منوعات

يقع مقر الحكم في مدينة

هل مقر الحكومة موجود في المدينة؟ إنها المدينة التي يقع فيها مقر الحكومة في البلاد، أو كما تُعرف باسم القصر الحكومي. هذه المدينة هي في الواقع العاصمة الرسمية وتقع في قلب العالم. خاصة وأن اسمها يدل على طبيعتها الغنائية.

يقع مقر الحكومة في مدينة

يقع مقر الحكومة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، والمنطقة التي يقع فيها القصر هي المركز الإداري والديني وكذلك المركز التجاري للرياض. خاصة وأن مدينة الرياض حيث يقع مقر الحكومة، تضم العديد من المكاتب الإدارية، مثل إمارة منطقة الرياض، بالإضافة إلى أمانة عامة. بالإضافة إلى شرطة منطقة الرياض. بينما توجد مساجد دينية في هذه المنطقة، ولعل أكبرها مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله في الرياض. تحتوي المنطقة أيضًا على أربعة أسواق تجارية مهمة في المدينة.

معالم مقر الحكم بالرياض

وفي نفس السياق يقع مقر الحكومة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهناك العديد من المعالم الهامة والمهمة للغاية والتي تقع بالقرب من مقر الحكومة. نذكر على سبيل المثال:

  • قصر الحكم: أو كما يُعرف بالمقر الحكومي، ويقع في مدينة الرياض. وبالفعل، أعيد بناء القصر في موقع أنقاض مقر الحكومة السابق، الذي بني في عهد الإمام تركي بن ​​عبد الله آل سعود. خاصة وأن المساحة التي يشغلها مقر الحكومة اليوم تبلغ نحو 11.500 متر مربع. شكل المبنى يشبه القلاع حيث نجد فيها الأسوار والأبراج التي بها 5 أبراج أربعة منها تقع في زوايا المقعد والخامس في وسط القلعة.
  • ساحة المصمك: تبلغ مساحة هذا الفناء حوالي 4500 متر مربع مزين بأشجار النخيل في الجزء الجنوبي. إلى الشمال والغرب، تم تزيينه بشجيرات مختلفة. وأثناء تواجدها في الجزء الشرقي منها تم تنظيمها وفق النموذج الصحراوي. كما تم رصف الممرات المخصصة للمشاة بحجر الرياض الشهير.
  • ساحة العدل: ساحة العدل، وتقع بالقرب من مقر حكومة مدينة الرياض، ويحدها من الشمال المكاتب الإدارية، وفي أسفلها المحلات التجارية. كما يحدها من الجنوب أسواق التبرعات الخيرية. من الجهة الشرقية تحدها ممرات مظللة تقع تحتها المحلات التجارية. خاصة وأن مساحتها حوالي 14 ألف متر مربع.
  • مسجد الإمام تركي بن ​​عبد الله: يقع مسجد الإمام تركي بالقرب من مقر الحكومة وتحديداً في الجانب الجنوبي من قصر المصمك. خاصة وأن المسجد أعيد بناؤه من جديد بسبب تدمير الجامع القديم. بينما تبلغ مساحة سطحه اليوم حوالي 16800 متر مربع. أما المصابيح الأمامية الموجودة بالداخل فتأخذ شكل المربع ؛ يبلغ طول كل منهم حوالي خمسين مترا. كما يضم المسجد مكتبتين تبلغ مساحة كل مكتبة حوالي 325 مترًا مربعًا، إحداهما للرجال والأخرى للنساء.
  • ساحة الصفاة: وهي مزينة بالعديد من أشجار النخيل، وتقع بين مقر الحكومة في مدينة الرياض ومسجد الإمام تركي.
  • ساحة الإمام محمد بن سعود: تبلغ مساحة هذه الساحة حوالي 14 ألف متر مربع. خاصة أنه مزين بأشجار مختلفة مما يعطي أناقة خاصة للميدان الحضري بشكل أكثر تميزًا.
  • مجمع السويقة التجاري.
  • مركز المعيقلية للتسوق.
  • أسوار المدينة القديمة والبوابات التاريخية بداخلها.
  • سوق زيل.

أخيرًا، يقع مقر الحكومة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. كما أنه قريب من العديد من معالم المدينة الرئيسية، سواء أكانت أسواقًا أو مجمعات تجارية أو ميادين أو حتى مساجد قديمة وقديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى