تقنية

كيفية تفعيل ميزة متابعة المواقع على جوجل كروم للهواتف

دائمًا هناك جديد في متصفح جوجل كروم، الأكثر انتشاراً في العالم حاليًا بحصة سوقية بلغت أكثر من 65%، فمع كل تحديث جديد هناك ميزة يتم إضافتها لتعزيز تجربة تصفح الانترنت باستخدامه سواء كان ذلك على تطبيق الموبايل أو الكمبيوتر. ولكن نتيجة لتسارع التحديثات من المحتمل أن تصبح بعض المميزات المهمة بعيدة عن الملاحظة مثل ميزة متابعة المواقع والتي نسلط عليها الضوء في هذا المقال، فإذا كنت ترغب في البقاء على اطلاع دائم أو قراءة الأخبار ومتابعة مواقعك المفضلة بشكل سريع وسلس ستقدر جدًا هذه الميزة. دعونا نوضح ماهية وظيفتها وكيفية تنشيطها انطلاقًا من السطور القادمة.

ميزة متابعة المواقع أو “Web Feed” في جوجل كروم فكرتها بسيطة للغاية، فبدلًا من زيارة كل موقع من مواقعك المفضلة بشكل منفصل للتعرف على جديد المقالات والأخبار التي تم نشرها، تقوم الميزة بإضافة زر “متابعة” Follow كالموجود ب و لأي موقع تزوره، بحيث بعد متابعة عدد من المواقع يتم عرض آخر الأخبار والمقالات التي يقومون بنشرها في مكان مخصص على الصفحة الرئيسية للمتصفح. في النهاية ستتمكن من البقاء على اطلاع دائم بمستجدات مواقعك المفضلة من مكانٍ واحد بدلًا من تصفح كل موقع على حدة — تمامًا مثل Feedly وغيرها من الخدمات التي تعتمد على جمع وصلات الـ RSS.

هذه الميزة حاليًا تقتصر على نسخة Chrome للهواتف الذكية وهي ميزة تجريبية ويجب تفعيلها من خلال صفحة Experiments حتى يمكن استخدامها. في الواقع، تختبر جوجل هذه الميزة منذُ إصدار Chrome 92 الذي تم إطلاقه في يونيو 2021 وحتى الآن لم يتم طرحها بشكل رسمي، لكن بالتأكيد طوال هذه الفترة خضعت الميزة لعدة تحسينات تجعل من الآمن تفعيلها وتجربتها قبل أن يتم اختبارها بشكل كافِِ من قبل جوجل لتكون متاحة بشكل أساسي في المتصفح.

إذًا، لتفعيل ميزة متابعة المواقع كل ما عليك هو فتح تطبيق Chrome على هاتفك، ثم أكتب في شريط العنوان [chrome://flags/#web-feed] في حال كان هاتفك أندرويد أو [chrome://flags/#web-feed-ios] في هواتف آيفون، ثم اضغط على Enter. سيتم توجيهك مباشرًة إلى خيار تفعيل ميزة “Web Feed” فاضغط على القائمة المنسدلة واستبدل خيار “Default” بـ “Enabled”. ثم بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله لتمكين الميزة الجديدة فأضغط على زر “Relaunch” بالأسفل وانتظر حتى يتم إعادة تشغيل التطبيق.

الآن قم بزيارة أي موقع في تطبيق Chrome ثم اضغط على زر القائمة الموجود أعلى اليمين في الشريط العلوي ( ) إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد أو الموجود في الركن السفلي الأيمن ( ) في هواتف آيفون، وضمن الخيارات التي تظهر في هذه القائمة هناك خيار جديد بالأسفل به اسم الموقع وزر متابعة “Follow” فأضغط على هذا الزر وستظهر رسالة تؤكد أنه تم متابعة الموقع وستظهر المنشورات الجديدة على الصفحة الرئيسية. يمكنك بعد ذلك فتح كل المواقع الأخرى التي تتردد عليها كثيرًا ومتابعتها بسهولة.

ملاحظة: حتى وقت كتابة هذه السطور، لا تزال الميزة غير متوافقة مع كل المواقع، وعليه فربما تلاحظ بعد متابعة موقع ما لا تظهر المنشورات التابعة له في الصفحة الرئيسية.

الآن لمشاهدة المقالات الجديدة من المواقع التي تتابعها، افتح علامة تبويب جديدة لعرض الصفحة الرئيسية، وهناك ستجد بالأسفل خيار “تتم متابعته حاليًا” Following بجوار “اقتراحات” For You فاضغط عليه وستجد قائمة بجميع المنشورات الأخيرة من كل المدونات التي تم متابعتها، حيث يتم عرض عنوان كل منشور وتاريخ نشره والصورة الرئيسية، وبضغطة واحدة على أي منشور يتم توجيهك إلى صفحة حيث يمكنك قراءة المحتوى.

في حال أردت إجراء تعديلات على هذا القسم، اضغط على علامة الترس (⚙) وحدد من القائمة “إدارة” Manage وستتمكن بعدها من إلغاء متابعة المواقع التي لا تريد رؤيتها أو إخفاء مواضيع معينة. أما لو أردت تعطيل الميزة بشكل مؤقت، فحدد خيار “إيقاف تشغيل” Turn Off من القائمة.

هذا هو كل ما في الأمر، فببساطة ميزة Web Feed هي عبارّة عن نسخة مبسطة لخدمة جمع وصلات RSS داخل متصفح جوجل كروم. ونكرر، لا تزال هذه الميزة في مراحل الاختبار، لذا توقع أن تتحسن بمرور الوقت وتتوافق مع جميع المواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى