منوعات

من هو زوج زينب ابنة الرسول

من هو زوج زينب بنت الرسول؟ زينب رضي الله عنها كانت ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم قصة مشهورة جدا مع زوجها ، وهي من أشهر القصص التي اشتهرت بها زينب. بينهم طفلان ثم أعلن إسلامه.

زوج زينب بنت الرسول

زوج زينب هو أبو العاص بن الربيع بن عبد العزيز بن شمس بن عبد مناف. نسبه إلى قصي بن كلاب. تزوج زينب ابنة الرسول في أيام الجاهلية وأعلن إسلامه. ثم هاجرت معه زينب وأسرت في غزوة بدر. ذهبت زينب لتفتديه بعقد أعطته لها والدتها السيدة. خديجة رضي الله عنها ، وذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المشركين وأمرهم أن يرجعوا إليها أسيرها وممتلكاتها. وبالفعل أطلقوا سراح أبو العاص وأعادوا عقدها.

من هو زوج رقية بنت الرسول؟

زواج السيدة زينب من أبو العاص

هو أبو العاص بن قاسم ، من نسل قصي بن كلاب. طلب يد زينب رضي الله عنها من الرسول صلى الله عليه وسلم. سألها الرسول إذا كانت تقبل الزواج منه ، فاحمر وجهها. وافق الرسول على الزواج منه ، وأنجبت ولدين هما إمام وعلي ، وكان ذلك قبل نبوء الرسول صلى الله عليه وسلم. ثم سافر صلى الله عليه وسلم عند أبي العاص ، ولما عاد تفاجأ بإعلان زينب إسلامها ، ثم أعلن أبو العاص إسلامه.

هجرة زينب إلى المدينة المنورة

فلما أفرج النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي العاص ، ذهب إلى مكة وأمر زينب بالذهاب إلى أبيها في المدينة المنورة. رضي الله عنها للمدينة المنورة أرسلوا لها رمحاً لبث الرعب والفزع في قلبها. وبالفعل سقطت زينب من البعير وكانت حاملاً وسقط جنينها. فلما وصل النبي ما حدث لزينب ، أرسلها زيد بن حارثة ليأخذها ، وأعطاه النبي خاتمًا ليعطيه لزينب للتأكد من أن والدها هو الذي قام. بإرسال زيد ، وبالفعل ذهب إليها زيد ، فلما رأت معه الخاتم تأكدت من أن والدها هو الذي أرسله ، وذهبت معه إلى المدينة المنورة وأخبرت النبي بما حدث لها من أهل قريش.

وفي نهاية المقال سنتعرف على زوج زينب ابنة الرسول أبي العاص بن ربيع بن القاسم بن قصي بن ج. عندما أسر في غزوة بدر زينب رضي الله عنها. ترضى عنها ففديه بأغلى ما تملكه وهو عقد والدتها السيدة خديجة. كما علمنا بهجرة زينب رضي الله عنها. منها إلى المدينة المنورة ذكرنا قصة زواجها من أبي العاص وكيف أعلنا إسلامهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى