أخبار قطر

مؤسسة الدوحة للأفلام تفتتح مهرجان أجيال السينمائي بـ 85 فيلماً من 44 دولة

تحت شعار”يلا نبدا”، تطلق مؤسسة الدوحة للأفلام، النسخة التاسعة من “مهرجان أجيال السينمائي”، يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وتستمر الفعاليات سبعة أيام.

وكشفت مديرة المهرجان الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، فاطمة الرميحي، عن افتتاح المهرجان بالفيلم الإيراني “بطل”،. من إخراج أصغر فرهادي، الحائز على جائزة الأوسكار والمتعاون مع مؤسسة الدوحة وأحد خبراء “قمرة”، وفاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي هذا العام.

وأوضحت الرميحي خلال مؤتمر صحافي عقدته اليوم الثلاثاء، أن قائمة المهرجان تتضمن 85 فيلماً من 44 دولة،. مع مجموعة مختارة من 31 فيلماً طويلاً و54 فيلماً قصيراً، من بينها 22 فيلماً لصناع أفلام عرب،. و32 لصانعات أفلام سيدات تسلط الضوء على الدور المؤثر الذي تلعبه المواهب النسائية في صناعة السينما.

ويقدم المهرجان مزيجاً متنوعاً من الفعاليات الافتراضية والواقعية، بما في ذلك العروض السينمائية والمناقشات التفاعلية. والمعرض الفني متعدد الوسائط، و”جيكدوم” وسينما السيارات، كجزء من تجربة متعددة الحواس تناسب جميع الأعمار.

في حين يعرض “أجيال” 13 فيلماً متنوعاً بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، والتي تشمل الحاصلين على منح الربيع / الخريف،. والتمويل المشترك، والصندوق القطري للأفلام، والإرشاد عبر المختبرات وورش العمل التنموية التي تستمر على مدار العام. ويتضمن برنامج “صنع في قطر” 10 أفلام تمثل تطور المواهب المحلية ورواة القصص.

وبعنوان مستوحى من عائلة الكرد التي تعيش في حي الشيخ جراح الفلسطيني المهدد بالاستيطان الصهيوني،. يقام معرض “لن نرحل” من فن الغرافيتي، وهو متعدد الوسائط، تشهده “سكة وادي مشيرب”.

ويلفت المعرض الانتباه إلى النضال اليومي للشعب الفلسطيني، من خلال 26 تعبيراً بارزاً من قبل أفراد المجتمع الإبداعي في قطر، الذين اجتمعوا بروح من التضامن والدعم والتآخي للوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين عبر تقديم تجربة حسية تظهر الجمال المؤثر والمآسي التي يتعرضون لها في ظل الوضع الراهن.

كما ويمكن للجمهور في قطر المشاركة في العروض المتنوعة، مع الحضور الفعلي إلى المهرجان في مواقع تضم كلاً من “كتارا “و”سكة وادي مشيرب” و”لوسيل” و”فوكس سينما” و”دوحة فستيفال سيتي”.

المصدر: متابعات قطرعاجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى