أفكار مشاريع

كيفية تصدير السيارات من السعودية بالتفصيل 2022

تصدير السيارات من السعودية. المملكة ليست من الدول المصنعة للسيارات إلى الآن، ولكنها من الدول المصدرة لها، إذ أنها تُصدّر آلاف السيارات الجديدة والمستعملة سنويًا إلى مختلف الأسواق العربية.

فالتجار وحتى الأفراد يستوردون السيارات الجديدة والمستعملة من الخارج، ويشترون كذلك من الداخل، ومن ثم يعيدون بيعها بسهولة للأسواق العربية المختلفة التي يكثر فيها الطلب على السيارات الواردة من المملكة بحيث أنها تمثل للمشترين صفقات شراء مربحة للغاية. فهم يحصلون عليها بأسعار أفضل مقارنة بالاستيراد من دول أخرى، بالإضافة إلى أن السيارات المصدرة من المملكة تكون بمواصفات قياسية خليجية، هذا يعني أنها مصممة بشكل أكثر متانة وقوة لتحمل الظروف المناخية والجغرافية الصعبة.

لما سبق، تجد كثيرون في المملكة يعملون في مجال تصدير السيارات من خلال ما يسمى مكاتب تصدير السيارات، يمكنك اكتشاف ذلك بنفسك عند تجولك في أحد شوارع الرياض أو جدة. هذا بالفعل عمل مربح كثيرًا.

أنت أيضًا يمكنك الدخول إلى هذا العالم التجاري المربح جدًا لتحصل على نصيبك. ولكنك بحاجة أولًا لمعرفة الطرق والشروط والمتطلبات والخطوات الضرورية لتصدير السيارات من المملكة بنجاح. هذا ما أوضحه لك تفصيلًا فيما يلي.

محتويات المقال

طرق تصدير السيارات من السعودية

قبل أن تبدأ هذا المشروع المربح، عليك أن تعرف أولاً ما هي الطريقة التي تستطيع من خلالها تصدير السيارات من السعودية إلى أي دولة في العالم، حتى تختار الطريقة التي تناسب تجارتك وحجم رأس المال المتوفر للمشروع.

في بداية هذا المشروع وحتى تكتسب الخبرة الكافية لتجعلك واحد من كبار مصدري السيارات من السعودية يومًا ما، فيجب عليك اتباع الطريقة السهلة، نعم ستكون التكلفة أعلى وبالتالي الأرباح أقل، ولكنها ستضمن لك الابتعاد عن مشاكل أنت في غنى عنها.

تلك الطريقة السهلة تتمثل في الاعتماد على وسيط أو شركة تصدير سيارات في السعودية، فهذه الشركات أو المكاتب تقوم بعمل كافة الإجراءات ودفع كافة الرسوم، فكل ما عليك فقط هو التعاقد مع الشخص المستورد للسيارة في الدولة الأخرى.

وبعد أن تقوم بتوصيل العميل المستورد بشركة التصدير، تقوم بدفع كافة التكاليف والرسوم التي تطلبها الشركة، بالإضافة إلى تكاليف عملية التصدير ذاتها، فهذه هي أسهل طريقة للتصدير وأقلها خطورة.

وبعد أن تقوم بتصدير أكثر من سيارة من خلال وسطاء تصدير ويصبح لديك خبرة في هذا المجال، تستطيع أن تتبع الطريقة الثانية، وهي التي ستكون فيها صاحب شركة متخصصة في تصدير السيارات من المملكة لها عملاء في كل دول العالم.

وهنا ستحتاج إلى استخراج تصريح للعمل كمصدر للسيارات من السعودية، وتقوم بتسجيل نفسك في السجل الخاص بالهيئة المسئولة عن التصدير، وفي هذه الحالة تستطيع تحقيق أرباح ضخمة جداً.

فلن تكون مضطر لدفع أي عمولات لشركات التصدير، وبالتالي ستكون التكلفة أقل بكثير، كما أنك وقتها ستكون على علاقة بمعظم شركات الشحن، وهذا ما سيوفر لك الكثير من التسهيلات.

وفي حالة أنك تريد العمل بعيداً عن شركات التصدير، فلا تيأس فهناك عدد كبير من المتاجر الإلكترونية التي تسمح للأشخاص في السعودية بتصدير سيارات إلى جميع دول العالم، وبكل سهولة ويسر.

وفي هذه الحالة أنت ستعمل كوسيط، تقوم بالدخول لتلك المتاجر وتبدأ في البحث عن أشخاص يريدون شراء أو استيراد سيارات من السعودية، ومن ثم تقوم بتوفير السيارات المناسبة لهم.

وهذه المواقع توفر كافة خدمات شحن ونقل السيارات من السعودية إلى أي مكان في العالم، ولكن تلك الطريقة تحتاج إلى مجهود كبير وصبر، فلن يكون من السهل إرضاء العملاء على تلك المتاجر.

إليك أيضًا، شروط وطرق ومتطلبات استيراد السيارات من الإمارات.

شروط تصدير السيارات من السعودية

وعند البحث عن الشروط التي تشترطها المملكة العربية السعودية من خلال قوانينها على السيارات المصدرة فهي كما يلي:

يجب أن يكون عقد التأمين على السيارة ساري، ويتم دفع كافة الأقساط السابقة على عملية التصدير.

كما يجب أن تكون عميل لدى واحد من البنوك في المملكة، حتى يقوم الشخص المستورد في الدولة الأخرى بتحويل ثمن السيارة إليك.

ويشترط القانون في المملكة أيضاً أن تقوم بعمل تأمين مؤقت لمدة شحن السيارة؛ حماية للسيارات ضد مخاطر الشحن بين الدول.

عند تصدير السيارات من السعودية، قم بالتأكد من أن الدولة المستقبلة للسيارة تسمح بدخول هذا النوع من السيارات، وأن هناك تعاملات تجارية بين الدولتين، حتى لا ترجع السيارات مرة أخرى للسعودية وتتحمل مصاريف الشحن.

إليك أيضًا، طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة في السعودية.

مستندات تصدير سيارة من السعودية

وقبل أن نخوض في الخطوات المتبعة عند تصدير السيارات من السعودية، تعالى معي أحصي لك كافة الأوراق الواجب عليك تجهيزها والحصول عليها حتى تتم تلك العملية بنجاح، وتلك المستندات كما يلي:

أولا سيكون عليك أن تكتب وثيقة تسمى وثيقة تصدير مركبة.

وفي حالة إذا كانت السيارة التي تقوم بتصديرها جديدة سيتوجب عليك الحصول على استمارة السيارة أو ما يطلق عليه البطاقة الجمركية.

وبعدها تقوم بطلب خطاب الشحن، وستحصل عليه من الشركة التي اتفقت معها على شحن السيارة من السعودية.

قم بتصوير بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك، هذا إذا كنت سعودي الجنسية، وترفقها مع ملف أوراق السيارة.

وفي حالة أنك تحمل جنسية أخرى غير الجنسية السعودية فمن الضروري أن تحصل على ما يسمى بتعريف الكفيل، ويجب أن يكون موقع من الكفيل نفسه، مع تقديم أًصل جواز السفر وأصل الإقامة القانونية والسارية للاطلاع.

وصورة من الخطاب الذي تم إرساله إلى شركة الشحن في الدولة الأخرى.

إليك أيضًا، كيفية استيراد السيارات من كوريا الجنوبية.

خطوات تصدير سيارة من السعودية

أما عن الخطوات المتبعة في تصدير السيارات من السعودية، فهي بعد إتمام تجهيز كافة الأوراق والمستندات السابقة كما يلي:

اذهب الآن إلى المرور في السعودية وقم بتقديم كافة الأوراق السابقة، قبل الموعد المتفق عليه بينك وبين المستورد بفترة لا تقل عن أسبوع.

ستجد أن المرور في المملكة العربية السعودية يطلب منك توفير ملف بلاستيكي فارغ، حتى يستخدم لحفظ جميع الأوراق.

ومن ثم تقوم بدفع كافة الرسوم المطلوبة على عملية التصدير.

كما أنه من المهم أن تقدم طلب للمرور حتى يتم إسقاط لوحات السيارة، وتركيب لوحات خاصة بتصدير السيارات من السعودية، وتكلفتها حوالي 100 ريال سعودي فقط.

وبعد ذلك سيتم عمل فحص للسيارة من الخارج والداخل، حتى يتم التأكد من سلامة الجسم والأجزاء الداخلية والمحرك، وأن كافة بيانات السيارة صحيحة.

وفي النهاية يتم إزالة لوحات التصدير وإرسال السيارة إلى الميناء حتى يتم شحنها.

ولن يتم وضع السيارة على السفينة إلا بعد أن يتم تنظيفها بشكل كامل، فالقوانين تمنع تصدير أي سيارة إلا بعد التأكد من خلوها من الأتربة والشوائب والحشرات وخيوط العنكبوت وغيرها.

وفي الخطوة التالية تقوم بالاتفاق مع شركة من شركات الشحن والتفريغ في الميناء، حتى تقوم بوضع سيارتك على ظهر السفينة.

هذا بعد أن تقوم بالتعاقد مع شركة متخصصة في شحن ونقل السيارات بين الدول.

أفضل أنواع السيارات للتصدير من السعودية

وهناك عدد كبير جداً من أنواع السيارات في المملكة يمكن تصديرها إلى أي دولة في العالم، لذا إذا كنت ستبدأ مشروع تصدير السيارات من السعودية، يجب عليك معرفة الأنواع التي يكثر عليها الطلب، ومن هذه الأنواع ما يلي:

بعض أنواع سيارات كيا (KIA).

وجميع السيارات ماركة تويوتا.

والهوندا والهيونداي، وبالأخص الأنواع العائلية منهم.

والسيارات الفورد، والشيفروليه، وتتميزان بالحجم الكبير وقوة الدفع، وسهولة تحركهما في الرمال.

والسيارات السوزوكي أيضاً من أفضل السيارات في المملكة العربية السعودية.

وهناك من تلك السيارات أيضاً السيارات من ماركة كرايسلر باسيفيكا.

إليك أيضًا، شروط ومستندات وإجراءات ورسوم استيراد السيارات من الكويت.

كيفية تطوير المشروع

وفي نهاية مقالتي سأعرض عليك بعض النصائح التي تستطيع من خلالها جعل مشروع تصدير السيارات من السعودية أكبر ويحقق أرباح أعلى، وقد تساعدك تلك النصائح على توسيع نشاطك.

فمثلاً نصح بعض مصدري السيارات من السعودية بعدم البدء في هذا المجال بتصدير عدد كبير من السيارات، فحاول أن تبدأ بسيارة أو اثنين، حتى تكتسب الخبرة الكافية.

استمر في البحث عن مستوردين للسيارات من السعودية بكل طرق البحث، وبالأخص عن طريق عمل اتفاقيات بينك وبين الشركات الكبرى في الدول الأخرى.

استخدم المواقع والمتاجر على شبكة الإنترنت للحصول على عملاء أكثر، لا تستهدف أرباح مرتفعة في البداية حتى تكتسب ثقة عملائك، وتبني لنفسك اسم في هذا المجال.

تابع عملية التصدير خطوة بخطوة، حتى تضمن وصول السيارات إلى المستورد سليمة وبها كافة المواصفات.

تعامل مع شركات الشحن المشهورة بالسمعة الحسنة، فالشحن بين الدول عملية خطرة، وقد تتعرض السيارات للخدش أو الاصطدام وغيرها من الحوادث، وهذا يجعل العملاء ينفرون من التعامل معك.

ملخص

تحدثنا خلال هذا الموضوع حول طرق وشروط ومتطلبات وخطوات تصدير السيارات من السعودية، كما تحدثنا حول أكثر أنواع السيارات التي يتم تصديرها من المملكة. لهذا يجب أن يكون هذا الموضوع دليلك إذا ما قررت الدخول إلى عالم تصدير السيارات من المملكة لمختلف الدول العربية وحتى الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى