منوعات

ماهي المهن الادارية المساندة ؟ وكم وظيفة ستقدم للمواطنين؟

ما هي مهن الدعم الإداري؟ يأتي هذا السؤال تزامنا مع القرارات الجديدة الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية بشأن تأميم المهن الإدارية وشاغليها، ما هي مهن الدعم الإداري؟ كم عدد الوظائف التي ستعرض على المواطنين السعوديين؟

ما هي مهن الدعم الإداري؟

المهن الإدارية المساندة هي جميع المهن المصنفة على أنها مهن إدارية مساندة حسب التصنيف المهني المعتمد من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وكذلك مهنة إدخال البيانات. أعلن وزير الموارد البشرية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، في 24 أكتوبر 2022 م، عن صدور قرار بتحديد موقع المهن التسويقية وكذلك وظائف الدعم الإداري، وهذا القرار بمثابة استمرار للتوطين. البرامج المعتمدة في المملكة، بهدف تمكين المواطنين، يجب أن تكون المملكة قادرة على القيام بالأعمال المناسبة لقدراتهم، وزيادة مستوى مشاركتهم في بناء الاقتصاد الوطني وتنميته.

وبحسب تقارير وزيرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن قرار السعودة سينص على إعادة توطين (30٪) من المنشآت التي يعمل بها 5 موظفين أو أكثر في المهن التسويقية، وذلك لحماسة الوزارة لتوفير ما يكفي من الموظفين. بيئة العمل لهم وتشجيعهم على المشاركة في سوق العمل السعودي والعمل على تحديد هذه المهن للسعوديين في منشآت القطاع الخاص مع العلم أن الحد الأدنى للأجور في السعودية هو حوالي 5،500 ريال سعودي.

نص قرار تأميم المهن التسويقية والإدارية السعودية

وصل إليك نص في المملكة العربية السعودية كما يظهر لك في الصورة المرفقة أدناه:

موعد تنفيذ قرار تأميم المهن الإدارية المساندة

يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن الموعد المتوقع لتنفيذ قرار تأميم مهن الدعم الإداري، وبالتالي أقر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ في 8 مايو المقبل 2022 م، و اعتبارًا من ذلك التاريخ، سيصبح إلزاميًا للهيكل تنفيذ هذا القرار. وستكون الهيئة مسؤولة عن أي إجراءات قانونية أو عقوبات في حالة عدم الامتثال لتنفيذ القرار ونسبة التصفية المشار إليها في هذا القرار.

كم عدد الوظائف التي ستوفرها للمواطنين؟

جاء في بيان صادر عن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن قرار تأميم المهن الإدارية المساندة سيوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل للسعوديين من الجنسين.

الدليل الإجرائي لقرار تأميم مهن الدعم الإداري pdf

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية دليلاً إجرائياً لتوضيح تفاصيل قرار تأميم المهن الإدارية والتسويقية المساندة. وكذلك الآليات اللازمة لتنفيذه ؛ لضمان التزام المؤسسات بهذا القرار، والتأكيد على تطبيق العقوبات ضد المخالفين، يمكن الاطلاع على هذا الدليل المتاح على شكل ملف PDF “pdf”.

هنا، مقالتنا على وشك الانتهاء. حيث قدمنا ​​لكم الإجابة على سؤال ما هي المهن الإدارية المساندة، وهي المهن المتعلقة بالعمل الإداري والتي ستخضع للقرار السعودي المعتمد من الحكومة السعودية في العام المقبل 2022 م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى