صحة

5 نصائح للوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد في فصل الشتاء 2021

نصائح للوقاية من الانفلونزا

تنتشر نزلات البرد والانفلونزا خلال فصل الشتاء وتعيق أعراض الأنفلونزا من سعال زكام وعيون دامعة وحمى عن ممارسة الحياة اليومية، ويتراوح علاج الانفلونزا من 5 ايام الى اسبوع حتى يمكن الشفاء منها وتجنب مضاعفاتها ولكن دائما ما تكون الوقاية خير من العلاج، حيث هناك عدة طرق وسائل ممكن من خلالها الوقاية من مرض الانفلونزا وبذلك من الممكن تفادي أعراض الانفلونزا السيئة، وفى نفس الوقت قضاء شتاء ممتع بدون نزلات برد وانفلونزا وفى السطور المقبلة، سوف نحاول التعرف على أفضل طرق الوقاية من نزلات البرد وأعراض الانفلونزا السيئة.

5 نصائح للوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد في الشتاء

1- الحصول على لقاح تطعيم الانفلونزا :

أفضل وسيلة للوقاية من الانفلونزا خلال فصل الشتاء، هى الحصول على تطعيم الانفلونزا فى بداية فصل الشتاء فهذا يساعد كثيرا تقليل خطر الاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، لأنه يزيد من مناعة الجسم ويفضل دائما ان يأخذ كبار السن والأطفال ومن يعانون من امراض مزمنة او نقص المناعة تطعيم الانفلونزا، لانهم الاكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد فى الشتاء .

2- غسل اليدين باستمرار :

ينتقل فيروس الانفلونزا سريعا اما عن طريق رذاذ الأنف او النفس او ملامسة الأسطح، ولذلك فأن اليدين من الامور التى تنقل العدوى بشكل كبير والمحافظة على نظافتها امر غاية فى الاهمية للوقاية من الانفلونزا ولذلك يجب الحرص على غسل اليدين بشكل مستمر، وليس فقط قبل تناول الطعام ومن الضروري، أيضا تجنب ملامسة الاسطح قدر المستطاع فهذا يقلل العدوى بالأنفلونزا بشكل كبير.

3- الحصول على قدر من الفيتامينات والمعادن :

اتباع نظام غذائى صحى وحده لا يكفي للوقاية من الانفلونزا، فيجب الحصول على قدر من الفيتامينات والمعادن الضرورية التى تقى من فيروس الانفلونزا، فمن المعروف أن فيتامين سي يعتبر من الفيتامينات التي تعزز من جهاز المناعة، وبالتالي تقي من الانفلونزا كما أن الدراسات تشير أن نقص فيتامين (هـ)، يؤدي إلى زيادة نسبة العدوى بالأنفلونزا.

4- النوم الجيد :

قلة النوم تتسبب فى ضعف جهاز المناعة وبالتالي تزيد فرص الاصابة بالامراض واهمها بالطبع الانفلونزا، ولذلك فأن النوم لعدد ساعات كافية لاتقل عن 8 ساعات، من أهم طرق التي تعزز جهاز المناعة وتساعد على الوقاية من الانفلونزا ونزلات البرد.

5- تجنب التدخين والكحوليات :

يؤثر التدخين على الأهداب وهى الشعر الناعم الذي يحمى الانف من الغبار والبكتريا والفيروسات، ولذلك فإن المدخنين يكونون اكثر عرضة للاصابة بالأمراض ونزلات البرد والانفلونزا، ولذلك من المهم إذا لم يكن من الممكن الإقلاع عن التدخين فعلى الأقل يجب تقليله والحد منه، وكذلك تناول المشروبات الكحولية التى تؤثر على جهاز المناعة وتزيد من احتمالات الاصابة بالبرد والانفلونزا.

تجنب الاختلاط والأماكن المزدحمة واتباع النصائح السابقة، يساعد بشدة على تقليل احتمالات الاصابة بالبرد والانفلونزا وتجنب أعراضها المزعجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى