تقنية

معرفة هل جهازك مؤهل لاستقبال تحديث ويندوز 11 السنوي (22H2)

مع إطلاق نظام التشغيل ويندوز 11 في يونيو من العام الماضي غيرت شركة مايكروسوفت دورة التحديثات الرئيسية بحيث يكون هناك تحديث رئيسي واحد سنويًا بدلًا من تحديثين سنويًا كما كان الحال مع الإصدار السابق، ويندوز 10. على هذا النحو، ينتظر مستخدمي ويندوز 11 الحاليين أكبر وأهم تحديث للنظام والذي يحمل الاسم الرمزي “22H2” حيث يتضمن مميزات مهمة سبق وقمنا باستعراضها معكم، بالإضافة إلى اصلاحات كثيرة مطلوبة لتعزيز استقرار الأداء.
ولكن قد لا تتلقى جميع الأجهزة العاملة حاليًا بويندوز 11 هذا التحديث السنوي فور صدوره الأيام المقبلة، وذلك لأن متطلبات التشغيل “الصارمة” لم تتغير بعد. لازالت شريحة TPM وخاصية Secure Boot ضمن متطلبات الحد الأدنى، بل وهناك شائعات تقول بأنه اعتبارًا من تحديث 22H2 سيتطلب النظام استخدام وحدة تخزين SSD كشرط إلزامي، مما يزيد الأمور تعقيدًا أمام الأجهزة القديمة.

في جميع الأحوال، إذا كنت تستخدم حاليًا ويندوز 11 على جهازك سواء كان مدعوم أو لا وترغب في معرفة ما إذا كان مؤهل للحصول على تحديث 22H2 فور طرحه في وقت ما هذا العام، فهناك طريقة بسيطة لمعرفة ذلك تنطوي على بضع خطوات سهلة، مع العلم انه يمكنك تطبيق هذه الخطوات أيضًا على ويندوز 10 لمعرفة ما إذا كان جهازك مؤهل للترقية إلى ويندوز 11 بعد وصول تحديث 22H2.

مبدائيًا ستقوم بفتح مُحرر الريسجتري “Registry Editor” في ويندوز 10 أو 11 من خلال النقر على مفتاح Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد، ثم عند ظهور نافذة Run أكتب الأمر [regedit] واضغط Enter. يمكن أيضًا فتح الاداة من خلال كتابة “registry” في شريط البحث بعد فتح قائمة Start ثم الضغط على خيار “Open” عندما تظهر الأداة ضمن نتائج البحث. الآن بعد فتح الأداة، قم بنسخ ولصق المسار التالي في شريط العنوان بالاعلى واضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINESOFTWAREMicrosoftWindows NTCurrentVersionAppCompatFlagsTargetVersionUpgradeExperienceIndicatorsNI22H2

عند الانتقال إلى المسار المرفق، وبعد تحديد مجلد “NI22H2” ستظهر أمامك قيم كثيرة بأسماء رمزية وأكواد تبدو معقدة، ولكن ما نحتاج إليه هو التركيز على بعض القيم فقط والتي تعبر عن حالة الجهاز، إذا كان مؤهل لاستقبال التحديث السنوي لويندوز 11 ام لا. في البداية ستجد أمام قيمتي DestBuildNum و DestBuildNumList رقم البنية أو إصدار ويندوز 11 الذي تتم ترقية جهازك إليه، هذا الرقم ستجده “22621” وهو بالفعل رقم البنية المحدد لنسخة Windows 11 v22H2.

الآن ابحث عن قيمة “RedReason” فإذا كانت “None” فذلك يشير إلى أن جهازك مؤهل للحصول على تحديث 22H2 اما لو ظهر “CpuFms, Tpm, UefiSecureBoot” فهذه علامة على ان الجهاز غير مؤهل بسبب عدم توافق متطلبات التشغيل.

بعد ذلك، قم بالنظر في قيمة “SystemDriveTooFull” فإذا كانت “0” فهذا يعني ان الهارد به سعة تخزين كافية لتنزيل التحديث وتثبيته، اما لو كانت “1” فهذه إشارة على ضرورة تحرير سعة التخزين من خلال حذف البرامج والملفات غير المهمة حيث سيفشل تثبيت التحديث لعدم وجود مساحة كافية.

اخيرًا، يجب أن تكون قيمة “UpEx” و “UpExU” هي “Green” ما يؤكد ان الجهاز متوافق مع متطلبات التشغيل التي يحتاجها إصدار 22H2 من ويندوز 11 اما لو كانت “Red” فهذا يعني أن جهازك غير مؤهل للحصول على التحديث.

هذا هو كل ما في الأمر، إذا كانت القيم المذكورة أعلاه في صالحك! فيمكنك ترقية جهازك إلى Windows 11 22H2 دون أي مشاكل، وبالتأكيد سيكون لنا موضوع نستعرض خلاله خطوات تثبيت التحديث عندما يتم طرحه رسميًا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى