تقنية

كيفية تحريك المؤشر على الكمبيوتر بدون ماوس في ويندوز 11

من الوارد أن يتوقف مؤشر الماوس عن الحركة بشكل مفاجئ اثناء استخدامك للكمبيوتر، فقد يحدث ذلك بسبب حدوث قطع في كابل الماوس أو بسبب نفاد البطارية في حال كان الماوس لاسلكي وليس لديك متسع الوقت لشحن البطارية او استبدالها، وربما لا هذا ولا ذاك وتريد فقط الاستغناء عن الماوس والتحكم في كل شيء على الكمبيوتر من خلال الكيبورد فقط. أعلم انها فكرة تبدو غريبة! لكن بالفعل يحتوي نظام ويندوز، بجميع إصداراته بدايًة من إكس بي وحتى ويندوز 11، على خاصية تسمح باستخدام مفاتيح الآلة الحاسبة في الكيبورد لتحل محل الماوس بجميع وظائفه. هذه الميزة مخبأة بين الإعدادات وغير مفعلة بشكل افتراضي، لذا دعني اخبرك بطريقة تفعيلها على أحدث إصدار، ويندوز 11.

الخاصية المعنية بالأمر هي “Mouse keys” وتعتبر من أقدم الخواص الموجودة في نظام ويندوز، وتتوفر بأسماء أخرى في أنظمة التشغيل الأخرى أيضًا. الغرض من وجود هذه الخاصية هو السماح لأولئك الذين لا يفضلون استخدام الماوس أو، لسبب ما، الماوس لا يعمل بالاعتماد على مفاتيح الأرقام الخاصة بالآلة الحاسبة في الكيبورد للتحكم في المؤشر على الشاشة مع إتاحة وظائف مثل الضغط كليك يمين والتمرير أعلى وأسفل، وكذلك السحب والإفلات.

ويمكن للمستخدمين تفعيل خاصية Mouse keys بأكثر من طريقة، الأسهل هي استخدام اختصار الكيبورد Alt و Shift و Num Lock معًا في نفس الوقت وستظهر رسالة منبثقة تسألك عمّا إذا كنت ترغب في تنشيط الـ Mouse keys فإذا كان الماوس يعمل يمكنك الضغط فوق زر “Yes” أو إن لم يكن يعمل فاضغط على Enter وسيتم تلقائيًا الضغط على “Yes.

هذه الطريقة تعمل في جميع إصدارات ويندوز دون استثناء، ولكن في ويندوز 11 يمكنك تفعيل الخاصية من خلال تطبيق “Settings” أيضًا، فبعد تشغيله من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا، توجه إلى قسم “Accessibility” وقم بالتمرير لأسفل ثم اضغط على “Mouse” وقم بتنشيط الزر المتواجد أمام “Mouse keys”. لاحظ انه يمكنك إجراء ذلك من خلال الكيبورد فقط بالضغط على مفتاح Tab واستخدام مفاتيح الأسهم للتوجيه ومفتاح Enter للنقر.

بعد تفعيل الخاصية يمكنك ضبط بعض الإعدادات المتعلقة بها. فمثلًا، يسمح الوضع الافتراضي بالتحكم بمؤشر الماوس عن طريق الكيبورد فقط إذا كانت مفاتيح الآلة الحاسبة قيد التشغيل، بمعنى أن زر Num Lock يكون مفتوح، ولكن إذا كنت تفضل استخدام الخاصية سواء كان هذا الزر مفتوح أو مغلق يمكنك إلغاء تفعيل خيار “Only use mouse keys when Num lock is on”. يمكنك أيضًا زيادة أو تقليل سرعة حركة المؤشر من خلال النقر على شريط التمرير Mouse keys speed وسحبه يمينًا أو يسارًا. في النهاية، بمجرد تنشيط الخاصية وضبط الإعدادات حسب رغبتك، يمكنك البدء في استخدام لوحة المفاتيح لتحريك المؤشر.

أزرار الآلة الحاسبة، والتي يكون موضعها عادًة على يمين لوحة المفاتيح، باتت الآن تؤدي وظيفة الماوس بكامل وظائفه. فإذا كنت ترغب في تحريك مؤشر الماوس حول الشاشة، قم باستخدام المفاتيح الآتية:

  • استخدام مفتاح “8” لتحريك المؤشر لأعلى.
  • استخدام مفتاح “2” لتحريك المؤشر لأسفل.
  • استخدام مفتاح “4” لتحريك المؤشر إلى اليمين.
  • استخدام مفتاح “6” لتحريك المؤشر إلى اليسار.
  • استخدام مفتاح “7” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأعلى يسارًا.
  • استخدام مفتاح “9” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأعلى يمينًا.
  • استخدام مفتاح “1” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأسفل يسارًا.
  • استخدام مفتاح “3” لتحريك المؤشر بزاوية إلى الأسفل يمينًا.

يمكنك أيضًا استخدام مفتاح “/” أو “5” كبديل لزر الماوس الأيسر، أو مفتاح “-” كبديل لزر الماوس الأيمن. وفي حال أردت الضغط مزدوجًا على عنصر معين فقم بتوجه المؤشر إليه واضغط على مفتاح “+” أو للضغط كليك يمين اضغط على مفتاحي “-” و “5” معًا في نفس الوقت. اما لو أردت سحب عنصر معين وإفلاته في مكان آخر، فقم بتوجيه المؤشر فوق هذا العنصر واضغط مطولًا على مفتاح “0” واستخدم أصابعك الأخرى لتوجيه المؤشر إلى المكان حيث تريد وضع العنصر، بعدها اضغط على مفتاح “.” لعمل إفلات تلقائيًا، أو إذا ظهرت قائمة تحتوي مجموعة خيارات حدد منها “Move here”.

خاصية Mouse keys بالتأكيد مفيدة في العديد من المواقف، وان لم تكن تنوي استخدامها الآن فمن المهم الاعتراف بوجودها لاستخدامها عند الحاجة. نظام ويندوز عمومًا يحتوي خواص كثيرة مشابهة، عادًة ما تكون موجهة لذوي الاحتياجات الخاصة أو لكبار السن، لكن يستطيع أي مستخدم تنشيطها واستعمالها مثل ميزة فلاتر الألوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى