تقنية

مشاركة الملفات مع من لا يمتلك حساب تخزين سحابي (3 طرق)

 

مشاركة الملفات مع من لا يمتلك حساب تخزين سحابي (3 طرق)


لا تزال مشاركة الملفات المستندة إلى الخدمات السحابية وسيلة مهمة للتفاعل مع الأشخاص الآخرين ، بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم ، ولكن ماذا لو كنت ترغب في مشاركة ملف Dropbox مع شخص ليس لديه حساب ولا يريد إنشاء واحد

1 – ماهو التخزين السحابي  ؟

تعريف مبسط : التعريف المبسط يقول بأن التخزين السحابي هو قيامك باستخدام مصادر الحوسبة ( العتاد والبرمجيات ) عن طريق الإنترنت ، مقدّمة إليك في شكل خدمة.

تعريف ويكيبديا : التخزين السحابي Cloud storage هو نموذج للتخزين على شبكة الإنترنت حيث يتم تخزين البيانات على خوادم Servers ظاهرية متعددة ، بدلا من استضافتها على خادم محدد ، وتكون عادة مقدمة من قبل طرف ثالث ، حيث تقوم كبريات شركات الاستضافة بتأجير مساحات خزن سحابية لعملائها بما يتلاءم مع احتياجاتهم.

 تعريف أكثر دقة : يمكننا تعريف التخزين السحابي على أنه عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة تحتوي على مساحة تخزين هائلة يقوم المستخدمون برفع ملفاتهم عليها ليتم تخزينها ، كما تقوم الشركات بإنشاء برامج عليها وهو ما يصطلح عليه بالحوسبة السحابية فأنت مثلا عندما تكون بحاجة لبرنامج الوورد تقوم بتنصيبه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تتمكن من استخدامه أما في الحوسبة السحابية فتقوم شركة مايكروسوفت بتنصيب – إن صح التعبير – برنامج الوورد على خوادم Servers الشركة ثم تقوم بإطلاق هذا البرنامج على موقعها الإلكتروني حتى يتمكن جميع المستخدمين الذين يملكون حسابات في خدمة التخزين السحابي الخاصة بها من استخدام هذا البرنامج ، وبهذا لن تكون مضطرا لحمل جهاز الكمبيوتر معك في كل تنقلاتك حيث يمكن الاتصال من أي جهاز كمبيوتر ودخول حسابك على شركة التخزين السحابي لتقوم بالبدء في استخدام هاته البرامج ، بالإضافة إلى وصولك إلى ملفاتك التي قمت بتخزينها في الخوادم .

و تجدر الإشارة إلى وجود نوعين من خدمات التخزين السحابي : واحدة مجانية و أخرى يمكن استخدامها مقابل دفع مبلغ مالي دفعة واحدة أو بشكل شهري أو سنوي .

ويجب التذكير أن جميع ملفاتكم التي يتم رفعها على الشركة لا يمكن لغيرك الاطلاع عليها إلا إذا قمت بمنح بيانات حسابك إلى شخص آخر. لأن الشركات التي تقدم هاته الخدمات ، عندما تقوم بالتسجيل لديها ،  تقوم بمنحك مساحة تخزينية خاصة بك ، لا يمكن أن يصل إليها أي شخص آخر فتصبح وكأنها جهاز الكمبيوتر الخاص 

إليك فيما يلي بعض الخيارات لمشاركة الملفات مع من لا يمتلك حساب آي كلاود

1. دروبوكس

في دروبوكس إذا كنت ترغب في مشاركة ملف أو مجلد مع شخص ليس لديه حساب، فقط افتحه وانقر على زر مشاركة، في مربع الحوار انقر على إنشاء رابط و سيتم عندها إنشاء رابط على الفور، و مع وجود الإعداد الافتراضي الذي ينص على أن أي شخص لديه حق الوصول إلى الرابط يمكنه عرض المجلد.

إذا كان لديك حساب دروبوكس بريميوم فيمكنك النقر فوق إعدادات الرابط مما يسمح لك بحماية كلمة المرور الخاصة بك وإضافة تاريخ انتهاء الصلاحية، إذا كنت تريد إبطال الدخول تماماً فيمكنك حذف الرابط ضمن إعدادات الرابط.

2. غوغل درايف

لمشاركة ملف أو مجلد في غوغل درايف مع أي شخص انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد الحصول على رابط قابل للمشاركة، سيتم تشغيل مشاركة على الفور وسيتم إنشاء رابط قابل للمشاركة، يمكنك أيضاً النقر على إعدادات المشاركة لضبط كيفية تفاعل الأشخاص مع هذا الملف، و يمكنك الاختيار من بين إمكانية التعديل أو التعليق أو العرض.

إذا كنت تريد جعل الرابط عاماً حتى يتمكن أي شخص على الإنترنت من العثور على الملف في بحث غوغل والدخول إليه، فانقر على المزيد في القائمة المنسدلة وحدد عام، إذا كنت ترغب في تغيير الإعدادات في وقت لاحق فقط انقر على الحصول على رابط قابل للمشاركة > المزيد، ثم قم بتعطيل زر المشاركة.

3. بوكس

لمشاركة ملف أو مجلد في بوكس انقر بزر الماوس الأيمن عليه وحدد مشاركة > مشاركة الرابط، ( إذا قمت بتمرير مؤشر الماوس فوق الملف يجب أن ينبثق رابط المشاركة تلقائياً )، سيظهر مربع حوار مع الرابط، و يمكنك ضبط نوع الوصول لأي من الأشخاص الذين لديهم الرابط أو الأشخاص الذين لديهم حق الوصول إلى المجلد بالفعل.

إذا كنت تريد ضبط كيفية تفاعل الأشخاص مع الملف أو المجلد، فانقر على الزر إعدادات متقدمة، ويمكنك اختيار عنوان URL مخصص واختيار ما إذا كنت تريد السماح للمستخدمين بتنزيل الملف أم لا، و يتمتع مستخدمو بريميوم بإمكانية الدخول إلى الإعدادات المتقدمة مثل كلمة المرور التي تحمي الرابط.

لإلغاء مشاركة الملف، انتقل مرة أخرى إلى الملف أو المجلد وانقر على مشاركة، ثم في القائمة المنسدلة ضمن نوع الوصول انقر على إزالة الرابط.

إذا كان لديك حساب بريميوم في بوكس فيمكنك الإطلاع على تفاصيل عدد المرات التي تم فيها النقر على الرابط أو عدد مرات تنزيل الملف، أما دروبوكس و غوغل درايف فليس لديهم ميزات مماثلة.

إذا كنت ترغب في تتبع هذه الإحصاءات على أية حال، فالحل البديل هو استخدام اختصار URL مثل Bitly، فقبل مشاركة الرابط يمكنك توصيله إلى Bitly وسيمكنك بعدها الحصول على رابط قابل للتتبع، لن تتمكن بالضرورة من تتبع التنزيلات الفعلية ولكن على الأقل يمكنك معرفة عدد مرات النقر على الرابط.

شارك دون إنشاء حساب:

إذا كنت الشخص الذي ليس لديه حساب على الخدمات السحابية وترغب في مشاركة الملفات مع أشخاص آخرين، فهناك عدد لا بأس به من الخدمات التي من شأنها أن تسمح لك أن تفعل ذلك تماماً، يمكنك استخدام أحد هذه التطبيقات الأربعة لتحميل الملف إلى السحاب مؤقتاً للمشاركة.

أحياناً يمكنك فقط تحميل برنامج  شير ات للكمبيوتر  والإعتماد عليه لمشاركة الملفات بين جهازين قريبين، ولكن لن تنفع هذه الطريقة على المدى البعيد وسرعة المشاركة

إذا كنت لا تريد إنشاء حساب على الإطلاق فيمكنك اختيار خدمة Send Any Where، إذا كنت تفضل عدم تحميل الملف إلى السحابة على الإطلاق عندها يمكنك الاستفادة من خدمة Takeafile حيث يجعل من السهل نقل الملفات مباشرة بين جهازين، بغض النظر عن مكان وجودهما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى