منوعات

يجوز للمسلم ان يأكل بشماله

يجوز للمسلم أن يأكل باليد اليسرى. وهو من الأحكام الشرعية والفقهية التي تحتاج إلى توضيح وتوضيح، لأن دين الإسلام دين استرخاء وليس دين عدم الراحة. وهي تملي على الإنسان ما لا يملك القوة أو القدرة عليه، وفي باقي المقال نذكر الحكم على المسلم الذي يأكل بيده اليسرى ومتى جائز ومتى كراهة.

يجوز للمسلم أن يأكل بيده اليسرى

يجوز للمسلم أن يأكل بيده اليسرى في حالة وجود عذر منطقي يمنع الإنسان من الأكل بيده اليمنى، كوجود مرض أو مرض يمنع الإنسان من ذلك ؛ لا حرج على الإنسان في حالة عدم قدرته وقدرته على الأكل بيده اليمنى على الأكل بيده اليسرى، لأن هذا أمر خارج عن نطاق قدرة الإنسان، وفي هذه الحالة الأكل مع اليد اليسرى تحل ولا فيها كراهية ولا حرج ولا معصية والله أعلم.

حالات كره الأكل على اليسار

لا يجزئ الأكل باليد اليسرى بغير حاجة شرعية تقتضيها، إذ يستحب للمسلم أن يأكل باليد اليمنى ما لم يضر ذلك بالإنسان أو بصحته. – درب في قوله: “الحاجة إلى شلل اليد اليمنى، أو كسر اليد اليمنى، أو حرق اليد اليمنى، أو ما شابه ذلك مما يجعل الأكل باليمين أو اليمنى مستحيلا”. والله أعلم.

حكم الأكل عن اليسار

وقد ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن الأكل باليد اليسرى، ومن هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم، فكل بيمينك، وإذا شربت فاشرب بيدك اليسرى”. ومنهم من جاء به على النهي، ولكن ذهب معظم العلماء إلى أن النهي في الحديث الشريف جاء على الكراهية لا النهي، وكذلك على مذهب الأئمة الأربعة، والله أعلم.

حكم على جلب المصحف مع الحق

حمل المصحف باليد اليسرى أو مسه إذا كان طاهرًا طاهرًا غير نجس جائزًا ولا حرامًا، ولا حرج في ذلك إلا أنه يستحب حمل المصحف باليد اليمنى. ليس بالقدر الذي يستطيعه الإنسان، فالرسول – صلى الله عليه وسلم – أحب الوقت في الطهارة، ومن هذه الأمور إحضار الشريف، وبالتالي يستحب إحضاره. القرآن وخذه باليد اليمنى، إلا أن من أخذه بيده اليسرى ليس بعاص، والله أعلم.

اوضاع اليد اليسرى على اليمين

ويستحب أن تظهر اليد اليمنى على اليسرى في أمور طاهرة ومشرفة مثل حمل القرآن الكريم، والوضوء، والأكل والشرب، ومصافحة الآخرين، وغير ذلك من الأمور الصالحة. الذي – التي. ” والله أعلم.

وقد توصلنا بهذا إلى خاتمة المقال الذي يوضح أحد القواعد الشرعية والفقهية المتعلقة بالأكل، وهو حكم الأكل باليد اليسرى، وأنه يجوز للمسلم أن يأكل باليد اليسرى في حالة الأكل. للضرورة والضرورة، إذ أوضح حالات النفور من الأكل باليد اليسرى، وحكم حمل المصحف باليد اليسرى، وذكر الأماكن التي قُدِّمت فيها اليد اليسرى عن اليمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى