الاسرة والمرأة

كيف تنظف العيون؟

كيف تنظف العيون؟ يمكن أن تدخل أنواع مختلفة من التلوث إلى عينيك بأي شكل من الأشكال. قد تستيقظ وتجد عينيك مليئة بالصديد أو المخاط. تغسل جسمك بالماء والصابون، ولكن ما هي الطريقة الصحيحة لتنظيف عينيك؟ إذا دخل شيء ما في عينك ، فقد يكون مصحوبًا بانزعاج طفيف أو ألم شديد. أفضل طريقة لإزالة أي جسم من العين تعتمد على نوع الجسم. اتخذ إجراءات فورية لمنع الإضرار بعينيك وبصرك.

لابد أنه قد حدث لك أن قمامة أو شيء خاص قد دخل عينيك. عادة ما يسبب هذا الجسم الغريب التلوث وأحيانًا تهيج العين. من أجل إزالة هذه الملوثات بسهولة ، يجب أن تتعلم طرقًا مختلفة ، وفي ما يلي ، قمنا بإعداد أفضل الحلول لك للهروب من هذه المشكلة.

كيف تنظف العيون؟

قبل القيام بأي شيء ، اغسل يديك جيدًا أولاً وعدة مرات بالصابون والماء الدافئ. الأيدي من الأشياء التي تسبب التهابات العين، لذا يجب أن تكون الأيدي نظيفة أيضًا عند تنظيف عينيك.

هز جفونك بيدك لتحديد الموقع الدقيق للجسم الغريب. تكون هذه الكتلة أحيانًا قطعة صغيرة من الرمل أو حتى جلدة. بمجرد العثور على الموقع الدقيق، لا تلمس تلك البقعة مرة أخرى لمنع التلوث.

يعد استخدام أي جهاز لإزالة الأجسام الغريبة مثل الملاقط أو الأظافر أو سدادات الأذن أو المناشف الورقية أمرًا خطيرًا ويجب تجنبه. يمكن لهذه الأجهزة أن تصيب عينيك أكثر أو تسبب المزيد من الضرر.

يعد استخدام القطرات المسيلة للدموع الخطوة الأولى في إزالة الجسم الغريب. ضع قطرة على المنطقة المصابة بعناية حتى تتم إزالة الكتلة وإصلاح سطح العين قليلاً. بالطبع ، عليك أن تعرف الموقع الدقيق للعدوى.

إذا لم يكن لديك قطرات دموع اصطناعية ، اغسل كوبًا وعقمه بعناية ، ثم اسكب الماء فيه واسكب الماء في عينيك بكوب. إذا لم يكن الزجاج نظيفًا ، فقد يصيب العينين أكثر.

إذا كنت لا تثق بالزجاج ، يمكنك استخدام الدش. دشات الهاتف متوفرة في جميع المنازل ويمكنك بسهولة رش الماء على العين وإزالة الأوساخ. لاحظ أنه في هذه الحالة ، يجب أن تكون العين المصابة مفتوحة للسماح بدخول الماء.

كيف تنظف العيون

الطريقة الصحيحة لتنظيف العيون

مواد كيميائية

يمكن أن تتسبب العديد من المواد الكيميائية المنزلية في إتلاف عينيك. وتشمل مواد التبييض، وفتاحات الأنابيب ، والأسمدة ، ومسحوق غسل الأطباق، وتلميع الزجاج، ومنتجات الجير مثل الجبس والأسمنت. يشطف بالماء. فور دخول هذه المواد للعين، اشطف عينيك بالماء البارد أو محلول ملحي لمدة 15 دقيقة على الأقل. يمكنك القيام بذلك في الحوض أو في الحمام. إذا كانت لديك عدسات، أزلها، لكن لا تتوقف عن غسل عينيك أثناء القيام بذلك.

احصل على نصيحة. بعد الغسيل ، اتصل بغرفة الطوارئ. يمكنهم إرشادك بناءً على نوع المادة الكيميائية. بالنسبة لأشياء مثل الصابون والشامبو ، ربما تحتاجين إلى غسيل جيد فقط. إذا لم تكن متأكدًا، فاتصل برقم الهاتف ذي الصلة. اذهب إلى غرفة الطوارئ. إذا أخبرك أخصائي السموم بالذهاب إلى غرفة الطوارئ ، فاحضر حاوية من المادة الكيميائية معك حتى يعرف طبيب العيون نوع المادة الكيميائية بالضبط.

صديد أو إفراز مخاطي

يمكن أن يسبب الصديد أو الإفرازات المخاطية الجافة الحكة وعدم الراحة في العين. يمكن أن يكون سبب هذه الحالة البرد أو الحساسية أو التهاب الملتحمة. يمكن أن يتسبب انسداد القناة الدمعية أو مشكلة في الغدد الدهنية في الجفون أيضًا في حدوث هذه الحالة.
الخطوات التي عليك القيام بها هي:

أولاً ، قم بإزالة أي إفرازات جلدية. ضع منشفة مبللة ودافئة على عينيك المغلقتين لبضع دقائق. إذا كنت بحاجة إلى إزالة المادة اللاصقة من عينيك ، فأعد تسخين المنشفة بالماء. ثم أزل الكرات القطنية أو الأذنين الساخنة والمبللة من المنشفة ونظف برفق الزاوية الداخلية حتى الزاوية الخارجية للعين أثناء إغلاق العينين. كرر هذا باستخدام كرات قطنية جديدة لتنظيف عينيك.

تذكر؛
حافظ على نظافة عينيك. اغسل يديك قبل وبعد ملامسة العين.
استخدم الماء الفاتر. لا تستخدم الماء الساخن لشطف العينين لأن العينين والجفون والجلد المحيط بها حساسة.
لا تنشر العدوى. إذا كان لديك أي عدوى مثل التهاب الملتحمة ، فاستخدم منشفة جديدة في كل مرة تقوم فيها بتنظيف عينيك. إذا كنت مصابًا بالتهاب الملتحمة في كلتا عينيك ، فاستخدم منشفتين منفصلتين لمنع انتشار العدوى من عين إلى أخرى.

القمامة أو الأوساخ

قد تتسبب هبوب الرياح العرضية في دخول الغبار إلى عينيك. حتى الأجسام الأكبر قد تدخل عينك. استخدم الدموع. أنزلي جفنك العلوي برفق بحيث يستقر على رموشك السفلية. رمش عدة مرات. هذا يتسبب في خروج الدموع ويمكن أن يطرد جسم غريب من عينيك. يشطف بالماء. يمكنك أيضًا شطف عينيك بالماء البارد. افعل هذا طالما احتجت إلى ذلك. إذا رأيت شيئًا صغيرًا على مقلة عينك ، فحاول سحبه برفق بمنشفة مبللة. لا تضغط عليها. وإذا انحشر الجسم في عينك ، فلا تفعل ذلك.

متى ترى طبيب عيون

يجب أن تتلقى رعاية طبية في الحالات التالية:

صعوبة في الرؤية أو فتح العينين
الألم
احمرار بياض العين
الحساسية للضوء
إفرازات مستمرة
صعوبة إزالة جسم غريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى