منوعات

كم عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي

كم عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي التي تُصنف كواحدة من أكبر القبائل في الوطن العربي، وأغلب البلدان العربية التي تُعد القبائل فيها هي المكون الرئيسي لغالبية السكان فيها، ويقطن الوطن العربي وينحدر غالبية ساكنيه من عشرات القبائل العربية التي تضرب جذورها في عمق التاريخ، فبعض هذه القبائل وبطونها يرجع تاريخها إلى آلاف السنين، ومن بين هذه القبائل القديمة والتي لا زالت إلى الآن قائمة وتنتشر في عدد من دول الوطن العربي، قبيلة عنزة والتي يكثر حولها عمليات البحث والأسئلة ومن بين أكثر الأسئلة على محركات البحث، كم عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي، وحول هذا الشأن سنتطرق عبر هذا المقال المقدم من موقع المرجع، كما سنتناول كافة الجوانب المتعلقة بقبيلة عنزة عبر التاريخ.

مفهوم القبيلة وأعرافها

القبيلة هو لفظ يتم إطلاقه على مجموعة من الأشخاص التي تنتمي لنسب محدد؛ وفي الغالب يرجع هذا النسب أو يمتد إلى جد أعلى أو حِلف قَبلي بمثابة الجد، والقبيلة تتكون من عدة عشائر وبطون ويسكن أفرادها منطقة أو إقليم بعينه، يُعد بمثابة وطنًا صغير لهم يعتزون به ويدافعون عنه، ويتحدث أفراد القبيلة الواحدة لهجة مميزة كما تجمعهم ثقافات متجانسة، وتنتشر القبائل في مناطق واسعة في العالم وليست مقصورة على المنطقة العربية فقط، وعبر التاريخ تنتشر القبائل في كافة الدول فمنها ما هو موجود إلى الآن، ومنها ما اندثر بين طيات التاريخ وبقي منه مجرد الاسم، وحل محله المجتمعات الحضارية كـ (قبائل الهنود الحمر)، ويجتمع أفراد القبيلة الواحدة على عنصرين هامين (عاطفة الجماعة، والاستقرار المكاني)، وهناك بعض القبائل دائمة التنقل والترحال من مكان لآخر، والغالبية من القبائل تستقر في مكان محدد وينشأ بين أفرادها روابط قوية وتتقوى فيما بينها بالزوج، وقليل ما تحدث حالات زواج من خارج إطار القبيلة أو العشيرة.

وهناك بعض الحالات التي تخرج عن هذه الحدود، وذلك من أجل مصالح القبيلة، ففي بعض الحالات تسمح القبيلة بزواج أبنائها من بنات زعماء القبائل والعشائر؛ وذلك لعقد التحالفات وتوثيق الصلات، ولكن نظام القبائل الداخلي لا يسمح بزواج المرأة من خارج القبيلة؛ فهذا يُعد مخالفة لأعراف القبيلة وقد يتسبب هذا، في حروب وعدوات بين أفرادها، ومن بين قوانين القبائل الثأر فتخضع القبيلة لقانون الثأر، وقد تنشأ الحروب لأسباب بسيطة من أجل أخذ الثأر الي قد ينجم عن اختلاف على المراعي أو نزاع بين شخصين، فتتكون التحالفات وتترابط العشائر وتستعر الحرب التي لا بد أن يخضع لها جميع أفراد القبيلة، ومن أشهر حروب القبائل في التاريخ، (يوم ذي قار، حرب البسوس، حرب الفجار، الأوس والخزرج)، ويتم حكم القبيلة وفقًا للأعراف والتقاليد التي لا يجوز كسرها، ويخضع لها الجميع وتختلف العقوبات ما بين العقوبات المادية كالتعويضات والدية، وبين العقوبات البدنية كالجلد والضرب بالسيف.

تقسيم طبقات القبائل في الوطن العربي

تعتبر القبيلة هي المكون والمجتمع الأكبر لدى العرب وأهل البادية، وبالرغم من اختفاء واندثار القبائل وسط بعض المجتمعات، إلّا أن علماء الأنساب قاموا بترتيب طبقات المجتمع القبلي ترتيبًا تنازليًا وكانت تقسمه وطبقاته كالتالي:

  • الشعب.
  • القبيلة.
  • العمارة.
  • البطن.
  • الفخذ.
  • الفصيلة.
  • الخامس، وهو الجد الخامس المشهور الذي تُعرف به الأسرة.
  • الأسرة، أصغر طبقة في الأنساب.

وقد تسبب حركات الهجرة في إذابة بعض البطون والأفخاذ، وانحصرت المسميات المعروفة في العشائر التي صارت هي الأكثر شيوعًا.

كم عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي

لا توجد إحصائيات مؤكدة وحقيقية توضح عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي، فهناك بعض المصادر والمواقع التي تبالغ في الأعداد إلى الحد بقول إن عددهم 22 مليون نسمة، وهذا بالتأكيد ليس بصحيح، ولكن يجدر بنا القول إن أعداد أفراد قبيلة عنزة في الوطن العربي، تُقدر بالآلاف داخل كل دولة من الدول التي تقطن بها فخوذ قبيلة عنزة، وجاء في كتاب (غاية المراد فالخليل الجياد) للسيد رشدي السعدي، حيث قال عنهم:

“عنزة من ربيعة من الأشراف وعددهم لا يحصى كثرة، وشجاعتهم معروفة ولهم من الشيم ومكارم الأخلاق العربية، وصدق اللهجة، والغيرة والجود، والبأس ما لو حرر لبيض وجوه القراطيس، وغالبهم في نواحي العراق فالشامية”

وتنتشر القبيلة داخل أكثر من دولة في الوطن العربي، في كلٌ من (المملكة العربية السعودية، الجمهورية العربية السورية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية مصر العربية، العراق، الكويت، قطر، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، بالإضافة إلى تركيا)، وخلال الأسطر القادمة سنوضح لكم جميع المعلومات والبيانات الخاصة بقبيلة عنزة في الوطن العربي.[1]

نبذة عن قبيلة عِنزة

قبيلة عنزة هي إحدى القبائل العربية العدنانية، المنشرة في شبه الجزيرة العربية ويرجع بعض المؤرخين أن قبيلة عنزة هي أولى القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، وتُصنف عنزة على أنها واحدة من كبرى القبائل العربية والمنتشرة في عدد كبير من بلدان الوطن العربي، وتنقسم قبيلة عنزة إلى عدد كبير من البطون والأفخاذ، ويعود نسب قبيلة عنزة إلى عِنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ويقول أحد نُساب قبيلة عِنزة (عبد الله بن عبار العِنزي) أن القبيلة تكونت نتيجة لتحالف مجموعة من القبائل البدوية، وسكنت قبيلة عنزة نجد وشمال الحجاز، بالإضافة إلى بادية الشام والعراق والكويت، وشمال الجزيرة العربية، كذلك توزعت بعض بطونها وانتشرت في مناطق أخرى كليبيا وسيناء في مصر والأهواز وتركيا، لذا يتم تصنيفها كأكبر القبائل في منطقة الخليج والشام.

رمز قبيلة عنزة

انتشرت هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة وبالأخص في المملكة العربية السعودية، وبين مجموعات الشباب في الغالب إعطاء رمز لكل قبيلة يميزها عن القبائل الأخرى في المملكة، حتى صار البعض يقوم بنقش ورسم هذا الرمز على المقاعد الدراسية وأغلفة الكتب، وأن طلاب الثانوية والجامعات يكتبون تلك الرموز على سيارتهم أو منازلهم كنوع من التفاخر بالقبيلة، وعلى الرغم من الانتقاد الشديد لهذه الظاهرة إلّا إنها ما زالت قائمة، ويذكر أن هذه الظاهرة تعود بالأساس إلى مهرجان مزاين الإبل، ويرى البعض أنها ظهرت بالمنطقة الشرقية بالأول ثم انتشرت في باقي المناطق والقبائل، ورمز قبيلة عنزة في السعودية هو (501) وهو ذاته (B-52).

قبيلة عنزة في عهد الرسول

ورد ذكر قبيلة عنزة العربية العدنانية في حيث نبوي، فعن سلمة بن سعد أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وجماعة من أهل بيته وولده، فاستأذنوا عليه، فدخلوا فقال‏:‏

‏”‏من هؤلاء‏؟‏‏”‏‏،‏ فقيل له‏:‏ هذا وفد عنزة، فقال‏:‏ ‏”‏بخ بخ بخ بخ، نعم الحي عنزة، مبغي عليهم منصورون، مرحباً بقوم شعيب، وأختان موسى، سل يا سلمة عن حاجتك‏”‏‏،‏ فقال‏:‏ جئت أسئلك عما علي في الإبل والغنم ‏[‏والعنز‏]‏‏.‏ فأخبره، ثم جلس عنده قريباً ثم استأذنه في الانصراف، فقال‏:‏ ‏”‏انصرف‏”‏‏،‏ فما عدا أن قام لينصرف فقال‏:‏ ‏”‏اللهم ارزق عنزة كفافاً لا فوتاً ولا إسرافاً‏”‏‏‏

رواه الطبراني والبزار.

توزيع قبيلة عنزة في الوطن العربي

-كما ذكرنا- تنتشر وتتوزع قبيلة عنزة في الوطن العربي، داخل أكثر من دولة وعلى رأسهم،

قبيلة عنزة في السعودية

تعتبر قبيلة عنزة من كبرى قبائل المملكة العربية السعودية، إذا لم تكن أكبرهم على الإطلاق ولا زال أمراء القبيلة محافظين على سيادتهم داخل المملكة، ولم يقلل من هيبتهم وقيمتهم شيء على الرغم من تفرق القبيلة في عدة مناطق، والمعروف أن قبيلة عنزة أنهم من أولاد عنز بن وائل أخو بكر بن وائل أخوة تغلب، وقال السمعاني في ذلك:

“عنزة حي من ربيعة وهذه عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان”

وذكر ابن خلدون أن عنزة كانوا حول عين التمر، ثم انتقلوا إلى خيبر وبعدها احتلوا واحد مدائن صالح وذلك في القرن السادس عشر الميلادي، وسكنت بعض بطون عنزة مثل الرولة والفدعان حول حرة خيبر، بينما سكنت بطون السبعة وادي الرمة والقصيم والعمارات ثم جبل شمر وفي بريدة، وتقول بعض المصادر أن قبيلة عنزة من نجد والحجاز هاجرت إلى سوريا والعراق واستقروا بها، ويقول في ذلك عبد الرحمن بن عثمان الملا في كتابه (تاريخ هجر الجزء الأول):

“فسنة ألف ومائة وستة وثلاثين للجهرة عّم القحط والغلاء نجد واليمن، فغارت مياه الآبار حتى لم يبق سوى بئرين، فهلك الحرق والنسل فشحت الأرزاق ولاذ أهل البادية بالمدن، وهاجر أقوام عديدة من أهل نجد إلى الإحساء والبصرة والعراق ولم يظل في بلد عطار، سوى أربع رجال وفي السنة التي تلتها نزح كذلك عدد كبير إلى العراق والإحساء وهلك كثير من عربان قبائل حرب، والعمارات من عنزة وبني خالد وغيرهم…”

وهذه يدلل على هجرة بعض قبائل عنزة إلى الشام والعراق، بسبب الجوع والقحط ولأجل البحث عن مكان يتسع لهم لكثرة قبائلهم.

كم عدد قبيلة عنزة في السعودية

قبيلة عنزة في الشام والعراق

يذكر أحمد وصفي زكريا في كتابه (عشائر الشام):

“كانت طلائع عنزة الحسنة وولد علي، خرجت من شمالي الحجاز سنة 1112 هجرية، وبلغت وادي السرحان ثم أطراف البلقاء واشتبكت مع عشائر هذه الأنحاء، (السرحان والسرديه والفيحليه وبني صخر وكان هذا التحالف يسمى حلف الشمال)، فهزمته عنزة، أمّا الحسنة فاستمرت في سيرها نحو الشمال وبلغت أنحاء حمص وحماة في حدود 1171 هجرية، ودحرت الموالي نحو منازلها الحالية في العلا شرقي قضاء المعرة، ثم صار تزاحم شمر على المراعي والمناهل الشرقية، في أنحاء جبل البشرى وجبل العمور فاضطرت شمر إلى أن تعبر الفرات فعهد رئيسها فارس الجرباء، ثم توالى قدوم بقية عشائر عنزة… ولقبيلة عنزة مع حلف الشمال عدة وقائع ودحره لهذا الحلف في عدة معارك…”

وقال المستشرق لويس موزل عن عنزة فيما معناه، أن عشيرة عنزة بدأت تزحف في النصف الثاني من القرن الثامن عشر، على أثر شمر إلى الجزيرة السورية وانطلقت أمامهما عشيرتي الفدعان والحسنة شمر عبر نهر الفرات وأسسوا مواطنهم في السهول الشمالية، التي يصيبها نصيب كبير من الأمطار وليست جافة كالمنطقة الواقعة في وسط البلاد العربية، ويظهر أن عشائر المارات والسبعة وولد علي ربما هاجرت بعدها ثم جاءت قبيلة الرولة في أواخر القرن الثامن عشر، فانتعشت مواشيهم وازداد عدها، فمناخها أكثر ملائمة من مناخ شبة الجزيرة العربية، وتوجد أكثر الخيول أصالة وجودة في عنزة الشمالية بالإضافة إلى قطعان الإبل العظيمة، ويذكر المؤرخين أيضًا أن القوافل من دمشق إلى بغداد كانت تمر عبر قبائل عنزة، وكانوا يقومون بدفع الضريبة إلى قبيلة عنزة للحفاظ على أرواحهم وحماية أموالهم، بينما كانت إبل عنزة تقوم بنقل البضائع والناس، وتمون أيضًا أسواق سوريا ومصر وظل طريق الفرات بين حلب وبغداد تحت سيطرة قبائل عنزة.

ويذكر أن قبيلة عنزة ظلت محتفظة ومعتزة بنقاء دمائهم بعيدين كل البعد عن الحكومة العثمانية، وحافظت على استقلالها كما لعبت قبائل عنزة دورًا كبيرًا في السياسة السورية والعراقية، وظلوا محتفظين بعلاقات صداقة مع التجار الذين يمرون بين هذين القطرين، وتقتسم قبيلة الرولة التابعة لعنزة على القسم الغربي من صحراء سورية، مع ولد علي والذي يقارب عدد قبيلة عنزة المتمثلة في هاتين القبيلتين، ما يقارب من 7000 خيمة، والذين كانوا يرتحلون بين حمص وحماة في الصحراء الواقعة بينهم بحثًا عن المراعي، ثم شرعوا بالزراعة وبناء الدور والاستقرار، وتمتد منازلهم حتى القصر الأزرق من جبل الدروز حتى ديار الرولة وبني صخر إلى الجنوب من وداي السرحان إلى واحة جوف الأمير، حتى تصل إلى الجولان والحدود مع العرق، والتي يمتلك فيها أكثر من 5000 خيمة بالقرب من كربلاء ونهر الفرات.

بطون قبيلة عنزة في الوطن العربي

تنقسم قبيلة عنزة في الوطن العربي، إلى عدة بطون وأفخاذ نتج عنها توزع وانتشار القبيلة، في عدد من دول الوطن العربي وتنقسم بطون عنزة إلى قسمين هما:

بطون قبيلة عنزة قديمًا

وتضم ثلاثة بطون هم:

  • بنو هميم بم عبد العزى.
  • بنو جلان بن عتيك.
  • بنو ضو بن رزاح.

بطون قبيلة عنزة اليوم

تنقسم إلى عدة وبطون والتي بداخلها تنقسم إلى أفخاذ متعددة، وهي كالتالي:

بطن ضنا مسلم

الذي يضم فخوذ كلٌ من:

بني وهب

والتي يرأسها الشيخ طراد الملحم

  • قبائل ولد علي، والتي تنقسم من الداخل إلى ثلاثة عشائر هم: (العويفات يرأسهم عناد بن سمير، المشاذجه يرأسهم سلطان الطيار، الايدة يرأسهم محمد الايدة)
  • قبائل الشراعبة.
  • قبائل المنابهة.

الجلاس

  • قبائل السوالمة.
  • قبائل الأشاجعة.
  • قبائل الرولة، يرأسها الشيخ النوري بن شعلان وينقسمون إلى (جلاس، المحلاف)، والجلاس ينقسمون من الداخل إلى أربعة أفخاذ تضم كلٌ من: (الجمعان ومنهم النوري بن شعلان، النصير ويرأسهم صليبي بن نصير، والنواصرة يرأسهم عايط بن مجارمي، الدغمان ويرأسهم درزي بن دغمي)، والقسم الآخر المحلاف ينقسمون من الداخل إلى: (الأشاجعة يرأسهم فرحان بن معجل، العبادلة ويرأسهم عافت بن مجيد، السوالمة يرأسهم عافت بن جندل)
  • قبائل العبادلة.

بطن ضنا بشّر

حيث تضم أيضًا فخوذ كلٌ من:

العمارات

  • قبائل السلقا.
  • قبائل الجبل.
  • قبائل الدهامشة.

ضنا عبيد

  • قبائل الفدعان.
  • قبل ولد سليمان.
  • قبائل السبعة، وتنقسم هذه إلى جذمين كبيرين هما الأول عشائر البطينات ويرأسهم الشيخ راكان بن مرشد وينقسمون إلى أربعة عشائر هم (القمصة التي تنقسم إلى ثلاث أفخاذ، (فخذ العميرة ويرأسهم راكان بن مرشد، فخذ الرحمة يرأسهم هزاع بن سعيد، وفخذ الرسالين ويرأسهم محمد بن عيده).

بطن الهزازنة

تضم كلٌ من:

  • قبائل آل رشيد.
  • قبائل بني هزّان.

قصة مجول العنزي والليدي جين

يعتبر الشيخ مجول المصري العنزي أحد أشهر رجال قبيلة عنزة، في الفترة ما بين (1828- 1887) واشتهرت عنه قصة في بادية عنزة عن ارتباطه بالليدي جين ديغبي، وهي سيدة إنجليزية من طبقة أرستقراطية وجدها إيرل بريستول، وكانت متزوجة من ثلاثة نبلاء في أوروبا هما:

  • الملك لودفيج الأول ملك بافاريا ابن الملك اليوناني أوتو.
  • السياسي النمساوي فليكس شوارزنبرغ.
  • جنرال ألباني.

وبدأت أحدث القصة حين قامت الليدي جين بزيارة الشام، حيث كانت مقصدًا للسياح وكانت عشيرة المصرب التابعة لقبيلة عنزة مسيطرة على طريق البادية من حمص ودمشق إلى تدمر، وكان السياح يمرون بهذا الطريق فتتكفل عشيرة المصرب بتأمينهم وحمايتهم مقابل أجر مادي، وصادف وجود الشيخ مجول المصرب أثناء مرور قافلة الليدي جين ديغبي ويشرف على تأمينها بنفسه، وفي منطقة تسمى بوادي المنصف قرب بلدة أرك، داهم قطاع الطرق القافلة فبدأت الليدي جين تصرخ وخافت خوفًا شديدًا، فطمأنها مجول وأخبرها إنها في مأمن ما دامت تحت حمايته وهو في ركابها، والتي دهشت من شجاعته.

وبدأت تعجب به ثم نشأت قصة حب بينهما انتهت بالزواج منه على الرغم من إنها تكبره بعشرين عام، وبعد واجها من مجوم أقامت الليدي جين مع زوجها بنواحي البادية في صحراء تدمر، قرابة خمسة عشر عامًا عاشت خلالهما كما يعيش العربان والبدون واستغنت عن حياة القصور في أوروبا، وارتدت الثياب البدوية وحلبت الشياه، وخلال تلك السنوات لم تذر أهلها سوى مرة واحدة عام 1256 م ولم تكررها حتى وفاتها.

قبيلة عنزة وحماية الأرمن والأتراك

تفيد بعض المصادر التاريخية أنه خلال الحرب العثمانية الأرمينية، لجأ عدد كبير من الأرمن والأتراك إلى بوادي الشام وذلك عام 1915 م وكانت قبيلة عنزة في الشام أو ل من قام باستقبال وإيواء اللاجئين من الأرمن الهاربين من الحرب والمجازر، وبحسب رواية النسابة عبد الله بن عبار العنزي:

“أن مجموعات من الأرمن والأتراك دخلوا في حلف قبيلة عنزة؛ بسبب قوة القبيلة واتساع مضاربها، حيث إنها كانت بمثابة الدولة التي تمنح حق اللجوء، وعد ذلك من مفاخر قبيلة عنزة ودليل على قوتها ومنعتها، وأضاف: (فخر لقبيلة عنزة أن عناصر من رعايا الدولة التركية دخلوا في حلف القبيلة)، وأنشد أبيات من الشعر في لجوء الأرمن والأتراك للقبيلة:

عنّاز مبطي تحوش الطيب            يلجأ لها الجالي الخايف

مـا فـيـه شكّـه ولابـه ريـب           ولا نقبـل المنطق الزايف

دخـيـلـنـا يـاجـد التـرحـيـب            ويـبـات آمـن ومـتـكـايـف

عـناز مـا مجـدهـا تـرهيـم            بشهود الـلي يـدفع الخـوّه

حمينا اللي يلتجي من ظيم            وحمينا اللي سيق بالقـوّه

والـلي بحقّـه صـدر تعميم             زبـن عـلينـا وصفـى جـوّه

وقال أبيات في لجوء الأتراك والأرمن لقبيلة عنزة بسبب الحرب:

قل لي وش اللي من التغاريد حيّـرك         مجـد عـنـزه ماهو ظنون وهقاوي

لـجـولـهـم أرمـن ولـجــولـهـم تــرك          وحـتّى الخديوي جالهم والطحاوي

مشاهير قبيلة عنزة

تنعم قبيلة عنزة في الوطن العربي بالعديد من الأسماء اللاعة، والمشاهير في مختلف بلدان الوطن العربي ومن أشهر هذه الشخصيات ما يلي:

  • طلق بن حبيب العنزي.
  • النوري بن هزاع الشعلان.
  • الشيوخ الهذال، وعلى راسهم البيق فهد الهذال شيوخ مشايخ عنزه.
  • عقاب العواجي.
  • ساجر الرفدي شيخ السلقا.
  • – حكام المملكة العربية السعودية آل سعود.

حسابات قبيلة عنزة على مواقع التواصل

يحرص أفراد قبيلة عنزة في الوطن العربي، على أواصر القرابة وجمع بعضهم البعض أينما كانوا، لذا دشن مجموعة من وجهاء القبيلة في الوطن العربي مجموعة من حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل مد جذور القرابة ولم الشتات والتعريف بتاريخ القبيلة العريقة، وغيرها الأنشطة الأخرى التي تقوم بها تلك الحسابات من أجل لم الشمل والتوحد في مختلف بلدان الوطن العربي، وهذه أبرز تلك الحسابات:

  • تويتر قبيلة عنزة، والذي يمكنكم متابعته عبر هذا الرابط مباشرة “من هنا“.[2]
  • إنستغرام قبيلة عنزة، والذي يمكنكم متابعته عبر هذا الرابط مباشرة “من هنا“.[3]

أشهر القبائل في الوطن العربي

بعد أن تحدثنا عن عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي، وكافة المعلومات والبيانات المتاحة عنها، وجب التنويه والتعريف بالقبائل العربية الأخرى في الوطن العربي، الذي يضم عشرات القبائل والبطون الكبرى، والذي لا يسعنا الوقت لذكر أنسابهم وأماكن إقامتهم جميعًا، ومن بين هذه القبائل وأشهرها ما يلي:

اسم القبيلة
اسم القبيلة
اسم القبيلة
اسم القبيلة
اسم القبيلة
إياد
ثقيف
الزرقان
الظهوريين
قريش
الأزد
ثمود
زبيد
بني عباد
قضاعة
أحمس بن الغوث
الجعليين
أولاد زيان
عجرمة (العجارمة)
قيس عيلان
الأشراف
جرهم
بنو زيد
العجمان
بني قسر
السادة
جديس
زهران
العقيدات
بنو كنز
الأوس
جذام
السهول
بني عكل
الكواهلة
أشجع
جهينة
بنو سعد بن بكر
العوازم
بنو كلب
ألمع
الحجر بن الهنوء بن الأزد
بنو سعد بن ليث بن بكر
العوالق
كنانة
أنمار
الحداء
سليم
بنو العريج
الكبابيش
بنو الأحمر (بللحمر)
الحكم بن سعد العشيرة
سبيع
عاملة
كندة
بنو الأحمر بن الحارث
بنو الحارث بن كعب
بنو شبيل
بنو عبس
كهلان
بنو الأسمر
حرب
الشايقية
بنو عجل
الكثيري
بنو أسد
بنو حنيفة
الشحوح
بنو عدي
بنو لام
بنو أمية (قبيلة)
حاشد
بنو شراحيل
بنو عمرو
لخم
أكلب
حميضة
الشرارات
عامر بن صعصعة
بنو ليث
بنو النجار
حمير
بنو شعبة
عبد القيس
المرازيق
البقوم
حوالة
شمران
عتيبة
المنتفق
أولاد بوعزيز
الحويطات
بنو شهر
عدوان
الموركة
بارق
الخزرج
بنو شيبان
عذرة
المهرة
باهلة
بنو خالد
بنو شيبة
عسير
بنو مالك
بجيلة
خثعم
شمر
عليان
بنو معقل
بكر بن عبد مناة
خزاعة
شهران
عنز بن وائل
بنو مهدي
بكر بن وائل
خفاجة
بنو شبيل
عنزة
مزينة
بديرية
خندف
الشايقية
عنس
مذحج
بني زيد
خولان
الشحوح
عضل
مرازيق البقوم
بلغازي
الدليم
بنو شراحيل
بني عطية
مضر
بلقرن
الدواسر
الشرارات
عاد
مطير
بلي
بنو الدئل
بنو شعبة
غامد
ميرفاب
بيرقدار
بنو ذي أصبح
شمران
غطفان
النمر
بني بيات
راجح
بنو صخر
بنو فراس
نهد
بكيل
بني رشيد
بنو ضمرة
فهم
بني هاجر
ترابين
ربيعة
ضبيعة
الفضول
بنو هاشم
تغلب بن وائل
الرباب
طسم
فيفاء
بنو هلال
تميم
الرباطاب
طيء
القواسم
قبيلة هذيل البقوم
تنوخ
السادة الراويون
الظفير
قحطان
هذيل
همدان
وائلة
بنو ياس
بنو يعلى
يشكر
هوازن
وادعة
يام
يافع
بنو يزيد

وبنهاية مقال كم عدد قبيلة عنزة في الوطن العربي والذي تحدثنا فيه عن مفهوم القبيلة وعاداتها وتقسيم طبقاتها، ثم تطرقنا بعد ذلك لعدد قبيلة عنزة في الوطن العربي، ثم تحدثنا عن نسبها وتوزيعها داخل السعودية والشام والعراق، وأيضًا تطرقنا لسيرة قبيلة عنزة أيام الرسول وكذلك ذكرنا موقف قبيلة عنزة وحمايتهم للأرمن والأتراك، ووفرنا أيضًا حسابات مواقع التواصل الخاصة بالقبيلة، وبالنهاية ذكرنا أشهر أسماء القبائل العربية.