أفكار مشاريع

13 مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات 2022

مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات. ليس من الجيد أن تقضي الفتاة يومها في تصفح الإنترنت ومشاهدة المسلسلات والأفلام، بل لسلامتها وصحتها النفسية يجب أن تعمل. فالعمل يجعلها أكثر انضباطًا واعتمادًا على نفسها، ويشعرها بالمسؤولية ويوفر لها المال الذي يعينها على توفير احتياجاتها دون سؤال الأهل.

إن كنت فتاة تبحثين عن عمل يعود عليك بالربح، أو في حال كنت أحد الوالدين وتبحث لفتاتك عن عمل يشغلها وينمي قدراتها ويعود عليها بالمال، فهذا هو المكان الذي يفترض بك التواجد به. فيما يلي نستعرض 13 مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات ينمى قدراتهن ويعود عليهن بالربح الجيد القابل للزيادة بمرور الوقت.

تصميم المجوهرات والإكسسوارات

تصميم المجوهرات والاكسسوارات عمل جميل ولا يتخصص فيه الكثيرين، وعلى الرغم من ذلك هو ليس بالعمل الفني البحث، بل عمل قابل للتعلم مثله مثل الرسم والتصميم الغرافيكي، وغيرهما.

من خلال الإنترنت يمكنك تعلم الكثير حول كيفية تصميم المجوهرات والاكسسوارات، ومن خلال ما تكتسبينه من علم ومعرفة يمكنك ابتكار تصاميم مجوهرات واكسسوارات متنوعة ورائعة.

يمكنك بيع تلك التصاميم لواحدة من شركات تصنيع المجوهرات والاكسسوارات، وهنا لا يشترط أن تبيعين تصاميمك لدور المجوهرات العالمية التي تُقدم منتجاتها من الألماس والأحجار الكريمة باهظة الثمن، وإنما يمكنك بيعها للشركات المحلية بمقابل مادي مجز.

في مرحلة متطورة، يمكنك عمل بروفايل كبير خاص بكِ يشتمل على ما قمتي بتنفيذه من تصاميم، ومن ثم يمكنكِ التقدم للعمل كمصصمة مجوهرات واكسسوارات لدى واحدة من دور المجوهرات العالمية. إن حالفكِ الحظ فستحصلين على راتب شهري يفوق ما تحلمين به.

هناك طريق آخر يمكنكِ سلكه، وهو الإنتاج لحسابك، ولكن هنا تحتاجين لأدوات خاصة يمكنكِ الحصول عليها مما حققتِه من بيع لتصاميمك السابقة، ولكن الجزء الأصعب هو كيفية عمل علامة تجارية خاصة بكِ. هذا الأمر يمكنك تخطيه من خلال الحصول على دورة تدريبية في مجال الـ Branding.

كتابة القصص والروايات

من كل عشر بنات ستجد واحدة على الأقل حلمها أن تكون كاتبة روايات. هذا لأن البنات يعشن كثيرًا في عالم الروايات والقصص ويقرأن الكثير منها على مدار العام، وهو الأمر الذي يجعلهن يفكرن في بدء خوض تجربة الكتابة.

الأمر بالطبع ليس سهلًا، فليس من السهل أن تتحولين من قارئة إلى كاتبة يقرأ لكِ الناس بين ليلة وضحاها، ولكنه في المقابل ليس بالأمر الصعب، فهناك كثيرات استطعن التحول من قارئات شرهات للروايات إلى كاتبات ناجحات.

لتكوني منهن، فأنتِ بحاجة إلى تعلم أصول الكتابة، حيث يكون لديك أسلوب قصصي روائي يقدر على جذب اهتمام القارئ ويجعله في حاجة دائمة إلى قراءة الصفحة التالية. وبالطبع يجب أن تكون لغتكِ منضبطة على الرغم من أن جميع الروايات يتم مراجعتها إملائيًا قبل نشرها.

لأنكِ مبتدئه، سيكون من الصعب عليكِ الوصول إلى دار نشر تنشر أول روايتك، اللهم إذا كانت رواية تفوق جمالًا روايات عمالقة الروائيين. هنا الحل يكمن في النشر الإلكتروني والبدء في ترويج روايتك ليقوم بتحميلها عدد كبير من القراء، فتكتسبين الشهرة وتصبحين معروفة في عالم الرواة وبالتالي يسهل عليكِ الوصول إلى دار نشر لتنشر لك كتاباتك.

صناعة أطباق الحلويات

تهوين المطبخ، إذًا لن يكون من الصعب عليكِ صناعة حلويات كتلك التي يبيعها محل الحلويات الشهير القريب من منزلك، فيما تكون أكثر نظافة وأمانًا.

الأمر برمته متعلق بمعرفة الكيفية التي تُصنع بها حلويات المتاجر، وهو الأمر الذي لم يعد سرا، فهناك العديد من الفيديوهات والوصفات التي تشرح الكيفية، بل ومن متخصصين في صناعة تلك الحلويات.

الأدوات كلها متوفرة لديكِ، ولا تحتاجين أكثر من العمل والتسويق. العمل أصبح أمره سهلًا الآن، أما التسويق فيمكنكِ القيام به من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وتوزيع الدعاية في الجوار واستقبال الطلبات عبر الهاتف ومن خلال الوتساب. أخيرًا يمكنك تكليف اخاكِ، قريب لك، أو شخص ما مقابل المال ليقوم بتوصيل الطلبات للعملاء وتحصيل ثمن المنتجات.

ريفيوهات اليوتيوب

البنات في الغالب يذهبن للتسوق، ويزرن الكثير من المطاعم والمتاجر، ويشترين الكثير من السلع من مختلف الأنواع. إن كنتِ كذلك، فيمكنك استغلال مصروفاتك في تحقيق أرباح إضافية قد تكون قليلة في البداية ولكنها في مرحلة ما قد تصل لآلاف الدولارات شهريًا.

هذا ممكن من خلال إنشاء حساب يوتيوب وعدد من حسابات التواصل الاجتماعي على مختلف المنصات الشهيرة، وعليها تقومين بعمل فيديوهات ومنشورات تكون عبارة عن ريفيوهات “تقييمات” لأماكن تقومين بزيارتها مثل مطاعم ومتاجر ومراكز وغيرها، ومنتجات تقومين بشرائها سواء كانت كبيرة أو صغيرة غالية أو رخيصة. فهناك كثيرون يهتمون بتلك الريفيوهات.

للنجاح في هذا العمل، ننصحكِ بأن تبدأين كل شيء بجودة عالية، هنا نتحدث عن جودة التصوير وجودة الإلقاء، وبالطبع التسويق الفعال للانتشار. فيما تكون نصيحتنا الأهم لكِ هي الصبر على صعوبة البدايات.

الربح من التيك توك

تطبيق التيك توك هو بوابة المراهقين والشباب وبشكل خاص البنات نحو الثراء. فهذا التطبيق كان سببًا في تحول العديد من الشباب والشابات من حول العالم من فقراء إلى أثرياء.

هذا وعلى الرغم من أن أغلب المشهورين على التيك توك وأكثر من يحظون بمشاهدات هم أشخاص يتراقصون ويفعلون أشياءً مخلة، إلا أن هذا ليس هو الطريق الوحيد للشهرة والانتشار والربح والثراء.

بل هناك أشخاص مشهورين كثيرًا ينشرون مقاطع توعوية وتربوية وترفيهية هادفة، منها يحققون إنتشارًا واسعًا وربحًا هائلا.

التدوين مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

على الرغم من أن التدوين هو شيء يحبه البنات، حيث يتيح لهن كتابة ما يشعرن به، وما يستهويهن، إلا أنه قد يمثل مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات أيضًا.

لكِ أن تتخلين، أنتِ تكتبين مدونة خاصة بكِ عن شيئ تحبينه كثيرًا سواء كان العلاقات الاجتماعية أو الكيمياء الحيوية، وفي المقابل تكسبين المال من خلال ما تكتبينه!.

هذا ممكن جدًا، أنت فقط بحاجة لمعرفة كيفية إنشاء مدونة مجانية، وبحاجة للكتابة وفقًا لمبادئ الـ SEO البسيطة، وبحاجة للاستمرار في الكتابة على الأقل بشكل شبه يومي، وحين تحصلين على زيارات تصل إلى 500زائر في اليوم لمدونتك، يمكنك الاشتراك في برنامج جوجل أدسنس والذي سيقوم بوضع إعلانات في موقعك ومن خلالها تكسبين المال. باستمرار العمل والكتابة يزداد دخلك.

بيع الرسومات مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

الرسم ليس موهبة كما يعتقد البعض، بل هو علم يمكن تعلمه وإتقانه بالدراسة والممارسة. فإن كنت تهوين الرسم ولكنكِ غير بارعة، فيمكنك التعلم من خلال الشروحات المجانية المتوفرة على اليوتيوب ومواقع الإنترنت، فيما يمكنكِ الممارسة كثيرًا كثيرًا إلى أن تصلين لمرحلة البراعة، والتي لن يتسغرق الوصول إليها سوى بضعة أشهر من العمل الجاد.

بعد ذلك، يمكنك البدء في رسم لوحات وتابلوهات يمكن أن تستخدم كديكورات في المنازل والفنادق والمطاعم وغيرها، وبسهولة يمكنكِ بيعها للعملاء المستهدفين من خلال تسويقها بشكل مباشر أو بيعها عن طريق متاجر إلكترونية متخصصة مثل أمازون ونون وغيرها.

بمرور الوقت، ستجدين أنكِ تبيعين عشرات اللوحات أسبوعيًا، وهذا ما يضمن لك دخل كبير على مدار الشهر. بجانب الربح هذا المشروع يساعدكِ على تطوير مواهبك الفنية، وهو الأمر الذي قد يؤهلكِ لتكوني فنانة محترفة وشهيرة في المستقبل.

منصة بيع عصير الليمون

مشروع بسيط ينمي المهارات التجارية لدى البنات. كل ما يتطلبه الأمر هو تجهيز منصة خشبية ذات مظهر جذاب والتوقف بها في مكان مميز ليتم من خلالها بيع عصير الليمون الطازج للزبائن في حر الصيف.

مشروع عصير الليمون هذا منتشر كثيرًا في الغرب وتجده كثيرًا في الولايات المتحدة وفي الغالب يكون مدار من قبل أطفال صغار أو مراهقين، فهو مربح وينمي المهارات التجارية كما ذكرنا سلفا.

كشك قهوة تركي مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

ليس شرطًا الاعتماد على ماكينة قهوة غالية الثمن لنجاح مشروع كشك القهوة، بل بطرق بدائية مثل البوتاجاز أو السبرتاية او الرمال الساخنة، يمكن للمشروع أن ينجح.

تحتاجين لتخصيص كشك صغير في منطقة حيوية بها طلاب أو شباب، وبعض أدوات صناعة القهوة البسيطة جدًا، بالإضافة إلى خامات صناعة القهوة من بُن وسكر ومياه وأكواب ورقية صغير.

كلما كنتِ محترفة في صناعة القهوة التركي، وكلما كانت الخامات التي تعتمدين عليها في صناعة القهوة ممتازة (بن من نوع جيد، سكر أبيض خال من الشوائب، مياه شرب نظيفة وآمنة) كلما كانت منتجاتك ذات جودة عالية تلقي بسحرها على من يجربها مرة، فيشتريها مرات.

إليكِ أيضًا، مشروع قهوة عربية من المنزل بالتفصيل.

تقديم الخدمات الرياضية

إذا كنت تهوين أي نوع من الرياضة، سواء كانت السباحة أو كمال الأجسام، أو حتى التايكوندو، فيمكنكِ العمل على نفسك للوصول إلى مرحلة الاحتراف والتي تليها مرحلة تدريب الآخرين.

في مقابل تدريب الآخرين يمكنكِ الحصول على مقابل مادي مجزي، ولكن قد تحتاجين في البداية إلى العمل كموظفة بدوام كامل لدى جهة تختص بتقديم خدمات تدريب الرياضة التي تحترفينها، فهكذا يعرفكِ الناس وبالتالي تزداد فرصك في الحصول على عملاء، وبالطبع يمكنك التسويق لخدماتك عبر الإنترنت.

ماكينة الأيس كريم مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

ماكينة الأيس كريم هي عبارة ماكينة صغيرة معقولة السعر، فيها يتم وضع خامات صناعة الحليب لتقوم بعملية الخلط وإنتاج أيس كريم رائع المذاق يلقى إعجاب وتفضيل الكبير قبل الصغير.

من أموالكِ التي ادخرتها على علي مدار أشهر، أو من خلال الدعم المالي الذي تحصلين عليه من والديكِ، يمكنك شراء ماكينة أيس كريم سوفت، لتضعينها في مكان حيوي أو مكان ترفيهي لتبدئي في بيع الآيس كريم للجميع. من هذا المشروع يمكنك ربح ما يزيد على 50 دولار باليوم الواحد. هذا حقًا مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات وللشباب عمومًا.

فتح سنتر للدروس الخصوصية

لا، لستِ بحاجة لمبلغ 50 ألف دولار لفتح سنتر دروس خصوصية، فالأمر أبسط من ذلك بكثير. فلو كانت لدى اسرتكِ شقة فارغة، أو محلات أسفل المنزل، فيمكنكِ تحويلها إلى سنتر للدروس الخصوصية.

فقط قومي بالاتفاق مع عدد من المدرسين الشباب ليقوموا بالتدريس في مكانكِ، وفي المقابل تحصلين منهم على أموال كإيجار شهري، وتلك هي الطريقة الأكثر راحة.

كذلك يمكنكِ العمل بطريقة أكثر احترافية، وهي أن يكون السنتر خاص بكِ وتحت مسمى خاص أنتِ تطلقينه، وفيه تقومين باقتناء أفضل العناصر ليعملوا لديكِ، وكذلك تقومين بالتسويق لاستقطاب الطلاب من المراحل السنية المختلفة. تحصلين أنتِ على اشتراكات الطلاب وتقومين بدفع المال المتفق عليه للمدرسين، وما يتبقى هو صافي ربحك. تلك الطريقة هي الأكثر جهدًا وتتطلب عمل أكبر، ولكنكِ إن نجحتِ فقد تربحين عشرات الآلاف شهريًا. بهذا يكون لديكِ مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات.

مجالسة الأطفال مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات

في المدن غالبًا ما تعمل النساء، ومن لديهن أطفالًا صغار يبحثن عمن يجالس أطفالهن لحين عودتهن من أعمالهن. يمكنكِ القيام بتلك المهمة في مقابل الحصول على المال. ستكونين أكثر سعادة إن كنتِ من محبي الأطفال، كما أن هذا النوع من العمل سيساعدكِ كثيرًا عندما تكونين أم في المستقبل.

يمكنك عمل إعلانات على جروبات وصفحات المنطقة التي تعيشين بها، ومن المهم أن تكون منطقة في مدينة وكبيرة نسبيًا، حينها سترد إليكِ اتصالات من أمهات يبحثن عن جليسات أطفال. يمكنكِ الاتفاق معهن على السعر والمهام وفي النهاية تستقبلين الأطفال في بيتك.

هذا مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات، ومن الممكن أن يكون بذرة لمشروع كبير تربحين من خلاله الآلاف شهريًا، وهو مشروع دار لاستقبال الأطفال في الصباح.

ملخص

استعرضنا خلال هذا الموضوع 13 فكرة مشروع صغير وناجح وغير مكلف للبنات، من خلالها يمكن تحقيق أرباح ممتازة، فيما يمكن أن تتطور لتتحول مستقبلًا إلى مشاريع ناجحة ذات حجمًا أكبر بعوائد مالية أكثر وأكثر. والأمر الأكثر أهمية من نجاح وربحية تلك المشروعات، هو تتركه من أثر على الفتيات العاملات بها، فهي تجعلهن أكثر ثقة في أنفسهن، وتجعلهن أكثر انضباطًا، وأقدر على تحمل المسؤولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى