التخطي إلى المحتوى

فالتأكيد على شيء بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته ما هو؟ ولما كانت المصطلحات عند تسميتها قصد بها أن تكون حكماً شرعياً ، والمتخصصون في شرح وتوضيح وتوضيح معاني تلك المصطلحات هم علماء الدين والأئمة والسلف ، استناداً إلى القرآن الكريم. أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأثرها على الصحابة رضي الله عنهم.

– التأكيد على شيء بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته

والتأكيد على شيء بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته الحلف ، ويختلف حكم اليمين بحسب الحاجة إليه. وبالنظر إلى الحلف نجد أن للقسم خمسة أحكام. والأحكام الخمسة هي:

  • اليمين الواجبة: وهي اليمين التي يستطيع المسلم بواسطتها إنقاذ إنسان معصوم من الهلاك.
  • اليمين الموصى به: وهي التي يمكِّن هلالها المسلم من المصالحة بين الناس ، فيعتبر اليمين مما يجوز استعماله في استحسان.
  • اليمين الجائز: مثل الحلف على الجائز ، أو الحلف على ترك الشىء ، أو الحلف على الإقرار بشيء معين.
  • القسم المكروه: أن يحلف على مكروه ، أو أن يحلف على ما يستحب ، كما أن التخلّف في البيع والشراء يعتبر يمين مكروه.
  • اليمين المحرمة: هو الحلف عمدا على إثم ، أو الحلف على ما حرم الشرع ، كالقسم على الإثم ، أو الحلف على ترك الواجب.

مثال على الحنث باليمين هو ما يقوله الشخص

ما هو حكم الإسراف في القسم؟

القسم جائز شرعا ، ولكن لا يلزم إلا ، مثل من يريد إثبات حقه أو حق غيره ، أو من يخلفه لتأكيد أمر مهم وضرور ، ويعتبر الحلف بغير حاجة مكروها ، كما يدل على ذلك قول الله تعالى: {وَلَا تَطِيعُ كُلَّ حَتَّامٍ مَهِينٍ. وذلك لأن الحق المرتبط باليمين ، والتحالف يشمل البر ، بما في ذلك التحالف الذي يقود التحالف عليه ويحمله ، كما قال الله تعالى: “والذين اشتروا عهد الله وأقسمهم ثمن زهيد. والذين لم يبدعوا لهم في الآخرة ، وكلمهم الله ، ولم يروا يوم القيامة ولم يطهّرهم ، ولهم عذاب أليم “. كما قال الله تعالى: {واحفظوا يمينك}.

كما حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أداء اليمين في النهي ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاءه أعرابي ليسأله. عن الكبائر قال: يا رسول الله ما هي الكبائر؟ قال: الاشتراك بالله. قال: ثم ماذا؟ قال: ثم عصى الوالدين. قال: ثم ماذا؟ قال: اليمين. قلت: ما هي اليمين؟ قال: من قطع مال المسلم فهو كاذب.

وفي النهاية توصلنا إلى معرفة إثبات شيء ما بذكر اسم من أسماء الله تعالى أو إحدى صفاته وهو القسم بالله تعالى. .