منوعات

ما معنى عيد الهالوين

ما معنى الهالوين من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها، حيث أن الهالووين من أشهر الأعياد والمناسبات في العالم، ويولي الإعلام اهتمامًا كبيرًا به، وهو مذكور في العديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية، و يحتفل به عدد كبير من الشعوب والسكان حول العالم، ويتميز بطابعه المرعب وعاداته، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على معنى الهالوين، وأصل اسمه، وتاريخه، وأهم مظاهره والتقاليد.

ماذا يعني الهالوين؟

معنى الهالوين هو عيد في الديانة المسيحية يقام لتذكر أرواح الموتى والقديسين، ويقيمون طقوسهم في الكنائس ويضيئون الشموع على أرواحهم ومقابرهم، ويحتفل به في آخر يوم من شهر أكتوبر من كل عام، وهذا اليوم هي عطلة رسمية في العديد من البلدان حول العالم، وتجدر الإشارة إلى أن عيد الهالوين له طابع ثقافي وليس عطلة دينية، وقد تغيرت العديد من طقوسه على مر السنين.

معنى الهالوين باللغة العربية

تأتي كلمة Halloween من اللغة الإنجليزية وتأتي من عبارة “Hallows ‘Evening” والتي تعني الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين، لأن عيد الهالوين يقع في اليوم السابق لعيد جميع القديسين، وهو أحد الأعياد المسيحية، و تم اختصاره إلى الهالوين كما هو معروف وهو أيضًا وليمة رعب لوجود العديد من المظاهر والتقاليد المرعبة مثل الأزياء والأقنعة والحيل والنكات، بالإضافة إلى الاعتقاد بأن الأشباح تظهر خلالها.

تاريخ الهالوين

يعود تاريخ الهالوين إلى ألفي عام، حيث تعود أصوله إلى سلتيك القديم في سامهاين في أيرلندا، وفي القرن الماضي تزامنت العطلة مع الاحتفال بجميع القديسين، ثم ظهر الهالوين، فدمج الاحتفال بالعيد الديني. معًا، ثم انتقلت طقوس الاحتفال بشكلها الحالي إلى العديد من المسيحيين يرغبون في الحفاظ على الشكل الديني للعطلة من خلال زيارة الكنائس وإضاءة الشموع على قبور موتاهم، وتذكر القديسين والامتناع عن أكل اللحوم.

ماذا يرمز الهالوين؟

الهالوين هو أحد المهرجانات التي توحد الكثيرين، وله أصول من العديد من الثقافات، ولكل من طقوسه المختلفة معنى خاص ويرمز إلى شيء معين، ومن أهم الأشياء التي ترمز إلى الهالوين بشكل عام:

  • في جذوره، يرمز الهالوين إلى بداية العام السلتي ونهاية الصيف والحصاد وبداية الشتاء.
  • يقام الهالوين لإحياء ذكرى الموتى، بما في ذلك القديسين والشرف والشهداء والتضحيات والمؤمنين.
  • يعود The Pumpkin Lamp إلى قصة Jack، المحكوم عليه بالكسل والمشي مع شمعة في اللفت، والتي تتحول بعد ذلك إلى جزر ثم اليقطين.
  • تهدف الأزياء خلال العيد إلى منع الأشخاص من التعرف عليهم من قبل الأرواح، الذين يُعتقد أنهم يعودون من البرزخ إلى الأرض خلال عيد الهالوين.

تقاليد الهالوين

هناك العديد من التقاليد المميزة التي تخص هذا العيد والتي اشتهرت على نطاق واسع حول العالم من خلال الأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي تصف تفاصيل الهالوين، ومن أهم جوانب الهالوين:

  • الأزياء والملابس: خلال عيد الهالوين، يرتدي الناس، وخاصة الأطفال، أزياء مخيفة وأقنعة مخيفة، ويشاركون في أفلام الرعب، ويستمعون إلى القصص المخيفة.
  • خدعة أم حلوى: وهي عبارة تقليدية يقولها الأطفال عندما يطلبون الحلوى في المنزل، ويعني ذلك أنهم سيؤدون خدعة سحرية أو يلعن من يرفض إعطائهم الحلويات.
  • الزخارف: معظم الزخارف عبارة عن قرع منحوت في أشكال مختلفة، وتعرف الفوانيس باسم جاك أو فانوس.
  • الطعام: معظم الأطعمة المنتشرة في جميع أنحاء عيد الهالوين عبارة عن حلويات مثل فطيرة التفاح أو اليقطين وحلوى الذرة والعديد من المشروبات والعصائر مثل شراب التفاح، وكذلك الشوكولاتة والكراميل والمكسرات.
  • الشموع: حيث يوقد الناس الشموع على قبور أقاربهم.

وها نحن في ختام المقال الذي يسلط الضوء على أحد الأعياد الشعبية في العالم وهو الهالوين وكذلك ما هو معنى الهالوين بالعودة إلى أصول هذه العطلة وشرح معناها وكذلك ذكر طقوسها المختلفة، ومظاهرها المميزة بين الشعوب، وإعلان أهم رمز يشير إليه هذا العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى