تقنية

كيفية إزالة المعلومات الشخصية من نتائج بحث جوجل

على عكس الشهرة التي يطمح إليها كثيرٌ من الناس، توجد فئةٌ أخرى من مستخدمي الانترنت تبحث عن أكبر مقدارٍ من الخصوصية وفي حال أن حتى المشاهير يستمتعون برؤية اسمائهم تغزو العالم إلا أنهم سيصابون بصداعٍ مزمن بمجرد رؤيتهم لأرقام هواتفهم وعناوين إقامتهم وبريدهم الالكتروني منتشرة على مواقع الويب.
لذلك قامت جوجل مؤخراً بتحديث سياستها والتي كانت تقتصر على اداة ازالة البيانات الشخصية من نتائج البحث، حيث صار بمقدور أي مستخدم إرسال طلب إزالة معلومات الاتصال الشخصية مثل رقم الهاتف والعنوان البريدي من الويب، مما يعني خصوصية أكبر للمستخدمين. ولكن ماهي طريقة ارسال طلب الإزالة لجوجل ؟ وهل هي فعالة أم لا ؟ وما المعلومات التي أستطيع إزالتها ؟ أسئلة مهمة يطرحها المستخدمون ويسرنا أن نقدم الإجابة عبر السطور الآتية.

ما هي المعلومات التي أستطيع إزالتها من نتائج البحث ؟

دعنا نُجيب أولًا على السؤال “كيف تنتشر معلوماتي على ويب ؟” وفي الحقيقة أن هاتفنا الذكي شيئاً فشيء أصبح اقرب للهوية الشخصية وحمالة مفاتيح افتراضية أكثر من كونه مجرد هاتف، لأنك وببساطة لا تستخدمه للمكالمات وحسب وإنما لقضاء اغلب حاجاتك اليومية سواءٌ  بالتسوق، طلب الطعام أو سيارات الأجرة، وحتى حجز تذاكر رحلات الطيران والحجوزات الفندقية.

طبعاً كل ما سبق يتطلب منك إدخال بياناتك الشخصية، ناهيك عن مواقع التواصل والجامعات والمنتديات وغيرهم من صفحات ويب التي تطلب معلوماتك الشخصية، مما يعني انتشار بياناتك بشكلٍ كبير في عالم الويب، الأمر الذي قد يؤدي إلى انتهاك خصوصيتك. هذا ما دفع جوجل لإنشاء آلية جديدة تستطيع بها حذف معلوماتٍ محددة من نتائج بحث جوجل وأي صفحة ويب والتي تنحصر بـ “معلومات الاتصال الشخصية” وتتضمن الآتي:

العناوين الحقيقية والإلكترونية إضافة لأرقام الهواتف، أرقام الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان، صور التوقيعات بخط اليد وصور مستندات الهوية، السجلات الشخصية والمحمية رسمياً مثل السجلات الطبية إضافة لبيانات اعتماد تسجيل الدخول السرية وبياناتٍ أخرى تتعلق بانتهاك الخصوصية.

كيف يمكنني إزالة معلوماتي الشخصية من نتائج بحث جوجل ؟

الأمر بسيط جداً، ولا يتطلب منك سوى الضغط على رابط صفحة طلب الإزالة الموجودة على موقع تعليمات بحث جوجل، ثم حدد “إزالة المعلومات التي تراها في بحث Google” ستظهر لك نافذة منبثقة حدد فيها “إزالة معلومات تظهر لك في بحث Google” بعدها حدد إذا ما كانت معلوماتك تظهر في نتائج البحث فقط أو في نتائج البحث وموقع ويب. وأخيراً في حال تحديدك “نتائج البحث وموقع ويب” ستظهر لك عدة خيارات بخصوص اتصالك بمشرف الموقع الذي يعرض معلوماتك، اختر منها “كلا، لا أفضل ذلك“.
سيطلب منك جوجل بعدها تحديد نوع المعلومات التي تريد إزالتها، اختر المعلومات الشخصية، كما سيطلب منك أيضاً تحديد نوعها بالضبط مثل معلومات الاتصال أو رقم الهوية… إلخ، لذلك قم بتحديد نوع المعلومات بوضع علامة بجانب النوع المحدد.

كما سيطلب جوجل منك تحديد ما إذا كانت المعلومات معروضة حالياً، وإذا كانت تتم مشاركتها بغرض جمع المعلومات أو لا، بعدها يتوجب عليك ادخال اسمك الكامل ومكان اقامتك وبريدك الالكتروني، كما ستحتاج أيضاً لارفاق روابط المواقع التي تعرض معلوماتك “عناوين URL” بالإضافة لِلقطة شاشة لمعلوماتك الظاهرة في الويب أو نتائج البحث. بالإضافة لذلك تحتاج لإدراج مصطلح البحث الذي استخدمته للعثور على معلوماتك تلك. بمجرد انتهائك من ادخال البيانات السابقة والموافقة على شروط جوجل اضغط على “ارسال”.

قد يتطلب الأمر بعض الوقت من شركة جوجل قبل أن تتم إجراءات الازالة، وربما تطلب منك مزيداً من المعلومات في حال لم تكن المعلومات كافية، أضف على ذلك امكانية رفض طلبك في حال كون المعلومات غير مطابقة أو لأسباب ٍ أخرى تخبرك بها جوجل عبر بريدك الالكتروني لاحقاً. من الجدير بالذكر أنك قد تحتاج لاستخدام خدمة VPN لتكمل عملية طلب الازالة وذلك في حال كنت في بلدٍ محظورة فيها خدمات جوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى