقي الشيخ خلف بن دعيجة بـ “بثبان آل الشيخ” ، وسبب تسميته بهذا اللقب يعود لشهرته بقتل شيوخ العرب وقت خوض أي معركة أو قتال معهم. خلف بن دعجة:

  • الشيخ طعان الحبيلي.
  • الشيخ أبو الركن الأول.
  • الشيخ ابو سعدة.

جدير بالذكر أن القبائل العربية اشتهرت في الماضي بمعارك كثيرة فيما بينها ، حيث غزت قبيلة أخرى قبيلة أخرى ، وعندما انتصرت نهب كل ثرواتها واستولت على كل رجالها.

قبيلة خلف بن دعجة

وينتمي الشيخ خلف بن ديجان إلى قبيلة الشرارات ، فهو من الفراريج المنحدرة من الحلسة ، والحالسة من أقسام قبيلة الشرارات ، في حين سميت قبيلة الشرارات بهذا الاسم. الاسم نسبة إلى “شرار بن سلمان بن هلال بن مكلاب” ، وهي من ذرية بني كلب بن وبرة بن قضاعة. تقع هذه القبيلة في منطقة الجوف شمال شبه الجزيرة العربية. ينتشر أبناء قبيلة الشرارات في السعودية والأردن والإمارات والكويت والبحرين وقطر. [1]

كم عدد قبيلة قحطان؟

شعر خلف بن دعيجة

عُرف خلف بن دعيجة بحبه للشعر ، وفيما يلي قائمة ببعض الأسطر الشعرية التي كتبها خلف بن دعيجة:

نيران قلبي في الرحم تؤججني إذا أفطرت وأنا في ليلة الصيام كلمات من قلب الفهم تسكبني كن حلاً في لولو الخرز بانتظام معجنات بالعسل يقتلونني بها أقوال اسكواش ذكي بكلامي يا راعي أوصلني إلى راكب

شيب البحار بينهم يرعبني ، يتركون أسوار القرى حطامي ، سحبتان من المياه الزرقاء ، اشربني ، سقي قروح الضباب في ماداما. عشبة مع التهديدات تجعلني أنام كلاهما يناديني

من أين أتت قبائل النهدي؟

مسلسل خلف بن دعيجة

حكاية الشيخ خلف بن دعيجة ملحمة مليئة بالانتصارات والبطولات ، لذا تم عرض بعض الأعمال الفنية التي تتحدث عن قصته ، كان من أبرزها مسلسل “الوعد” الذي قدم قصة الفارس والشيخ خلف. بيت دعجة ، وتأليف محمد العبادي وإخراج محمد عبد العزيز ، وعرض دور الشيخ خلف. الفنان الأردني ياسر المصري ، مع رؤى الصبان الذي قدم شخصية صعدة ، بمشاركة محمد العبادي ، ونادرة عمران ، ومارجو حداد ، وعرض المسلسل لأول مرة عام 2014 ، وحقق. نجاح كبير.

وأخيراً شرحنا القصة الحقيقية لخلف بن دعيجة وهو الشيخ خلف بن دعجة ، وقصة خلف بن دعيجة وصعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى